شريط الأخبار
فوز الرمثا على شباب العقبة بدوري المحترفين ارتفاع على درجات الحرارة الأربعاء والخميس وطقس لطيف في أغلب مناطق الأردن مدعي عام الجنائية الدولية: لن أرضخ لنفوذ أقوياء العالم "موديز" ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد الأردني إلى 2.8-3% مع نهاية 2025 ناد سعودي يضع عينه على ديبالا مستشار ومنصب الرئيس جماعات" السلام العربيه اليهوديه" تستعيد زخمها رغم اشتداد الحرب في غزة القلعة نيوز تنشر بورصة أسماء المرشحين في الدائرة الثالثة في العاصمة عمَّان ... القلعة نيوز تنشر اسماء المرشحين في دائرة بدو الوسط .. اسماء القلعة نيوز تنشر بورصة الاسماء في الدائرة الثانية - عمان ... اسماء «مستقلة الانتخاب» توضح احتساب «العتبة» بالقوائم الحزبية مؤتمر سلام دولي لحل القضية الفلسطينية في البحرين الملك وولي العهد يعزيان بوفاة الوزير الأسبق السحيمات ( توفر 21 الف فرصة عمل ) تزامنا مع زيارة الخيرالملكيه للزرقاء: د. الخصاونه يفتتح اكبر مدينة صناعيه في المملكه ( أسماء ومقابلات ) الملك يكرم شخصيات ومؤسسات في الزرقاء بالانعام عليهم بميدالية اليوبيل الفضي ( شاهد بالصور) تزامنا مع زيارة الملك وولي العهد لمحافظة الزرقاء: العيسوي يفتتح متنزه بلديه الزرقاء بعد تحديثه بتوجيه ملكي ( بالصور) الملك من الزرقاء لكل الاردنيين : الانتخابات النيابية محطة مهمة في عملية التحديث السياسي وتحتاج لمشاركة الجميع افتتاح فعاليات المنتدى العلمي الثاني لصيدلة عمان الأهلية اللواء المعايطة يرعى تخريج مستجدي الأمن العام انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لقمة البحرين

هل صحيح ان اسرائيل استفادت من تفريغ السدود في الاردن ... حقائق ام اشاعات ..النواب يتحركون .. بعد مقالة العين النمري .. ؟

هل صحيح  ان اسرائيل استفادت من تفريغ السدود في الاردن  ...  حقائق ام  اشاعات ..النواب يتحركون .. بعد مقالة  العين النمري  .. ؟


عمان- القلعه نيوز

استغل بعض النواب مقالة للكاتب الصحفي وعضو مجلس الأعيان جميل النمري حول تصريحات أدلى بها الوزير حازم الناصر قبل عدة أيام وأثارت عاصفة من الجدل بين النخب والخبراء ودون تعليق لا من وزير المياه الحالي المهندس محمد النجار ولا من الحكومة ولا من أي من وزراء المياه السابقين.


وجاء في مقال النمري:


تصريحات الوزير حازم الناصر وبصفته من أرفع أصحاب الاختصاص والخبرة الأردنيين في هذا المجال ومن المعروفين بوطنيتهم لا يمكن القفز عنها أو تجاهلها وتُؤسّس لحالة خطيرة لا بدّ من التدقيق فيها.

لم يُقدّم الناصر أدلة مباشرة على مثل هذه السيناريوهات ولم يتطرّق للتفاصيل لكن مجلس النواب التقط المقال ويعمل بعض اعضائه على اثارته امام حكومة الدكتور بشر الخصاونه خاصة مايتعلق منها بالمياه الجوفية ومزاعم لم تؤكد حول استفادة اسرائيل من تفريغ السدود في الأردن حسب وزير مياه سابق.


ما قاله الوزير حازم الناصر مثير وغير مسبوق فقد صرّح علنا بأن بلاده تعرضت لمؤامرة لها علاقة بالمياه الجوفية لصالح البقاء في حضن الحاجة لمياه إسرائيل.


وأشار النمري إلى صعوبة التسليم بهذه الوقائع والحقائق والحديث عن مؤامرة بدون أدلة، لكن ما يقوله صاحب اختصاص رفيع برأي النمري مثل الدكتور الناصر يعني ضرورة التوقف والتأمل والحفر في التفاصيل.


ولم يُعرف بعد ما هي الأسباب والخلفيات التي دفعت الدكتور الناصر لاطلاق هذه التصريحات خصوصا وأن الجدل كبير بين النخب السياسية وخبراء المياه في الدولة الاردنية تحت عنوان كيفية التعاطي والتعامل مع مخزون المياه الجوفية حيث سبق للوزير منذر حدادين أن قال نقل عبر وسائل الإعلام وعبر اجتماعات في مجلسي الاعيان والنواب أن الأردن لديه مخزون كبير من المياه الجوفية يكفيه لمدة ٥٠٠ عام. الا ان خبراء اردنيين اكدوا ان هذه المياه غير صالحه للشرب ولا يمكن تنقيتها كونها مخلوطه بمعادن قاتله .

تصريح حدادين قبل عدة أشهر أثار أيضا الكثير من الجدل لكن وزارة المياه اعتبرت أنه ينطوي على مبالغه وان استخراج المياه الجوفية يحتاج إلى دراسات معمقة اكثر والى الكثير من النفقات المالية ألا أن مداخلة حازم الناصر لها مدلول سياسي و تؤثر على حجم الخلاف والتجاذب لا بل ما الصراع أحيانا بين شريحة وزراء المياه السابقة الذين يفضل أغلبهم عدم التحدث خصوصا وانه وزارة المياه الحالية متقلبة في تصريحاتها تحت عنوان أزمة المياه المتوقعة في الصيف الحالي بعدما اعلن الوزير الحالي النجار ان سوريا رفضت اعطاء الاردن نحو 30 مليون متر مكعبا من المياه متفق عليها في وقت سابق لكن الوزير النجار عاد واعلن بان سوريا تذرعت بوضع امني لا يسمح لها بتقاسم المياه او تزويد الاردن بالمياه.


وكانت جزئية تفريغ السدود قد أثارت الكثير من الجدل في الماضي القريب وتمّت في عهد أحد وزراء المياه السابقين .. لكن الوزير الناصر اعتبر - حسب مايقال عنه - أن تفريغ السدود كان اقرب الى مؤامرة بالاضافة الى ان عدم الاستغلال والاستثمار في المياه الجوفية يخدم مصالح اسرائيل التي ترغب في ان يبقى ملف المياه و هو ملف الأمن المائي الاستراتيجي المهم جدا في حضنها

راي اليوم اللندنية