شريط الأخبار
تأسيس مجلس أعمال أردني مع إقليم كردستان العراق انطلاق بطولة الأمير محمد الدولية للشطرنج بالأسماء .. مدعوون للتعيين في التربية هيئة الانتخابات البرازيلية: جولة إعادة رئاسية بين لولا وبولسونارو النفط يقفز أكثر من 3 بالمئة المنتخب الوطني ت17 يتعادل مع نظيره السوري نشر جداول المرشحين الأولية لانتخابات غرف الصناعة فشل التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في اليمن أسعار الذهب عالمياً تتنفس الصعداء الفيصلي والوحدات بسلاح الثلاثيات يمضيان بثبات أجواء معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأربعاء مفوضية اللاجئين في الأردن حصلت على 42% من متطلباتها المالية منذ مطلع العام البنك الدولي يوافق على تقديم 125 مليون دولار لدعم التنمية الزراعية في الأردن قبل إندونيسيا .. أبرز كوارث التدافع الدموية في العالم عمان الأهلية تعلن عن استمرار القبول والتسجيل بكافة تخصصاتها 4.8 % معدل العائد الاسمي على استثمارات الضمان لسنة 2021..! اللجنة المنظمة العليا لبطولة آسيا للملاكمة تستعرض ترتيبات البطولة دراسة: الهيدروجين النظيف يخفض انبعاثات الكربون في الصناعة الثقيلة أنباء عن إلغاء الملك تشارلز مشاركته في قمة "شرم الشيخ" المناخية 350 دراجاً يشاركون في رالي جوردان رايدرز

آخر "بدر عملاق" لعام 2022 يطل على سماء الأرض خلال بضعة أيام

آخر بدر عملاق لعام 2022 يطل على سماء الأرض خلال بضعة أيام


القلعة نيوز :

يشهد مساء الخميس 11 أغسطس، ظهور رابع وآخر قمر عملاق في العام، والذي يعرف باسم "قمر سمكة الحفش" في بعض الأجزاء من العالم.

ويُعرف بدر أغسطس أيضا باسم  قمر الذرة الخضراء (Moon Corn Moon) وقمر الحبوب (Grain Moon) وحتى القمر الأحمر (Red Moon).

ومن المتوقع أن يبلغ اكتمال القمر ذروته في الساعة 9.36 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (01:36 صباحا بتوقيت غرينتش)، عندما يكون عاليا في السماء، ولكنه سيبدو أكبر عندما يرتفع في الشرق عند غروب الشمس.

وتأتي تسمية "قمر سمكة الحفش" من قبائل Algonquin الأمريكية الأصلية، التي لاحظت أن سمك الحفش يتم صيده بسهولة أكبر في هذا الوقت من العام، وفقا لما ذكرته وكالة ناسا.

وسيكون هذا البدر القمر العملاق الأخير في عام 2022. ويحدث القمر العملاق عندما تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض في مداره الإهليجي حول كوكبنا، والتي تعرف بالحضيض.

ويمكن أن يظهر القمر العملاق أكثر سطوعا بنسبة 14 إلى 30% من القمر الكامل في نقطة الأوج، النقطة التي يكون فيها القمر في أبعد مسافة له من الأرض على طول مداره.

ويشار إلى أن ذروة البدر العملاق القادم هذا ستتأتي بعد يوم من بلوغ القمر الحضيض، والذي سيحدث بعد ظهر يوم الأربعاء 10 أغسطس.

وسيبدو القمر كاملا من الأربعاء إلى الجمعة. ولذلك، سيكون بمثابة عائق لهواة الفلك في مراقبة أنشطة السماء الأخرى، حيث تتزامن ذروة اكتمال القمر في 11 أغسطس مع زخات شهب البرشاويات، والتي تعد أحد أفضل زخات النيازك لهذا العام. وهذا الحدث ناتج عن مرور ذيل المذنب 109P / Swift-Tuttle بالأرض، والذي يستغرق 133 عاما للدوران حول الشمس.

ومن المتوقع أن تبلغ زخات شهب البرشاويات ذروتها في 13 أغسطس، لكنها ستظل نشطة حتى 1 سبتمبر المقبل.