شريط الأخبار
بالأسماء .. مدعوون للتعيين في التربية هيئة الانتخابات البرازيلية: جولة إعادة رئاسية بين لولا وبولسونارو النفط يقفز أكثر من 3 بالمئة المنتخب الوطني ت17 يتعادل مع نظيره السوري نشر جداول المرشحين الأولية لانتخابات غرف الصناعة فشل التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في اليمن أسعار الذهب عالمياً تتنفس الصعداء الفيصلي والوحدات بسلاح الثلاثيات يمضيان بثبات أجواء معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأربعاء مفوضية اللاجئين في الأردن حصلت على 42% من متطلباتها المالية منذ مطلع العام البنك الدولي يوافق على تقديم 125 مليون دولار لدعم التنمية الزراعية في الأردن قبل إندونيسيا .. أبرز كوارث التدافع الدموية في العالم عمان الأهلية تعلن عن استمرار القبول والتسجيل بكافة تخصصاتها 4.8 % معدل العائد الاسمي على استثمارات الضمان لسنة 2021..! اللجنة المنظمة العليا لبطولة آسيا للملاكمة تستعرض ترتيبات البطولة دراسة: الهيدروجين النظيف يخفض انبعاثات الكربون في الصناعة الثقيلة أنباء عن إلغاء الملك تشارلز مشاركته في قمة "شرم الشيخ" المناخية 350 دراجاً يشاركون في رالي جوردان رايدرز العميد الفاعوري: اعتماد 68 برنامجا تدريبياً للوطنية للتشغيل عطلة خارج العالم.. فندق فضائي سيغير خطط السفر

التعليم العالي: التخصصات الراكدة سيتم اظهارها عند تعبئة طلب القبول

التعليم العالي التخصصات الراكدة سيتم اظهارها عند تعبئة طلب القبول


القلعة نيوز :

 قال مدير وحدة القبول الموحد الدكتور مهند الخطيب إن التخصصات الراكدة سيتم إظهارها للطلبة عند تعبئة طلب القبول بعد إعلان نتائج الثانوية العامة.

 

وأضاف الخطيب في تصريح متلفز اليوم الأربعاء، أن مجلس التعليم العالي سيناقش الاثنين المقبل تقرير ديوان الخدمة المدنية حول التخصصات الراكدة.

 

ونوه الخطيب إلى أنه من الصعب على مجلس التعليم العالي إيقاف أو إلغاء التخصصات الراكدة أو المشبعة، بشكل كامل أو دفعة واحدة، إذ أن قرارات المجلس ليست قرارات اكاديمية بحتة، وإنما تأخذ بعين الاعتبار عوامل اجتماعية وثقافية مرتبطة بأعضاء هيئة تدريس، مبينا أنه من الممكن أن تكون التخصصات مشبعة محليا ولكن قد تكون مطلوبة في الخارج.

 

وبين الخطيب أن المجلس سيكون له قرار بتخفيض القبول في التخصصات الراكدة بشكل كبير هذا العام، وتحفيز الجامعات باستحداث المزيد من التخصصات الجديدة والمطلوبة لسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.

 

وأشار إلى أن ما بعد جائحة كورونا، كشفت وجود نقص كبير في التخصصات الطبية الحديثة مثل تخصصات التخدير والانعاش والطوارىء وتكنولوجيا الأشعة، مبينا أن العامين الأخيرين شهد استحداث مثل هذه التخصصات في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

 

وبين أن هناك إقبال كبير على تخصصات المستقبل مثل تخصصات الرقمية من التسويق الإلكتروني والأمن السيبراني وعلم الذكاء والبيانات والروبوتات الصناعية، والهندسة النووية والطاقة المتجددة.

 

وتمنى الخطيب أن تتقدم الجامعات الحكومية والخاصة باستحداث التخصصات المهنية والتطبيقية المطلوبة بشكل كبير في سوق العمل، في ظل ركود التخصصات الأكاديمية مثل العلوم التربوية والعلوم السياسية وغيرها.

 

وحول معرفة آلية معدلات القبول التنافسية للعام الدراسي المقبل، بين الخطيب أنه بإمكان الطلبة مراجعة موقع وحدة تنسيق القبول الموحد، ومعرفة معدلات الحدود الدنيا للمعدلات التنافسية لآخر خمسة سنوات وبإمكانية الاسترشاد به.