شريط الأخبار
تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة اليوم الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة - صور + فيديو أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي

واشنطن : بايدن يوقع بروتوكول انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو

واشنطن : بايدن يوقع بروتوكول انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو

القلعة نيوز : واشنطن - وقع الرئيس الأميركي جو بايدن، مصادقة الولايات المتحدة على طلبَي انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وهي خطوة من شأنها توسيع التحالف الغربي ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقال بايدن إن الدولتين الواقعتين في شمال أوروبا ستصبحان «حليفين قويين وموثوقين» من خلال تقديم «التزام مقدس» بالدفاع المتبادل في التحالف عبر الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، صوت مجلس الشيوخ لصالح انضمام هلسنكي وستوكهولم إلى الناتو، ما جعل الولايات المتحدة الدولة الـ23 من أصل 30 في الحلف التي تمنح تأييدا رسميا لعضويتهما.
وأشاد بايدن بفنلندا والسويد قائلا إن لكل منهما «مؤسسات ديموقراطية قوية وجيش قوي واقتصاد قوي وشفاف» من شأنها أن تعزز الناتو.
وأشار إلى أن روسيا برئاسة فلاديمير بوتين «مزّقت السلام والأمن في أوروبا» بغزو أوكرانيا، مضيفا «اعتقد بوتين أن بإمكانه أن يفرق بيننا... وبدلا من ذلك، فإنه يحصل على ما لا يريده تماما».
وقال بايدن إن فنلندا والسويد «ستفيان بكل متطلبات الناتو». وأضاف أن انضمامهما للحلف «سيجعل حلفنا أقوى وسيجعل أمريكا والشعب الأمريكي أكثر أمانا بطبيعة الحال».
وتابع «تحالفنا أقرب من أي وقت مضى. إنه موحد أكثر من أي وقت مضى. وعندما ترفع فنلندا والسويد عدد الحلفاء إلى 32، سنكون أقوى من أي وقت مضى».
وحضر مراسم التوقيع سفيرا فنلندا والسويد في الولايات المتحدة.
وقال البيت الأبيض إنه قبل التوقيع، تحدث بايدن عبر الهاتف مع رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسن ورئيس فنلندا سولي نينيستو.
وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي، قبل أيام، انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، في رسالة دعم قوية لتوسيع التحالف في مواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا.
وصوت 95 سيناتورا مقابل واحد لصالح انضمام الدولتين الإسكندينافيتين، ما جعل الولايات المتحدة الدولة الـ23 من أصل 30 المنضوية في الحلف التي تقر الانضمام رسميا.
ويتعين أن يوافق جميع الأعضاء الـ30 في حلف شمال الأطلسي على قبول انضمام فنلندا والسويد.
وأواخر حزيران/ يونيو الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن عضوية البلدين الأخيرين في حلف شمال الأطلسي، على هامش قمة التكتل في العاصمة الإسبانية مدريد، تعهد فيها البلدان بالتعاون التام مع أنقرة في مكافحة التنظيمات الإرهابية. وكالات