شريط الأخبار
انطلاق بطولة الأمير محمد الدولية للشطرنج بالأسماء .. مدعوون للتعيين في التربية هيئة الانتخابات البرازيلية: جولة إعادة رئاسية بين لولا وبولسونارو النفط يقفز أكثر من 3 بالمئة المنتخب الوطني ت17 يتعادل مع نظيره السوري نشر جداول المرشحين الأولية لانتخابات غرف الصناعة فشل التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في اليمن أسعار الذهب عالمياً تتنفس الصعداء الفيصلي والوحدات بسلاح الثلاثيات يمضيان بثبات أجواء معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأربعاء مفوضية اللاجئين في الأردن حصلت على 42% من متطلباتها المالية منذ مطلع العام البنك الدولي يوافق على تقديم 125 مليون دولار لدعم التنمية الزراعية في الأردن قبل إندونيسيا .. أبرز كوارث التدافع الدموية في العالم عمان الأهلية تعلن عن استمرار القبول والتسجيل بكافة تخصصاتها 4.8 % معدل العائد الاسمي على استثمارات الضمان لسنة 2021..! اللجنة المنظمة العليا لبطولة آسيا للملاكمة تستعرض ترتيبات البطولة دراسة: الهيدروجين النظيف يخفض انبعاثات الكربون في الصناعة الثقيلة أنباء عن إلغاء الملك تشارلز مشاركته في قمة "شرم الشيخ" المناخية 350 دراجاً يشاركون في رالي جوردان رايدرز العميد الفاعوري: اعتماد 68 برنامجا تدريبياً للوطنية للتشغيل

شاهد بالفيديو : الحنيفات الوزارة بصدد إنشاء بنك للبذور للحفاظ على البذور الأصيلة

شاهد بالفيديو  الحنيفات  الوزارة بصدد إنشاء بنك للبذور للحفاظ على البذور الأصيلة

القلعة نيوز: 

قال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات إن الوزارة بصدد إنشاء بنك للبذور للحفاظ على البذور الأصيلة، بالتعاون مع الجامعه الهاشمية وبتمويل منها بقيمة 3 ملايين دينار، مضيفا أنه سيتم طرح العطاء مع نهاية شهر أيلول القادم.

وأشار الحنيفات في أثناء استضافته بالمنتدى الإعلامي الذي ينظمه مركز حماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع شركة زين، ت


حت عنوان الزراعة في الأردن تحديات الواقع ورهانات المستقبل.


وأضاف الحنيفات أن الوزارة ستقوم بإنشاء غابات حرجية بمساحة 4000 دونم في مناطق القطرانة والوادي الأبيض ومنطقة عنيزه في محافظة معان، بعد توفير مصادر مائية لها من الحصاد المائي، إحداها في منطقة الأبيض، والمياه المعالجة من مخلفات إحدى الشركات، إضافة إلى أحد الآبار في منطقة عنيزه الذي يحوي مياه كبريتية غير صالحة للشرب وتصلح للزراعة.


الإقراض الزراعي
وأوضح أن ذراع الوزارة التمويلي المتمثل بمؤسسة الإقراض الزراعي، قدمت نحو 30 مليون دينار كقروض بدون فوائد، إلى جانب تقديم قروض تجاوزت 200 مليون دينار لمشاريع ريادية وزراعية لمختلف مناطق المملكة.


وعن أسباب اختيار منطقة السرحان للاستثمار الزراعي، قال إن اختياره جاء لتجدد دائم من خلال الحقن الطبيعي، الذي يكفي لري أكثر من 36 ألف دونم.


وأكد الحنيفات أن الوزارة تولي قطاع الزراعة جل اهتمامها، وتوفير الحماية للمنتج الوطني من خلال إعطاءه الاولوية ومنع استيراد المحاصيل التي تنتج محليا وتغطي حاجة السوق ومنها الدواجن، إذ دأبت الوزارة على منع إدخال أية اصناف من الدجاج ألا إذا كانت من الدرجة الأولى.


المركز الوطني للبحوث الزراعية
وبين الحنيفات أن المركز الوطني للبحوث الزراعية لديه حاضنة ابتكار زراعي، تهتم وترعى المشاريع الريادية وغير التقليدية.
آبار تجميعية


ولفت إلى أن سعي وزارة الزراعة الوزارة لأن يكون لديها في العام المقبل، ما يقارب 10 آلاف بئر تجميعي، سيما وأنها انشأت 60 حفيرة وسدا هذا العام.


3 مصانع للعصائر ورب البندورة
وحول التصنيع الغذائي والانتاجي، قال إن الوزارة ستعمل على إنشاء 3 مصانع في الأغوار للعصائر وصناعة رب البندورة ومصانع للتجفيف بتكلفة 2.5 مليون دينار.


وأشار الحنيفات إلى أن الوزارة ستطلق جوائز للأبحاث والإنجازات العلمية في قطاع الزراعة، لرفد ورفع سوية الإنتاج الزراعي والمنافسة عالميا.


ولفت إلى وجود تشكيل لجمعيات كبيرة ستوفر لها وزارة الزراعة الدعم من خلال صندوق خاص ينشأ لهذه الغاية.