شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

الدكتور عطية يكتب : الانتحار

الدكتور عطية يكتب : الانتحار
د. سامر عطية - ختصاصي الطب النفسي
القلعة نيوز- هناك كلمة كانت تتردد على مسامعنا كل فترة زمنية طويلة ، وكانت تزعجنا كثيرا عند سماعها وقد تؤجج مراقدنا لعدة أيام، نعم ،للأسف انتحر فلان. هي الآن لا يكاد يمر أسبوع إلا ونسمعها ،وهي لا زالت تزعجنا وتؤرقنا ، لهذا اخترت هذا الموضوع لأتحدث عنه من الناحية النفسية، إنه الانتحار.
الانتحار هو باختصار الموت قصدا، أما محاولة الانتحار فهي القيام بعمل مؤذ دون الانتهاء بالوفاة..
هناك بعض الحقائق يجب معرفتها عن الانتحار، فأي شخص فكر بالانتحار أو حاول الانتحار يجب عرضه على طبيب نفسي متخصص والتعامل مع الحالة بجدية حقيقية. و أي شخص أكبر من ١٠ سنوات راودته أفكار أو خطّط لإيذاء نفسه خلال الشهر الماضي أو قام بإيذاء نفسه حقيقة خلال السنة الماضية يجب علينا أخذ ذلك بجدية تامة وعند عرضه على طبيب أخصائي نفسي يعامل بطريقة خاصة وجدية.
إحصائيا،هناك ٨٠٠ ألف شخص يموتون سنويا بسبب الانتحار بمعدل شخص واحد كل ٤٠ ثانية، تتخيلون هذا الرقم الكارثي، هذا بالإحصائيات المسجلة ، وهناك بالتأكيد حالات لم تسجل أو قد تسجل بأسباب أخرى كالغرق أو حادث سيارة أو .... !!! الرقم الصادم، أن محاولات الانتحار تمثل ٢٠ ضعفا من الذين يموتون من الانتحار، بمعادلة بسيطة، هناك ٢٠ محاولة انتحار كل ٤٠ ثانية أو أن هناك محاولة انتحار في العالم كل ثانيتين،
الانتحار ثاني أكثر سبب للوفاة في الأعمار ما بين ١٥ إلى ٢٩ عاما. الانتحار أكثر عند الرجال ، ولكن محاولات الانتحار أكثر عند أنساء. يزداد الانتحار الحقيقي مع تقدم العمر وخاصة في الأعمار ٤٥ إلى ٦٤ عاما.
الانتحار أكثر في الطبقات الفقيرة جدا والراقية جدا.
المدن أكثر من الريف في معدل الانتحار.
نسبة الانتحار عند المسلمين أقل، وهذا يعود للمفهوم الشرعي للانتحار وعواقبه وعقوبته عند المسلمين.
ما هي العوامل الدالة على جدية الانتحار؟
* وجود رسالة مكتوبة عن النية للانتحار إما خطية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من الوسائل الأخرى. *التستر و عدم الكشف عن المحاولة أو الفعل. *طريقة المحاولة،مثلا، تناول كمية أكبر من الأدوية أو استخدام وسائل فعليا خطرة جدا .
*أمراض و أعراض مستبطنة يجب أخذ الحذر منها بجدية،مثل :الاكتئاب الشديد ، التوهمات المرضية المصاحبة لأمراض نفسية معينة قد لا يميزها سوى أصحاب الاختصاص من الأطباء النفسيين ، الفصام، الشعور بالذنب وفقدان الأمل. تقدم العمر ووجود أفكار حقيقية للانتحار والعزلة. الكحوليون يمثلون ١٠ % من المنتحرين فعليا و ٢٠ % يحاولون الانتحار. الخرف والتخلف العقلي أيضا يقدمون على الانتحار أكثر من غيرهم. عند وجود حالة انتحار أو محاولة انتحار يجب علينا اتخاذ بعض الإجراءات: *إيداع الشخص في بيئة آمنة. *عدم ترك الشخص بمفرده خوفا من تنفيذ الانتحار مرة أخرى. *تقديم العلاج العاجل لأية إصابة أو تسمم. المراقبة الحثيثة الشديدة إذا تم إدخاله للمستشفى. تقديم الرعاية والدعم النفسي والاجتماعي لأي شخص قام بإيذاء نفسه. الدعم للأشخاص القائمين على رعاية الشخص الذي أقدم على الانتحار. *استشارة متخصص في الصحة النفسية. *متابعة الشخص الذي قام بالانتحار.
حفظكم الله ورعاكم