شريط الأخبار
المرشح الشيخ أيمن البدادوة.. يبعثر اوراق الدائرة الأولى وشعبيته في ارتفاع 6 اسئلة عن المقابر الجماعية في غزة تضم مئات الجثث .. وهل هناك مقابر لم تكتشف بعد ؟؟ وفاة 7 اشخاص واصابة 32 بحوادث سير في المملكه امس شركة أمن بحري: رصد 3 صواريخ قرب شواطئ المخا باليمن طلاب يغلقون مداخل جامعة سيانس بو في باريس مشروب الشيا والليمون: حلاً معجزيًا للتحكم في الشهية السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج عاجل :انقلاب سيارة بن غفير في الرملة مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت 51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات "تحديث الاقتصاد": أولويات تشريعية متأخرة ستنجز بالنصف الأول من العام دراسة: تحسن الرفاهية والصحة النفسية للأردنيين واللاجئين العراقيين منذ 2020 شهداء وجرحى في غارات الاحتلال على غزة

الفيحاني يعدد مزايا ستاد أحمد بن علي

الفيحاني يعدد مزايا ستاد أحمد بن علي
القلعة نوز :

الدوحة - أكد المهندس عبدالله الفيحاني، مدير ستاد أحمد بن علي، أحد الاستادات الثمانية المستضيفة لمباريات بطولة كأس العالم «قطر 2022»، أن الصرح المونديالي الفريد يعد جزءا من مشروع رياضي سيخدم أفراد المجتمع، بعد إسدال الستار على منافسات البطولة.

وأوضح الفيحاني أن المنطقة المحيطة باستاد أحمد بن علي تضم مرافق وتجهيزات رياضية جديدة، من بينها ممشى رياضي بطول 6ر2 كم ومسار للدراجات الهوائية، وملاعب لرياضات مختلفة، والعديد من المرافق الأخرى التي ستشكل إرثا للاستاد.

وأضاف «ستصبح المرافق المحيطة بالاستاد مراكز رياضية حيوية تلبي احتياجات أفراد المجتمع، في حين سيستفيد سكان منطقة الريان من مجموعة واسعة من المرافق والتجهيزات الرياضية من بينها 6 ملاعب لكرة القدم، وملعب لرياضة الكريكت، ومضمار لركوب الخيل، ومضمار للدراجات الهوائية، وأجهزة لممارسة التمارين الرياضية، ومضمار لألعاب القوى».

وأشار الفيحاني إلى أن الاستدامة شكلت محورا رئيسيا في بناء الاستاد منذ البداية، حيث أوضح أن 90 % من المواد الناتجة عن إزالة الاستاد القديم، الذي كان قائما في موقع الاستاد، استخدمت في تشييد الاستاد الجديد، لافتا إلى أن النسبة المتبقية يعاد تدويرها واستخدامها مجددا في أعمال فنية، فضلا عن تزويد الاستاد بتقنية التبريد المتطورة التي تضمن الاستفادة منه طوال العام.

وقال الفيحاني إن موقع الاستاد على بعد مسافة قصيرة سيرا على الأقدام من إحدى محطات مترو الدوحة، يؤكد على مراعاة جوانب الاستدامة والمحافظة على البيئة، حيث بإمكان المشجعين الوصول إلى الاستاد عبر محطة الرفاع على الخط الأخضر في مترو الدوحة، إلى جوانب وسائل المواصلات العامة الأخرى. وحول تصميم الاستاد، الذي يقع في منطقة الريان على بعد 22 كم من وسط مدينة الدوحة، قال «يعكس التصميم المبتكر للاستاد البيئة الصحراوية للمنطقة، ويشبه لون الرمال، ويروي قصة قطر، فواجهته الخارجية المتوهجة وحدها ترسم أشكالا مميزة تعبر عن جوانب مختلفة من شخصية البلاد، فهي ترمز إلى أهمية الأسرة وترابطها، وجمال الصحراء، وما تزخر به من حياة برية، إلى جانب التجارة المحلية والدولية». أما عن تصميمه الداخلي، فيضيف الفيحاني أن أهم ما يميزه مقاعد المدرجات التي تتسع لـ40 ألف مشجع وتتزين باللونين الأحمر والأسود، في إشارة لألوان نادي الريان الرياضي الذي سيتخذ من الاستاد مقرا له عقب انتهاء المونديال، كما سيجري التبرع بنصف مقاعده لدول تفتقر إلى منشآت رياضية.

وتقديرا لمراعاته جوانب الاستدامة؛ حصل الاستاد على 3 شهادات مرموقة من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «جي ساس» التي تمنحها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير «جورد»، في استدامة التصميم والبناء من فئة الأربع نجوم، وإدارة التشييد من الفئة الأولى، ونسبة كفاءة الطاقة الموسمية.

يشار إلى أن ستاد أحمد بن علي سيستضيف 7 مباريات في مرحلة المجموعات ودور الـ16 خلال المونديال المرتقب، تبدأ يوم 21 تشرين الثاني، بمباراة منتخب الولايات المتحدة ومنتخب ويلز ضمن منافسات المجموعة الثانية، ثم مباراة بلجيكا وكندا لحساب المجموعة السادسة يوم 23 تشرين الثاني، وإيران في مواجهة منتخب ويلز في المجموعة الثانية يوم 25 تشرين الثاني. ويستضيف الاستاد في دور المجموعات أيضا مباراة اليابان وكوستاريكا بالمجموعة الخامسة يوم 27 تشرين الثاني، وإنجلترا وويلز في المجموعة الثانية يوم 29 من ذات الشهر أيضا، وكرواتيا ضد بلجيكا في المجموعة السادسة يوم 1 كانون الأول. وتختتم المباريات التي سيشهدها الاستاد في المونديال بالمباراة التي ستجمع بين أول المجموعة الثالثة وثاني المجموعة الرابعة، يوم 3 كانون الأول، بدور الـ16. (وكالات)