شريط الأخبار
مواجهة "طاحنة" بين إيران والولايات المتحدة وهولندا في ضيافة قطر السجن مدى الحياة لرئيس جزر القمر السابق قطر تزود ألمانيا بمليوني طن سنويا من الغاز لمدة 15 عاماً ليساندرو مارتينيز: الأرجنتين لم تصل لقمة مستواها بعد في كأس العالم ثوران أكبر بركان نشط في العالم لأول مرة منذ قرابة 40 عاماً المغاربة يؤدون صلاة الاستسقاء نظرا لانحباس المطر تشكيلة منتخب السعودية المتوقعة لمواجهة المكسيك كأس العالم 2022 ارقام صادمه عن اعداد المفقوديين في العراق.. وعمليات التعذيب متصاعدة تعليمات جديدة لسحب الرصيد الادخاري في الضمان الاجتماعي تجدد الأمطار في شمال ووسط المملكة .. وتحذيرات من جريان السيول إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد (أسماء) اندلاع مشاجرة بين طلبة في الجامعة الأردنية تحذير أمني من صفحات تقدم جوائز ومساعدات مالية كم تبلغ مكافأة حكّام مونديال قطر؟ ثلاث كتل تتنافس بانتخابات غرفة تجارة عمان الذنيبات رئيسا لقانونية النواب والنبر للاقتصاد كريشان: التنمية المحلية في مختلف مناطق المملكة تهدف إلى تحفيز البلديات لتضع في موازناتها العام القادم مشاريع تنموية تدفئة مركزية وأجهزة تكييف في المدراس الحكومية أوروبا تتخذ قراراً يتعلق الإنترنت لحماية المستهلكين الحاج دخيل العليمات في ذمة الله

لأول مرة .. كبار السن يتجاوزون 15% من سكان اليابان

لأول مرة  كبار السن يتجاوزون 15 من سكان اليابان

القلعة نيوز - تجاوزت نسبة من تزيد أعمارهم في اليابان عن 75 عاماً أكثر من 15% من عدد سكانها وذلك لأول مرة مرتفعاً 720 ألفاً إلى 19.37 مليون شخص في دليل إضافي على أن المجتمع الياباني يشهد شيخوخة سريعة وفقاً لبيانات حكومية.


في حين سجل الأشخاص الذين تجاوزوا 65 عاماً، أو كبار السن، مستويات قياسية هذا العام بعدما باتوا يمثلون 29.1% من السكان أو 36.27 مليون شخص، استناداً الى بيانات وزارة الشؤون الداخلية الصادرة بمناسبة يوم المسنين.

وتتصدر اليابان الترتيب العالمي لأكثر المجتمعات "شيخوخةً" لمن تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، وتتفوق كثيراً على إيطاليا التي تأتي في المرتبة الثانية بنسبة 24.1% تليها فنلندا في المركز الثالث بنسبة 23.3 بالمائة.

من جانبه توقع المعهد الوطني للسكان وأبحاث الضمان الاجتماعي في اليابان أن يشكل كبار السن 35.3% من سكان البلاد بحلول عام 2040.
تمثل هذه الزيادة في كبار السن عبئا على نظام الرعاية الصحية والجهود المبذولة لرفع معدلات المواليد المنخفضة.

كانت بيانات حكومية من عام 2021 قد أظهرت أن عدد كبار السن العاملين ارتفع للعام الثامن عشر على التوالي بمقدار 60 ألفاً ليصل إلى 9.09 مليون شخص.. و يشكل كبار السن 13.5 في المائة من القوة العاملة لكن بسبب جائحة فيروس كورونا ظهرت علامات على استقالة كبار السن من وظائفهم مع اتجاه ملحوظ للانخفاض منذ أغسطس 2021.

و يبلغ عمر حوالي 12.35 مليون شخص في اليابان 80 عاماً أو أكثر، أو 9.9% من السكان فيما يبلغ حوالي 2.65 مليون شخص التسعينيات من العمر، أي ما يقرب 2.1% من سكان البلاد.

وام