شريط الأخبار
جلسة حوارية بمناسبة حملة 16 يوم لمناهضة المرأة ضد العنف السفارة الإماراتية في الأردن تحتفل بعيد الاتحاد ال 51 وسط حضور رسمي وشعبي كبير ( صور) عودة ضخ مياه الديسي لبعض المناطق واستئنافها بشكل منتظم السبت الاحتفال بإضاءة شجرة عيد الميلاد المجيد في بوليفارد العبدلي ماذا تريد جماهير الفيصلي من إدارة نضال الحديد؟ بدء أعمال المرحلة الثالثة من صيانة جسور البلقاء السبت المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب عاجل : الحنيطي لحرس الحدود استخدام جميع الإمكانات لمنع عمليات التسلل والتهريب والتصدي لها إيطاليا تثمن دور الأردن بالحفاظ على استقرار المنطقة الذهب يتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي في 3 أسابيع الدكتور محمد الهرش: رئيس لجنة الأشراف على انتخابات غرفة تجارة المفرق يؤكد على الجاهزية الكاملة لاجراء الانتخابات يوم غدا السبت الكرك : بلدة حمود حارسة لذاكرة المكان والإنسان تفوحبعبقالتراث والحضارة المركزي الأوروبي يحذر من السياسات المالية الداعمة لزيادة الطلب استئناف الضخ من الديسي تدريجيا لمناطق محدودة بن غفير: السلام مع العرب ممكن وبدون تنازلات النعيمات: محمية رم تضم 184 نوعاً نباتيا أصيلاً القطاع التجاري يختار ممثليه بمجالس إدارات غرف التجارة والقطاعات غدا المجلس العالمي للسياحة: المدن العالمية ستقود تعافي القطاع العمل: غرامة التأخر عن دفع الاجور من 500 - 1000 دينار عاجل : المخدرات تلقي القبض على اخطر تاجر مخدرات في العقبة

«الطاقة الذرية»: الأردن وجهة مهمة للـوكـالـة لتنظـيـم الأنـشطـة الإقليمية

«الطاقة الذرية» الأردن وجهة مهمة للـوكـالـة لتنظـيـم الأنـشطـة الإقليمية


القلعة نيوز :

نظمت هيئة الطاقة الذرية الأردنية، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والشبكة العربية للمراقبين النوويين «شبكة النور»، ورشة عمل إقليمية حول «الترابط بين الأمان والأمن النوويين».
وبحسب بيان للهيئة، أمس الثلاثاء، هدفت الورشة إلى تزويد المشاركين بفهم أعمق للتنسيق بين الأمان والأمن النوويين من خلال تبادل الخبرات والممارسات المتعلقة بالأمان والأمن النوويين بما يتفق ومعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأساسية المتعلقة بالأمان النووي والوقاية من الإشعاعات المؤينة وأمن المصادر المشعة.
وأشاد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان بالجهود التي تقوم بها الوكالة وشبكة النور في تنظيمهم لهذه الورشة التي ستساهم في العمل على تحسين الممارسات في المجالات المتعلقة بالأمان والأمن النوويين.
وأشار إلى أن  الأردن وقع  وصادق على الصكوك الدولية ذات الصلة التي تحكم الأمان النووي والأمن النووي إيمانا منه بأنهما أساسيان للاستخدام الناجح والمستدام للطاقة النووية.
وشدد على أن الأمان النووي والأمن النووي يجب أن يتم تنفيذهما دائما بطريقة منسقة بحيث يكمل احدهما الآخر، بدلا من انتقاص دور احدهما للآخر.
وثمن طوقان الدور الذي تلعبه هيئة تنظيم  قطاع الطاقة والمعادن، الجهة الرقابية الأردنية، في ضمان التشغيل الآمن والمأمون للمنشآت النووية والإشعاعية في المملكة وفقا للتشريعات الوطنية ومعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
من جهته، أشاد ممثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والخبير في الأمان النووي ضياء حسين شاه، بالبرنامج النووي الأردني وبالخبرات المكتسبة في شتى المجالات المتعلقة بالتطبيقات السلمية للطاقة النووية التي جعلت من الأردن الوجهة التي تتطلع لها الوكالة لتنظيم العديد من الورش والأنشطة الإقليمية.
بدوره، أشار منسق الشبكة العربية للهيئات الرقابية النووية والإشعاعية «النور» الدكتور ضو مصباح إلى أن الشبكة أنشئت لتعزيز البنية التحتية للأطر الرقابية في مجالات الوقاية من الإشعاع والأمان والأمن النوويين وتوفير الآلية المناسبة لهذه الشبكة لتكون مؤثرة وفعالة ومعترف بها دوليا كمنتدى لتبادل الخبرات والممارسات الرقابية بين الهيئات الرقابية العربية، في ظل التزايد المتسارع لاستخدامات الطاقة النووية في الدول العربية، وخاصة في ميادين الطب والصناعة والزراعة وتوليد الكهرباء وتحلية المياه ونقل المواد المشعة والتصرف في النفايات المشعة.
وتتضمن الورشة التي يشارك فيها 17 مشاركا من دول عربية الأعضاء في الوكالة من (تونس، الجزائر، السعودية، السودان، العراق، سلطنة عمان، ليبيا، موريتانيا واليمن) على مدى أربعة أيام، محاضرات وزيارة للمفاعل البحثي.