شريط الأخبار
الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان مدعوون للامتحان التنافسي - اسماء علي مراد رئيسا لجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية فوائد التفاح للشعر وطريقة تحضير ماسك التفاح هل يمكن بيع اشتراكات الضمان؟ .. الصبيحي يجيب

برعاية الأميرة منى الحسين انطلاق مهرجان اوبرا عمان

برعاية الأميرة منى الحسين انطلاق مهرجان اوبرا عمان

القلعة نيوز- برعاية سمو الأميرة منى الحسين، انطلقت مساء أمس الأربعاء النسخة الرابعة من مهرجان عمان للأوبرا في الحفل الأول للعرض الأوبرالي "لا ترافياتا"، على مسرح أكاديمية عمان.

وأدت السوبرانو الأردنية زينة برهوم دور "فيوليتا" فيما أدى الأوبراليان الإيطاليان: التينور ريكاردو جاتو دور ألفريدو، والتينور كارلو موريني دور جورجيو جيرمونت.


وشارك في العرض الذي رعاه مندوبا عن سموها، أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، وحضره السفير الإيطالي في الأردن لوتشيانو بيتسوتي، عدد من فناني الأوبرا الأردنيين منهم تاليا غوشة في دور "أنينا"، وغرازيانو عيسى في دور "جوزيبي"، والإيطالي إيفا ماكاجي في دور "فلورا" بمصاحبة جوقة دار أوبرا بياتشينتزا الإيطالية، واوركسترا "اميتشي دي فريتز" وموسيقيين من الأردن بقيادة الماسيترو الإيطالي ماسيمو تاديا وإخراج الإيطالي ريكاردو كانيسا.


وسيجري في المهرجان الذي سيقدم عرضه الثاني لاوبرا "لاترافياتا" مساء غد على ذات المسرح، رصد بيع الفستان الذي سترتديه السوبرانو برهوم في دورها في العرضين لصالح مؤسسة الملك الحسين للسرطان، كما سيرصد عدد من الجهات الداعمة ريع مبيعاتها خلال الحفل لصالح المؤسسة.


يذكر أن أوبرا "لا ترافياتا" للموسيقار الإيطالي جوزيبي فيردي (1813-1901) من ثلاثة أعمال ومأخوذة عن رواية "غادة الكاميليا" (La Dame aux camélias)‏ للروائي الفرنسي ألكسندر دوماس الابن، والتي نشرت لأول مرة عام 1848، وتم تحويلها إلى مسرحية.


وتتناول "لا ترافياتا" العديد من القضايا ذات المضامين الإنسانيّة العميقة، فهي تروي قصة "فيوليتا" و"ألفريدو" اللذين وقفا في وجه نفاق طبقات المجتمع العليا.


وتبلغ الأوبرا ذروة تراجيدية عندما تتعرّض "فيوليتا" للابتزاز العاطفي من قبل والد ألفريدو الذي يريد أن يزوج ابنه من أسرة لها مكانتها الاجتماعية، لتتصاعد الأحداث وتحاول "فيوليتا" خلال سيرورة الأحداث إبعاد "الفريدو" عنها لعلمها بما تعانيه من مرض مزمن وقاتل، لتتكشف المأساة ببطء عن مشهد مؤثّر حينما يتوسل والد "ألفريدو" إلى "فيوليتا" لتتخلى عن فرصتها الوحيدة في السعادة.


ويكون ثمن التضحية بنفسها غالياً جداً، لكنّ الحب الحقيقي لا بدّ أن يزدهر عندما يضع العاشقان "فيوليتا" و"ألفريدو" الدوامة الاجتماعية خلفهما، إلا أن حكاية العرض تنتهي بموت "فيوليتا" بين ذراعي "الفريدو" أمام الجميع في مشهد مؤثر يعبر عن قوة الحب الذي يربط بينهما.
--(بترا)