شريط الأخبار
مجموعة السلام العربي تلتقي بالمبعوث الدولي الخاص الى اليمن السيّد هانس غروندبيرغ د. رافع شفيق البطاينة يكتب :حراك إعلامي نشط لوزارة الاتصال،، البرلمان الاسلامي يتبنى توصية اردنية بدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات المجر: حرق كتاب مقدس لدين مختلف أمر لا يمكن قبوله إلغاء 660 رحلة جوية داخل وخارج أمريكا والسبب؟ أذربيجان.. توقيف 7 أشخاص في عملية ضد شبكة تجسس إيرانية العبداللات يحقق المركز الثاني في بطولة تركيا للجولف بعد الهجوم على "إسرائيل".. برص مصري يثير ضجة واسعة في بريطانيا المعايطة: 5 أحزاب وفقت أوضاعها و3 تحت التأسيس وتحديد المؤتمر العام لحزبين فرنسا ستزود أوكرانيا ب12 مدفعاً جديداً من طراز سيزار رفع سعر البنزين بشقيه 45 فلسا وتثبيت الديزل والكاز نجوم العالم يظهرون في بطولة الأردن الدولية بكرة الطاولة غداً مدير المخابرات العامه، ونظيره المصري،ينقلان رسالتي دعم وتضامن من الملك والسيسي للرئيس عباس وشعب فلسطين كيرجيليتي تُعلن عن توسّعها عالمياً وتعتزم عرض حلول الرعاية الصحية عن بُعد للمؤسسات في معرض الصحة العربي 2023 تعرّف على مشكلات الحبل السري عند الأطفال CNTXT وارامكو السعودية توقعان على اتفاقية لتوفير الخدمات التحول الرقمي "رحاب بني حسن" أفكار مبعثره نادي الأسير الفلسطيني: الأوضاع في السجون ذاهبة نحو ما هو أكثر خطورة كيف سيتعامل الأمن العام مع 33 ألف مطلوب جديد ؟ السعايدة: "هناك تمييز جغرافي بتعيينات ديوان الخدمة .. ورئيسه يجيد فن الخطابة"

برعاية الأميرة منى الحسين انطلاق مهرجان اوبرا عمان

برعاية الأميرة منى الحسين انطلاق مهرجان اوبرا عمان

القلعة نيوز- برعاية سمو الأميرة منى الحسين، انطلقت مساء أمس الأربعاء النسخة الرابعة من مهرجان عمان للأوبرا في الحفل الأول للعرض الأوبرالي "لا ترافياتا"، على مسرح أكاديمية عمان.

وأدت السوبرانو الأردنية زينة برهوم دور "فيوليتا" فيما أدى الأوبراليان الإيطاليان: التينور ريكاردو جاتو دور ألفريدو، والتينور كارلو موريني دور جورجيو جيرمونت.


وشارك في العرض الذي رعاه مندوبا عن سموها، أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، وحضره السفير الإيطالي في الأردن لوتشيانو بيتسوتي، عدد من فناني الأوبرا الأردنيين منهم تاليا غوشة في دور "أنينا"، وغرازيانو عيسى في دور "جوزيبي"، والإيطالي إيفا ماكاجي في دور "فلورا" بمصاحبة جوقة دار أوبرا بياتشينتزا الإيطالية، واوركسترا "اميتشي دي فريتز" وموسيقيين من الأردن بقيادة الماسيترو الإيطالي ماسيمو تاديا وإخراج الإيطالي ريكاردو كانيسا.


وسيجري في المهرجان الذي سيقدم عرضه الثاني لاوبرا "لاترافياتا" مساء غد على ذات المسرح، رصد بيع الفستان الذي سترتديه السوبرانو برهوم في دورها في العرضين لصالح مؤسسة الملك الحسين للسرطان، كما سيرصد عدد من الجهات الداعمة ريع مبيعاتها خلال الحفل لصالح المؤسسة.


يذكر أن أوبرا "لا ترافياتا" للموسيقار الإيطالي جوزيبي فيردي (1813-1901) من ثلاثة أعمال ومأخوذة عن رواية "غادة الكاميليا" (La Dame aux camélias)‏ للروائي الفرنسي ألكسندر دوماس الابن، والتي نشرت لأول مرة عام 1848، وتم تحويلها إلى مسرحية.


وتتناول "لا ترافياتا" العديد من القضايا ذات المضامين الإنسانيّة العميقة، فهي تروي قصة "فيوليتا" و"ألفريدو" اللذين وقفا في وجه نفاق طبقات المجتمع العليا.


وتبلغ الأوبرا ذروة تراجيدية عندما تتعرّض "فيوليتا" للابتزاز العاطفي من قبل والد ألفريدو الذي يريد أن يزوج ابنه من أسرة لها مكانتها الاجتماعية، لتتصاعد الأحداث وتحاول "فيوليتا" خلال سيرورة الأحداث إبعاد "الفريدو" عنها لعلمها بما تعانيه من مرض مزمن وقاتل، لتتكشف المأساة ببطء عن مشهد مؤثّر حينما يتوسل والد "ألفريدو" إلى "فيوليتا" لتتخلى عن فرصتها الوحيدة في السعادة.


ويكون ثمن التضحية بنفسها غالياً جداً، لكنّ الحب الحقيقي لا بدّ أن يزدهر عندما يضع العاشقان "فيوليتا" و"ألفريدو" الدوامة الاجتماعية خلفهما، إلا أن حكاية العرض تنتهي بموت "فيوليتا" بين ذراعي "الفريدو" أمام الجميع في مشهد مؤثر يعبر عن قوة الحب الذي يربط بينهما.
--(بترا)