شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي لعشيرتي الحياري والنسور مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة الاردنية تنفذ اليوم/ الخميس / 5 إنزالات جوية مشتركه مساعدات لاهلنا بغزة مع مصر والامارات والمانيا الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين وفد شعبي من "منارة اربد " يلتقي العيسوي لتاكيد دعمهم لمواقف الملك وسياساته الرشيده ( صور ) تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان مدعوون للامتحان التنافسي - اسماء

الأمير الحسن يختتم زيارة عمل إلى سلطنة عُمان

الأمير الحسن يختتم زيارة عمل إلى سلطنة عُمان

القلعة نيوز- اختتم سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، أمس الجمعة، زيارة عمل إلى سلطنة عُمان.


وخلال زيارة سموه، التقى سماحة مفتي عام السلطنة الشيخ أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي، إلى جانب إلقاء محاضرة في جامعة السلطان قابوس بعنوان "الواقع العربي في ظل التطورات والتجاذبات الدولية وانعكاساتها على المنطقة: رؤية مستقبلية" بتنظيم من النادي الثقافي العٌماني ورعاية وزير الإعلام العُماني الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي.

واستهل سموه محاضرته، بالتأكيد متانة العلاقات الأردنية العُمانية ودورها الوسطي في التعاطي مع القضايا الإقليمية والدولية وما يقوم به البلدان من وساطة ليُبقيا الأمّة مترابطة متراصّة البنيان.

وقدم سموه، في المحاضرة، قراءة استشرافية للواقع العربي في ظلّ ما تشهده المنطقة العربية من تطوّرات وتغيّرات، لافتًا إلى أن الشرق الأوسط يشكّل بوابة التلاقي بين الشمال الأفريقي وأوروبا وآسيا.

ولفت إلى أهمية التركيز على ثقافة الحوار الهادف، الذي يسعى إلى ابتداع الحلول الناجعة؛ ويتولد عنه تنوير وتعمُّق ورؤى وحكمة لتعزيز المشاركة في صنع القرار وتوسيع قاعدة الحوار.

وأشار سموه إلى ضرورة تعظيم الجوامع والقواسم المُشتركة الخلاّقة، واحترام الفروق بين الثقافات المختلفة من خلال منظومة متكاملة من القيم الاجتماعية والثقافية المبنية على احترام الحياة بكل تنوعها وتعزيز التضامن الإنساني والتعددية لتأكيد قيمة الإنسان وكرامته.

وجدد سموه الدعوة إلى ضرورة إنشاء صندوق عالمي للزكاة والتكافل وذلك لتعزيز التقدم والتنمية والنماء، وكذلك ضرورة إطلاق مصفوفة شاملة لقانون للسلام يرتكز على منظومة أخلاقيات التّضامن الإنساني، ضرورة إنشاء برلمان للثقافات يكون بمثابة مُلتقى للحوارات العربية-غير العربية.

وتناول سموه في المحاضرة عدة محاور تركزت على ضرورة تبني سياسات واستراتيجيات متعلقة بالصحّة والتعليم والأمن الغذائيّ والمياه والطاقة والعلوم والتكنولوجيا، والحاجة إلى وضع استراتيجية قومية لإحياء اللغة العربية ونشرها والحفاظ عليها، إضافة إلى أهمية تمكين الشباب ودعمهم مع ضرورة توعيتهم بقضايا العصر.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي العُماني الدكتور محمود بن مبارك السليمي، في كلمة له في المحاضرة، إن سمو الأمير الحسن بن طلال يـعد أحـد الـقادة الـمفكّريـن فـي الـعالـم الـعربي والـداعـين إلـى الحوار بـين الحضارات والسّلم العالمي، مشيرا إلى أن محاضرة سموه تأتي متزامنة مع احتفال النادي بمرور أربعين عامـًا عـلى إنشائه.

على صعيد أخر، أجرى سموه مقابلة صحافية مع إذاعة الوصال العُمانية تطرق فيها سموه للحديث عن العلاقات التاريخية بين الأردن وعُمان، وأهمية مواجهة التحديات المختلفة بالتعاون والتكامل.

وأشار سموه، في المقابلة، إلى ضرورة إنشاء نظام عالمي إنساني جديد ومستقل، والحاجة إلى إيجاد رؤى عربية فاعلة لإحياء نهضة جديدة في المنطقة قائمة على التمكين والتفعيل.

(بترا)