شريط الأخبار
توقيف مُحضُر في إحدى المحاكم بجناية الرشوة 15 يومًا واشنطن: أي عملية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في المحادثات مع «حماس» 41 شاحنة أردنية تصل إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم حماس: نؤكد التزامنا بموقفنا الموافق على الورقة المقدمة من الوسطاء البيت الأبيض: عملية كبرى في رفح لن تحقق هدف هزيمة «حماس» الأمن العام : 96.2% من الحوادث المرورية خلال العام 2023 سببها العنصر البشري. انخفاض الإسترليني أمام الدولار واليورو السعودية: بطاقة "نسك" إلزامية لكل حاج البنك الدولي:الأردن أصبح سباقا في تمكين المرأة رابطة العالم الإسلامي تدين الاعتداء على مقر "أونروا" بالقدس المحتلة طلاب مصريون يؤسسون حركة لدعم فلسطين.. وأساتذة ينضمون أنقرة تمهل شركات لها اتفاقات تصدير مع إسرائيل 3 أشهر أندية الفيصلي والوحدات والحسين إربد تحصل على الرخصة الآسيوية صندوق النقد الدولي يشيدباداء الاقتصاد الاردني وقدرته على مواجهة الصدمات والتغلب عليها وكالة موديز ترفع التصنيف الائتماني للأردن إلى Ba3 الملك يعزي رئيس الإمارات بوفاة الشيخ هزاع بن سلطان العسعس: رفع التصنيف الائتماني يخفض كلفة الدين العام موديز ترفع التصنيف الائتماني للأردن إلى Ba3 مع نظرة مستقبلية مستقرة الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية مساعدات لاهلنا في شمال غزة بمشاركة دولية «مباحثات غزة»: إشارات على نضوج اتفاق لهدنة في القطاع

واقعية المشهد عطلة العيد وأزمات السير في العاصمة

واقعية المشهد  عطلة العيد وأزمات السير في العاصمة

واقعية المشهد

عطلة العيد وأزمات السير في العاصمة

القلعة نيوز – د.فايق فراج

ساقتني قدماي إلى وسط العاصمة قادماً من جبل عمان وكعادتي توقعت أن لا تأخذ الطريق مني أكثر من نصف ساعة حتى أصل إلى جبل الحسين من ناحية القلعة ووصلت بحمد الله بعد ساعتين ونصف وأنا في حالة متوترة جداً لا أتحمل ولا أرغب بالحديث مع أحد ، واعتقد أن ساعتين ونصف بالطائرة هي مدى تصل بها إلى السعودية بالطائرة ، إضافة إلى ما سمعته من صراخ الناس وأصوات السيارات ومزاميرها المزعجة وهناك من نزل من سيارته ليتصادم مع رجل السير وآخر يصرخ بطول صوته وامرأة كبيرة بالسن نزلت من السيارة وجلست أمام الشرطة على البنكيت تطلب المساعدة ، وحين قام أحد رجال الشرطة المشاركين في التنظيم يجيب عليك بأن هنالك أزمة سير وآخر يقول هذا بسبب أن الناس يتجمهرون أمام المدرج الروماني للاحتفال وتوفير اللعب لأبنائهم.

لا أعرف ولا أدري لماذا هذه الفوضى والتي تحصل في أعيادنا ؟ ولماذا لا يكون هناك تخطيط مسبق لمعرفة حجم المشكلة وحلها فورياً ولا أرى إلا أعداد هائلة من رجال السير موزعين على جانبي الشارع في كل مكان والناس تستغيث لإيجاد مخرج من هذه الأزمة .

فهناك كبير السن والمريض ومن عنده أزمة جسمية والكل يتجه لمعايدة أقاربه ولكن هذه الأزمة قد ولدت له أزمة خانقة في عيده وتنفسه وحالته النفسية المرهقة .

العاصمة في الأيام العادية الأمور تسير بارتياح نوعاً ما إلا بعض الأزمات في بعض الشوارع ولكن حلها لا يأخذ وقتاً أكثر من اللازم .

وهذا يذكرني سابقاً في أزمة الشتاء والتي نضحت المجاري والأمانة عجزت عن حلها حتى في بعض السنوات المياه كانت تخترق مبنى الأمانة بقوة والأمين يجلس في مكتبه يوجه عماله لإنهاء الأزمة .

أنا لا أوجه اللوم على أفراد الشرطة العادييين ولا من يعمل معهم فهم يقومون بترجمة التخطيط الذي يقوم به أصحاب القرار ومن الممكن أحياناً أن يكون التنفيذ غير دقيق .

ولكن الأهم والأجدر الاهتمام أكثر وبدقة متناهية في كيفية المواجهة للتغلب على أشكال هذه الزمات التي تولد أرقاً وهماً أكثرعلى مواطن هذا المجتمع الذي يتحمل أعباءً كثيرة وهو مسؤول أيضاً في المواجهة من باب الانتماء للوطن .

فعلاً أربعة الأيام بالعيد وخاصة الثلاثة أيام الأولى كانت خنقة وزنقة للمواطنين وتسببت في وقوع مشاكل منها الإغماء وعدم القدرة على العمل .

ومن هنا يتوجب على القائمين في هذا المجال وأصحاب التخطيط والقرار أن يعطوا هذا الأمر أكثر أهمية وبعداً يساعد في تحقيق ما ينتج عنه من خمس سنوات ونحن ننتقل من أزمة إلى أزمة أخرى والقدرات التحملية للمواطن أضعف من أن تواجه هذه الأزمات .

وحين تعترف بتقصيرنا كمسؤولين في وضع خطط غير دقيقة بقدر ما نعرف أنفسنا نحن في أي مكان نعمل .

والأخطاء ليست للتبرير بقدر ما هي معرفة الخطأ ومعالجته مستقبلاً حتى تكون المسؤولية واضحة على من هي .

من جانب آخر يجب أن أقول في هذه الزنقة حيث كانت معاملة أفراد الشرطة القائمين على تنفيذ هذه العملية على مستوى رفيع من الثقافة والتهذيب وهذا ما خفف من حدة المشكلة وعدم استمرارها .

لقد تعامل أفراد دوريات الشرطة التابعة للسير بمنتهى أخلاقيات العيد وأخلاقيات رمضان وهذا جانب إيجابي يريح المواطن ويخفف من الهم الذي عليه .

ونطرح سؤالا بأنه لو حدث أمر مفاجئ كالزلازل أو الهزات الأرضية أو أي حدث خطير آخر فكيف سيكون تصرف الجهات المعنية والمواطنين مع العلم أنني لست خبيرا في شؤون السير ولكني أنقل ما رأيته وسمعته وتحدث به فؤادي

أجيبونا رحمكم الله !!!!

مقالتي هذه للنقد فقط وليس للتجريح لأي شخص

مع تمنياتي لكم بالتوفيق