شريط الأخبار
معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية أردنيون يسمعون دوي انفجار .. وصاروخ لبناني يسقط شرق القدس ماذا استخدمت إسرائيل لقتل نصرالله .... ضربة سحقت 6 مبان بأكملها.. بمن وما فيها ابرز قادة حزب الله وحماس الذين اغتالهم" الموساد".. كيف ومتى ؟ ايران تعلن رسميا : مقتل نائب قائد الحرس الثوري الايراني في الغارة على مقر حزب الله الجيش الاسرائيلي بعد مقتل نصر الله : مازال الطريق طويلا .. فحزب الله مازال قادرا عسكريا اسرائيل تغتال قائد حماس في الجنوب السوري احمد محمد فهد حماس تنعي الامين العام لحزب الله .....فماذا قالت؟ بيان صادر عن عشيرة الدمانية من قبيلة الحويطات : نؤكد تأيدنا المطلق لكل ما جاء في خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم على منصة هيئة الأمم المتحدة .. هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله عاجل : جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال نصرالله ( فيديو ) - تحليل سياسي - وماذا بعد ؟ ليلة مروعة عصيبة في لبنان .. شوارع بيروت تتحول إلى ملاذ لمئات العائلات ( فيديو ) ساعات مرت دون معرفة مصير نصرالله مراكز خدمات حكومية في مختلف المحافظات رشقة صاروخية باتجاه إسرائيل وصفارات الإنذار تدوي في مواقع مختلفة الخارجية تتابع حالة سرقة تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس

وزير السياحة يرعى انطلاق ورشة الصيانة والحفاظ وإدارة التراث الثقافي بموقع قلعة الشوبك

وزير السياحة يرعى انطلاق ورشة الصيانة والحفاظ وإدارة التراث الثقافي بموقع قلعة الشوبك

القلعة نيوز- قال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، خلال رعايته انطلاق ورشة "الصيانة والحفاظ وإدارة التراث الثقافي لموقع قلعة الشوبك الأثرية"، إن مثل هذه الورش والمشاريع ستساهم بتعزيز التنمية المستدامة لمنطقة الشوبك وتحسين سبل عيش المجتمعات المحلية بالمنطقة من خلال إشراكهم في النشاطات التي سيتم تنفيذها.

وأشار الوزير القيسي، خلال إطلاق الورشة في مقر دائرة الآثار العامة، أمس الخميس، بحضور المستشار هشام العبادي، ومدير المشروع من جامعة فلورنسا البروفيسور ميشيل نوتشيوتي، إلى العلاقات التاريخية الراسخة والمتجذرة بين الأردن وإيطاليا، مثمناً التعاون المشترك والجهود التي تبذلها الحكومة الإيطالية ممثلة بالوكالة الإيطالية للإنماء في مجال الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري في الأردن.
وأكد الوزير القيسي، اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بالقطاع السياحي والمواقع الأثرية بشكل عام ومنطقة الشوبك بشكل خاص، مبيناً أن جلالته دعا خلال زيارته للمنطقة في عام 2020، إلى زيادة الاهتمام بالواقع السياحي بالشوبك وتسليط الضوء عليها من خلال استفادة أبناء المجتمعات المحلية من المعالم السياحية المنتشرة في المنطقة وإشراكهم في عملية التنمية السياحية.
وبين الوزير القيسي، أنه سيجري العمل على إنشاء متحف بالقلعة ليكون نقطة جذب سياحي ويساهم في إطالة مدة زيارة السائح للموقع والمنطقة، حيث سينعكس هذا المتحف إيجاباً على تنمية القطاع السياحي ودعم الاقتصادي بالشوبك، وتمكين المجتمعات المحلية بالمنطقة.
وأشار الوزير القيسي، إلى أهمية الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري في موقع قلعة الشوبك ومحيطها، وضمان الحفاظ والإدارة السليمة للموقع، وتأهيل المعالم الأثرية داخل القلعة وتأمينها والحفاظ عليها وتصميم المسارات السياحية داخلها بشكل علمي ومدروس.
من جهته، قال السفير الإيطالي في الأردن لوتشيانو بيززوتي، إن هذه الورشة التي تأتي ضمن مشروع برنامج دعم التعافي الاقتصادي والاجتماعي لما بعد جائحة كورونا في المنطقة المحمية لقلعة الشوبك الممول من الوكالة الإيطالية للإنماء، جاءت تتويجاً للتعاون المثمر والمستمر بين الحكومتين الإيطالية والأردنية، مؤكداً ضرورة إدماج السكان المحليين في مثل هذه المشاريع لتعميم الاستفادة الاقتصادية.
وأضاف " يتميز الأردن بالحضارات المتعددة والمواقع الأثرية والسياحية الفريدة، وعلينا جميعاً الاهتمام بالحضارة والثقافة والسياحة وأن تكون على رأس أولوياتنا"، مؤكداً استمرار الدعم لمثل هذه المشاريع.
وأكد أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، أهمية هذه الورشة والمشروع للمنطقة وسكانها، مبيناً أن هذا المشروع الأول من نوعه والذي سيجري العمل من خلاله المحافظة على موقع القلعة وتأهيله، إضافة إلى تطوير منتج سياحي جاذب للزوار ويكون أداة تنمية بالمنطقة من خلال استحداث مركز لسياحة المغامرة
والاستشكاف والتحدي، وإعادة الترميم لبعض البيوت القديمة.
بدوره، قال مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، إن هذه الورشة والدورات التدريبية اللاحقة ستكون أحد النتائج المتوقعة للمشروع، الذي يهدف الى بناء قدرات عدد من المتدربين وتعزيز مهاراتهم في مجال الآثار والحفاظ والصيانة والترميم من مختلف التخصصات في مجال الآثار والهندسة بما يضمن إدارة الموقع بشكل جيد والحفاظ عليه من خلال دائرة الآثار العامة.
وأضاف "مع نهاية هذا المشروع سيكون هناك عدد جيد من المتدربين الذين اكتسبوا المهارات الفنية المطلوبة التي تساعد في الحفاظ على استدامة القلعة وتأهيلها بشكل يتناسب والمعايير الدولية في الحفاظ".
وبين الدكتور بلعاوي، أنه من مخرجات هذه الورشة والمشروع بشكل عام، زيادة إعداد الزوار والأفواج السياحية للموقع وتنميته، ورفع القدرة الاستيعابية لجميع المرافق الأثرية والسياحية، بالإضافة إلى إعادة تأهيل المعالم الأثرية في القلعة، مؤكداً أن النتيجة الأهم من هذا المشروع الحصول على موقع مستدام وسليم يوفر جميع ظروف الأمان والسلامة للزائر.
وأشاد مدير الوكالة الإيطالية للإنماء في الأردن إميليو كابازينو، بالتعاون والعلاقات المهنية الوثيقة التي تجمع الوكالة مع وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة، لافتا إلى سعي الوكالة للمساعدة في وضع استراتيجية لتنمية وتطوير القطاع الثقافي والأثري بالمملكة.
--(بترا)