شريط الأخبار
9 دول صوتت ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة (أسماء) تصويت بغالبية كبرى في الأمم المتحدة تأييداً لعضوية فلسطين الأردن: إجماع دولي على حق فلسطين بعضوية الامم المتحدة بيان هام صادر عن نقابة الأطباء الأردنية عاصفة شمسية تصل الأرض السبت تؤثر على الاتصالات والملاحة مجلس الأمن الإسرائيلي يوافق على توسيع لعملية رفح إسبانيا تعترف بدولة فلسطين في 21 أيار قائد القوات البريطانية يشيد بالإنزال الجوي الأردني لإيصال المساعدات لقطاع غزة عيد ميلاد الأميرة بسمة بنت طلال يصادف غدًا مسؤول أميركي يؤكد عمق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الأردن واشنطن تهدد بوقف بعض الإمدادات العسكرية لإسرائيل عضوية فلسطين الكاملة أمام الدورة المستأنفة للجمعية العامة جلسة مغلقة لمجلس الأمن بشأن إمكانية نشر مراقبة دولية في غزة أجواء حارة ومغبرة في أغلب المناطق اليوم وغدا فلسطين ترتقب قراراً مهماً اليوم القلعة نيوز تعزي بوفاة نائب رئيس الوزراء الأسبق الوزير علي السحيمات (ابو معن) توقيف مُحضُر في إحدى المحاكم بجناية الرشوة 15 يومًا واشنطن: أي عملية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في المحادثات مع «حماس» 41 شاحنة أردنية تصل إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم حماس: نؤكد التزامنا بموقفنا الموافق على الورقة المقدمة من الوسطاء

تحسين التل يكتب ويوثق : الاذاعة الاردنية ..العاملون فيها من أبناء وبنات عشيرة التل منذ تأسيسها

تحسين التل يكتب ويوثق : الاذاعة الاردنية ..العاملون فيها  من أبناء وبنات عشيرة التل  منذ تأسيسها
القلعه نيوز - كتب ووثق- تحسين أحمد التل:
-------------------------------------------
أنشئت الإذاعة الأردنية بعد توحيد الضفة الشرقية مع الضفة الغربية تحت إسم المملكة الأردنية الهاشمية بضفتيها الشرقية والغربية، بتاريخ (13 - 4 - 1950)، وظلت تعمل من رام الله لغاية عام (1956)، فيما بعد افتتح الملك الحسين بن طلال المبنى الثاني للإذاعة في جبل الحسين بتاريخ (1 - 10 - 1956)، وكان البث اليومي المقرر؛ ساعة في الصباح وساعتين في المساء.
بتاريخ (1 - 3 - 1959) افتتح الملك الراحل مبنى إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية في موقعها الحالي في منطقة أم الحيران، وتم افتتاح محطة للإرسال في موقع مرج الحمام الشرقي، وأصبح البث من المحطة الجديدة يبدأ في الساعة الخامسة والنصف صباحاً، وينتهي في الواحدة والنصف مساءً.
كانت الإذاعة الأردنية مرتطبة إدارياً برئاسة التوجيه الوطني التابعة لرئاسة الوزراء، وكان دولة وصفي التل مديراً للتوجيه الوطني زمن دولة هزاع المجالي، وعند تأسيس وزارة الاعلام سنة (1964)، أصبحت الإذاعة الأردنية واحدة من الدوائر المستقلة المرتبطة بوزير الإعلام، أو برئاسة الوزراء،
ويُعد دولة وصفي التل أحد مؤسسي إذاعة المملكة، وقد عمل على تأمين محطة إذاعية مصغرة في بيته تحسباً للظروف التي كانت تمر بها البلاد في السبعينات.
كان دولة وصفي التل مديراً للإذاعة، وفيما بعد مديراً للتوجيه الوطني، مسؤولاً عن الإعلام الأردني المقروء، والمكتوب، والمسموع في أصعب الظروف والأحوال التي مرت على الأردن،
وجاء صلاح أبو زيد مديراً للإذاعة الأردنية، عام (1962)، وفيما بعد وزيراً في أكثر من حكومة،
ضمت الإذاعة العديد من أبناء وبنات العشيرة نذكر منهم: -
-عز الدين عبد الله محمد التل: عمل الإعلامي عز الدين التل في مؤسسة الإذاعة الأردنية منذ عام (1963). قدم الكثير من البرامج السياسية، واللقاءات الإذاعية، ونشرات الأخبار اليومية، وقد تقلد الوظائف التالية: مديرآ للأخبار، مديراً للبرامج، وبعد عدة سنوات، نُقل مديراً لإذاعة القدس؛ وبقي فيها الى أن سقطت الضفة الغربية عام (1967)، بعدها عاد الى عمان، وتم تعيينه مديراً عاماً للإذاعة الأردنية بالوكاله لغاية شهر (4 - 1977)، ثم أحيل الى التقاعد في العام نفسه. -
- الشاعر محمود فضيل محمد التل: عمل مذيعاً، ومنتجاً، ورئيساً للقسم الثقافي في إذاعة عمان من عام (1967 ولغاية عام 1972).
- طه (مصطفى وهبي) صالح التل: عمل في الإذاعة الأردنية منذ عام (1966 ولغاية عام 1969)، محرراً في دائرة الأخبار، ومن ثم انتقل الى التلفزيون لمدة ثلاث سنوات، وخدم في وكالة الأنباء الأردنية (بترا) مدة عام واحد فقط الى أن انتقل الى وزارة المواصلات.
- المرحوم حسن ارشيد علي التل: عمل في سلك التعليم، ثم مديراً للإذاعة الدينية في إذاعة المملكة، ثم ملحقا ثقافيا في وزارة الخارجية.
- وداد عز الدين عبد الله التل: عملت السيدة وداد التل في الإذاعة لمدة أربعة عقود تقريباً في قسم المحاسبة، لمدة سنتين، انتقلت بعدها الى قسم تنسيق البرامج، ثم أصبحت رئيسة لقسم التنسيق. بداية عام (2001) تم تعيينها منسقة لإتحاد إذاعات الدول العربية، بالاضافة لرئاسة قسم التنسيق وفي العام (2005)، أصبحت رئيسة لقسم التبادلات البرامجية في إتحاد الإذاعات العربية، لغاية (2017). حصلت السيدة وداد التل على جوائز من إتحاد الإذاعات العربية على مستوى الإذاعات من هذه الجوائز؛ الجائزة الذهبية لعدة سنوات، وجائزة التبادلات البرامجية لعام (2016) كأفضل تنسيق إذاعي المرتبة الثالثة. يُذكر أيضاً أن زوج السيدة وداد التل هو المخرج المرحوم أديب غرايبة، وكان تخرج في جامعة بغداد - كلية الفنون، تخصص: تمثيل وإخراج إذاعي، وقد عمل في الإذاعة الأردنية لغاية عام (1985)، ثم انتقل الى وزارة التربية والتعليم، قسم الإذاعة المدرسية، يسجل ويُخرج البرامج المدرسية، ويرسلها للإذاعة، وكان عضواً في لجان تدقيق بعض المناهج قبل طباعتها وتوزبعها على المدارس.
- ثريا عز الدين عبد الله التل: عملت في الإذاعة الأردنية مدة ست سنوات، وانتقلت بعدها الى وزارة التربية والتعليم.
- عبد الرحمن محمد موسى التل: عمل رئيساً لقسم الصيانة والمتابعة في إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية في السبعينات والثمانيات الى أن أحيل الى التقاعد.
- عمر محمد موسى التل: عمل في شهر (4) من عام (1972) ولغاية عام (1978) - قسم الهندسة في الإذاعة الأردنية.
- أكثم عز الدين عبد الله التل: تعين أكثم التل في الإذاعة عام (1992)، وقد عمل في الوظائف والأعمال التالية: محرر، مذيع أخبار، رئيس تحرير أخبار فرنسي في البرامج الأجنبية، ثم قائم بأعمال رئيس القسم الفرنسي. قدم استقالته عام (2008) ليتجه للعمل الخاص.
- نسرين سهيل خلف التل: عملت في القسم الإنجليزي لعدة سنوات، ونسرين هي إبنة السفير المرحوم سهيل التل الذي كان سفيراً للمملكة في إسبانيا، رحمه الله جل شأنه.
- ملاحظات على التقرير:
الملاحظة الأولى: السيد والسيدات الفاضلات؛ أكثم، ثريا، وداد، (ومنى التي عملت عدة أشهر في الإذاعة)؛ هم أبناء الإعلامي المرحوم عز الدين التل الذي كان من قامات الإذاعة الأردنية، منذ بداية تأسيسها وحتى إحالته الى التقاعد في شهر (4) من عام (1977).
- الملاحظة الثانية: بلغ عدد أبناء وبنات العشيرة، ممن عملوا في الإذاعة الأردنية إثني عشر موظفاً وموظفة، برُتب، ومناصب مختلفة، منذ تأسيس الإذاعة وحتى ساعة إعداد هذا التقرير، منهم من انتقل الى رحمة الله تعالى، ومنهم من لا زال على قيد الحياة، متعهم الله بالصحة والعافية وطول العمر.