شريط الأخبار
الأمن: 11 إصابة بحوادث مرورية بين المتوسطة والبليغة بدء مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه استقرار أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء بعد فوضى نهائي الكونفدرالية.. "كاف" يوجه رسالة تحذيرية للأهلي درجات حرارة مرتفعة نسبيًا مع رياح نشطة حتى ساعات العصر... حالة الطقس ليوم الثلاثاء تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب تحطم مروحية الرئيس الإيراني تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تأثير الفائدة الأميركية على الطلب صلاح يصدم الأندية السعودية ويلمح لمصيره مع ليفربول عشائر الحجايا تحسم مرشّحها للإنتخابات النيابية في الأول من الشهر القادم القلعة نيوز تعزي بوفاة مدير المخابرات ووزير الداخلية السابق نذير رشيد "مستشفى البادية الشمالية" محاولات تشهير وسنلاحق المسيئين قضائياً موعد تشييع جثمان الرئيس الإيراني ووفده منتخب الشباب لكرة اليد يعسكر في مصر تراجع الإسترليني أمام الدولار إيران.. نقل جثث ضحايا المروحية الرئاسية إلى تبريز الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني مطار الملكة علياء الدولي يستقبل 669158 مسافرا خلال نيسان ردود فعل إسرائيلية غاضبة بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية نشامى الأمن العام في جاهزية عالية لتأمين مباراة الحسين والفيصلي يسار المجالي .....نعم إنه رجل بمعنى هذه الكلمة وقوتها

أنواع الصرع

أنواع الصرع

القلعة نيوز - الصرع هو اضطراب يصيب خلايا المخ ويتسبب في تغزو الإشارات الكهربائية التي تنتجها هذه الخلايا بشكل غير طبيعي. ينتج عن ذلك اختلال عصبي داخلي وظهور البؤر الصرعية التي تعمل على تعميم النشاط الكهربائي المختل في أجزاء مختلفة من الدماغ. يحدث الاختلال في الكمية المتدفقة من الشحنات الكهربائية بين الخلايا العصبية في المخ. تكون هذه الشحنات غير متواصلة ومتقطعة، مما يؤدي إلى تأثير أكبر على المخ من الشحنات العادية. تتجلى مظاهر الاختلال في حركات الجسم والوعي والأحاسيس، وتكون مؤقتة وقصيرة الأمد. يحدث التشنج الصرعي نتيجة للتغيرات الفيزيائية التي يتعرض لها المخ. قد يحدث الاختلال في أجزاء محددة من المخ أو في المخ بأكمله.


تنقسم حالات الصرع إلى أنواع مختلفة. الصرع الجزئي هو نوع من الصرع يحدث نتيجة للاضطرابات الدماغية في جزء واحد أو عدة أجزاء من الدماغ. قد تتواجد بعض الأعراض المسبقة لنوبات الصرع، مثل الشعور بالخوف، الابتهاج، الوهم السابق للرؤية. ينقسم الصرع الجزئي بدوره إلى نوعين رئيسيين وهما الصرع الجزئي البسيط والصرع الجزئي المركب.

الصرع المعمم هو نوع آخر يحدث عندما تشمل نوبة الصرع كامل الدماغ. ينقسم الصرع المعمم إلى أنواع مختلفة مثل النوبة التوترية الرمعية والنوبة الصرعية المصحوبة بالغيبوبة.

تتمثل أعراض الصرع في فقدان الوعي التام، التحديق في الفضاء، ارتجاف الأطراف وارتعاشها، فقدان الوعي المؤقت في بعض الحالات، حركات لا إرادية وعشوائية، إفراز لعاب زبد، اضطراب الرؤية والإحساس، العدوانية، واضطرابات نفسية.

تعتبر العوامل المسببة للصرع متنوعة ومنها التاريخ العائلي للصرع، الإصابة بضربات في الرأس، الأمراض الوعائية، التهاب السحايا، الحمى الشديدة، التشنجات في مرحلة الطفولة، المتلازمات الجينية، أورام المخ، ونقص الأكسجين قبل الولادة، وتشوهات خلقية في الدماغ.

يتطلب تشخيص الصرع من قبل الطبيب الاستماع إلى وصف مفصل عن النوبة التي تعرض لها المريض من قبل الأشخاص القريبين منه، حيث أن المريض غالبًا ما يكون غير قادر على تذكر تفاصيل النوبة. يقوم الطبيب بإجراء فحوصات وتقييمات عصبية لاختبار ردود الفعل والمنعكسات العصبية للمريض، ويشمل ذلك اختبارات توتر العضلات والقدرة على الحركة والتنسيق والتوازن. يتم أيضًا طرح أسئلة على المريض لتقييم عملية التفكير والذاكرة. قد تشمل الفحوصات الإضافية فحوصات الدم للتحقق من وجود مشاكل مثل الالتهابات أو التسمم أو فقر الدم أو الأمراض السكرية.

تشمل الفحوصات الإشعاعية المستخدمة في تشخيص الصرع التصوير بالأشعة المقطعية (CT scan) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للدماغ. يتم استخدام تقنيات التصوير المقطعي مثل التصوير المقطعي بإصدار البوزيترون (PET scan) والتصوير بأشعة جاما (SPECT scan) أحيانًا لتقييم نشاط الدماغ وتحديد مناطق الاضطراب.

علاج الصرع ينطوي عادة على استخدام العقاقير المضادة للتشنج والتي تهدف إلى التحكم في النوبات الصرعية وتقليل تكرارها. يجب أن يتم اختيار الدواء المناسب وتعديل الجرعة بدقة وفقًا لاحتياجات المريض. قد يتم أيضًا اعتماد تقنيات أخرى مثل العلاج الجراحي أو العلاج بالتحفيز العصبي العميق في حالات صرع خطيرة غير متجاوبة على العلاج الدوائي.

تهدف الإسعافات الأولية لمرضى الصرع إلى توفير بيئة آمنة للمريض وتجنب الإصابة أثناء النوبة. ينبغي تمديد المصاب على سطح مستوٍ وتجنب وضعه على الأشياء الحادة، وتجنب وضع أي شيء في فم المريض أثناء النوبة. ينصح بعدم إيقاظ المريض وتوعيته بعد انتهاء النوبة، وتوفير الهدوء والتهدئة للمصاب.

يجب أن يتم تشخيص وعلاج الصرع بواسطة الأطباء المختصين في ذلك المجال، والالتزام بالعلاج الدوائي الموصوف واتباع تعليمات الطبيب العلاجية الصحيحة.