شريط الأخبار
رئيس هيئة الأركان المشتركة يتفقد صالة الشهيد راشد الزيود العسعس: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي وفاة «أبوالسباع» أشهر موزّع للمشروبات الساخنة في المدينة المنورة عضو مجلس محافظة العاصمة الاستاذ منور المناصير زيارة وزير الأشغال لبعض مناطق لواء وادي السير لن تسمن ولن تغني من جوع عاجل : الدكتور البطاينة يخالف و يرد على الدكتور نوفان العجارمة حول فصل النائب الحزبي... تفاصيل الأردن يدين تدنيس قيادات متطرفة باحات الأقصى الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة الأمن العام تحذر من الأجواء المغبرة المتوقع ازدياد تأثيرها الإفراج اليوم الخميس عن 13 موقوفا على خلفية تظاهرات الرابيه الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة مكافحة الفساد: توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بـ 4 اشهر الجيش نفذ 85 انزالا جويا اردنيا و 196 انزالا مشتركا منذ بداية الحرب و حتى اليوم السلطات الألمانية تفضح كذب نظام كييف حول الأطفال الذين زعم "باختطافهم من قبل روسيا" مديرية الأمن العام تحذر من الغبار وتدعو المواطنين إلى اتباع الارشادات خلال عطلة نهاية الاسبوع الوطني للمناهج: الكتب الدراسية للصف الحادي عشر ما تزال قيد الإعداد قبل مواجهة ميلان.. قرار عاجل من روما بشأن دي روسي المتكاملة للنقل: نعمل على زيادة عدد الحافلات والتحول كليا لنظام التحصيل إلكتروني انسحاب الآليات العسكرية الإسرائيلية من شمال مخيم النصيرات مكافحة الفساد: توقيف موظف جمارك للتحقيق بجناية الاختلاس - تفاصيل- الشمالي: كفالة 12.8 ألف مركبة منذ بدء تطبيق الإلزامية

سبب ظهور بقع بنية على الوجه

سبب ظهور بقع بنية على الوجه

القلعة نيوز - تعاني البشرة في بعض الأحيان من مشكلة البقع البنية، وهي نتيجة لعوامل داخلية أو خارجية تؤثر على تركيز صبغة الميلانين في مناطق محددة من البشرة، مما يؤدي إلى ظهور بقع بلون أغمق من لون البشرة ويسبب الإحراج للمصاب بها. في هذا الموضوع، سنتعرف على أسباب ظهور البقع البنية وبعض الطرق للتخلص منها.


أحد الأسباب الشائعة لظهور البقع البنية هو استخدام المقشرات التي تحتوي على مكونات قاسية تسبب التهاب وتهيج البشرة، مما يؤدي إلى ظهور بقع بنية اللون بعد فترة قصيرة. لذا، يجب استخدام مقشرات لطيفة على البشرة واستخدام كريمات مرطبة بعد التقشير لتهدئة البشرة وتجنب ظهور تلك البقع.

الحبوب والبثور التي تظهر على البشرة أحيانًا تؤدي بعد شفائها إلى ظهور بقع بنية مكانها. لذا يجب تجنب التعامل الخاطئ مع الحبوب وعلاجها بشكل صحيح لتجنب ظهور البقع.

اختلال الهرمونات واضطرابها في الجسم يمكن أن يسبب ظهور البقع البنية. يحدث ذلك خلال فترات مثل الحمل وتناول حبوب منع الحمل، حيث يزيد هرمون الاستروجين حساسية جلد البشرة لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة. لذا يجب استخدام كريمات واقية من الشمس في تلك الفترات للحد من ظهور تلك البقع.

مصابيح الإنارة الصناعية يمكن أن تزيد من إفراز صبغة الميلانين على بشرة الوجه، لذا ينصح بتطبيق كريم واقٍ للشمس يحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم عند المكوث في المنزل لتقليل ظهور تلك البقع.

التعرض المباشر والمتواصل لأشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن يسبب ظهور البقع البنية. لذا يجب استخدام واقي شمس يحمي من الأشعة فوق البنفسجية عند الخروج وتجنب التعرض المباشر للشمس.

بالنسبة للعلاج، يمكن استخدام بعض الوصفات المنزلية التي قد تساعد في تفتيح البقع البنية على الوجه. منها:

خلط ملعقة كبيرة ونصف من عصير الليمون الحامض مع نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم وتطبيقه على البقع البنية لمدة نصف ساعة ثم شطفه بالماء.
عصير البندورة مع عصير الليمون، حيث يتم خلط عصير حبتين من البندورة مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وتوزيع الخليط على البقع البنية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم شطفه بالماء.
استخدام جل الصبار عن طريق قطع ورقة من الصبار واستخراج الجل وتطبيقه على البقع البنية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل شطفه بالماء. يمكن تكرار هذه العملية مرتين يوميًا لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.
مزج ملعقة كبيرة من عصير البندورة مع ملعقتين كبيرتين من زبدة الحليب وتطبيقه على البقع البنية لبضع دقائق قبل شطفه بالماء.

ملاحظة: قبل تطبيق أي وصفة أو استخدام أي منتج على البشرة، يجب إجراء اختبار صغير على منطقة صغيرة من الجلد للتحقق من عدم وجود أي تفاعلات تحسسية أو تهيج. كما يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج جديد على البشرة، خاصة إذا كانت البقع البنية شديدة أو مزعجة للغاية.