شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

أقوال محمود درويش عن الوطن

أقوال محمود درويش عن الوطن

القلعة نيوز - محمود درويش، أحد أعلام الشعراء العرب، ساهم بشكل كبير في تطوير الشعر العربي الحديث، وعُرف بشعره الثوري والوطني. في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض أقواله حول الوطن ومفهومه.


"ما هو الوطن؟" ليس سؤالاً يُجيب عنه وتمضي، بل إنه يمثل حياتك وقضيتك معاً. إنها الروح التي تتجلى في حبك للوطن ورغبتك في استعادة الحقوق والأرض. فالوطن ليس مجرد قطعة أرض، بل هو تلاقي الأرض والحق معاً. الحق معك، والأرض معهم.

درويش يعبر عن قوة الانتماء والتضحية من أجل الوطن في قصيدته التي تقول: "فارسٌ يُغمد في صدر أَخِيِه خنجراً بإسم الوطنْ ويُصَلِّي لينال المغفرةْ". هنا يصف الشاعر تضحية الفارس الذي يقدم نفسه كضحية في سبيل الوطن، ويرفع صلاته لكي يحظى بالمغفرة والرضا.

فيما يتعلق بطبيعة الوطن، يقول درويش: "ليس الوطن أرضًا.. ولكنه الأرض والحق معاً". يشير إلى أن الوطن ليس مجرد مكان جغرافي، بل هو التوازن بين الحقوق والأرض. إنه رمز للعدالة والحرية.

وفيما يتعلق بالمشاعر والانتماء، يعبر درويش عن الفرح والحزن الذي يعيشه الإنسان في وطنه. يقول: "خبئي الدمع للعيد فلن نبكي سوى من فرح". هنا يحث الشاعر على الاحتفال بالأفراح وإخفاء الدموع، حيث أن البكاء يكون فقط من السعادة. يشير أيضًا إلى أن هناك تفاصيل لا يدركها أحد سوى الشخص الذي يعيش في الهدوء والصمت.

من جانب آخر، يعتبر درويش الأمل موهبة، وليس مجرد مادة أو فكرة. يشبهه بالحب العابر والوردة في الليل، حيث يمكن أن ينسى بسرعة. وبالمثل، يقول: "هل في وسعي أن اختار أحلامي، لئلا أحلم بما لا يتحقق". يعكس هذا القول فلسفة الشاعر في تقبل الحياة كما هي، دون الانغماس في الأحلام التي قد لا تتحقق.

بالنسبة لدرويش، الحقيقة والوجود لهما أهمية كبيرة. يعبر عن ذلك بقوله: "أَنا حوارُ الحالمين، عَزَفتُ عن جَسَدي وعن نفسي لأُكمِلَ رحلتي الأولى إلى المعنى". يصف نفسه كوسيط بين الأحلام والحقيقة، حيث يُحَوِّل وجوده إلى رمز للانتقال من الحلم إلى الحقيقة، ومن الرماد يعود إلى الحياة.

في ختام المقال، يجدر بنا أن نشير إلى أهمية التضحية والوفاء بالوطن. يعتبر درويش أن الشعب يصبح حقيقياً عندما يتجلى شكره للوطن الذي يوفر للفقير قوت يومه، وعندما يستطيع الشعب التعبير عن رأيه بحرية دون محاكمة. ويضيف: "سنصير شعباً حين نشتم حاجبَ السلطان والسلطان، دون محاكمة". يدعو إلى حرية التعبير والمقاومة ضد الظلم.

باختصار، يُجسِّد محمود درويش في شعره الوطني شوقه للحق والأرض، ويعتبر الوطن رمزًا للعدالة والحرية. يعبر عن الأمل والفرح، وفي الوقت نفسه يوضح أن الحزن والتحديات جزء لا يتجزأ من الحياة. إنه شاعر عميق يستخدم كلماته لإيصال رسائل قوية عن الانتماء والحقيقة.