شريط الأخبار
مسيرات في عمان والمحافظات تنديدًا بالعدوان الغاشم على غزة "مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا السفير السعودي يغرد : العلاقات الاردنيه السعودية مثال يحتذى بن غفير بكلمة واحدة على إكس بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران: "ضعيف!" السعودية تعبّر عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بشأن الدولة الفلسطينية الأردن يعرب عن "أسفه الشديد" لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة عاجل :وزير الاتصال الحكومي : لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد، ولم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا. شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني أبو الغيط يعرب عن أسفه لاستخدام الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة التعاون الإسلامي تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة الطاقة الذرية: لا أضرار في المنشآت النووية الإيرانية الخارجية الأميركية تطلب من موظفيها وعائلاتهم في إسرائيل الحد من تنقلاتهم الجامعة العربية تطالب بصياغة آلية لتسوية القضية الفلسطينية أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين وفاة الفنان المصري صلاح السعدني صندوق النقد الدولي : نجح الاردن في تحسين الاوضاع الاقتصاديه .. وسيرتفع النمو الاقتصادي العام القادم الى 3 %

نمو الطفل في الشهر الخامس

نمو الطفل في الشهر الخامس

القلعة نيوز - في الشهر الخامس، يحدث العديد من التغيرات في نمو الطفل وتطور مهاراته. يزيد وزن الطفل تقريبًا ضعفين خلال الأشهر الخمسة الأولى، ويكتسب حوالي 0.5-1 كيلوغرام إضافي وحوالي 2 سم في الطول خلال الشهر الخامس. يبدأ الطفل في محاولة الكلام في هذا الشهر ويستعد للزحف قريبًا.


من الجدير بالذكر أن وتيرة نمو الطفل قد تنخفض لدى بعض الأطفال عند بلوغهم الشهر الخامس أو السادس من العمر.

تظهر علامات النمو الإدراكي في هذا الشهر من خلال زيادة حدة الفطنة والبديهة للطفل. يصبح الطفل مهتمًا بالأشخاص والأجسام الغريبة من حوله ويستجيب من خلال تمييز الذات بالمرآة والابتسام وحب الاستطلاع واليقظة.

يمكن للطفل في هذه المرحلة أن يلاحظ الأشياء بسهولة ويستجيب لتقديم ألعاب جديدة له. كما يبدأ في تمييز الألوان ويفضل الألوان الجريئة.

فيما يتعلق بتطور اللغة، يبدأ الطفل في تشكيل بعض الأصوات المتكررة ذات الصوت الواحد ويزيد من وتيرة المناغاة أو التنغيم بسبب تطور حباله الصوتية.

يبدأ الطفل أيضًا في ملاحظة الأسباب والنتائج، حيث يمكنه أن يلحظ إصدار صوت عند تحريك الألعاب أو الأشياء ويكرر تحريكها لإصدار الصوت. كما يمكنه رمي الأشياء للاستمتاع بملاحظة النتيجة.

فيما يتعلق بالتطور الجسدي، يلاحظ زيادة في النمو العضلي. يستطيع الطفل تمديد ذراعيه وساقيه وتقوس ظهره عندما يستلقي على بطنه، ويستطيع رفع رأسه وكتفيه عندما يستلقي على ظهره. قد يتمكن بعض الأطفال من الالتفاف والانقلاب من الاستلقاء على الظهر إلى الاستلقاء على البطن والعكس. كما يمكنه دفع الأشياء عند وقوفه على الحضن. يجب وضع وسائد حول الطفل لحمايته من السقوط.

تبدأ الرغبة في وضع الأشياء في الفم في هذه المرحلة لاستكشافها. يجب تجنب وضع الأجسام الصغيرة التي يمكن بلعها حول الطفل. يجب مناقشة موعد تقديم الطعام الصلب للطفل مع الطبيب. يجب الجلوس مع الطفل أثناء وجبات الطعام لتقوية الرابط الاجتماعي ورفع شهيته.

يمكن للطفل في هذه المرحلة حمل زجاجة الحليب ووضعها في فمه، ولكن يُفضل تجنب ذلك لتجنب الإفراط في تناول الحليب والاختناق والنوم أثناء الرضاعة.

تبدأ المهارات الاجتماعية والعاطفية في التطور في هذه المرحلة. يبدأ الطفل في التوتر عند وجود الغرباء ويظهر مشاعر الحب والعاطفة تجاه والديه. يتفاعل الطفل مع الآخرين عن طريق إصدار الأصوات والتعبير عن بعض المشاعر ويتعرف على علاقته مع الآخرين ويتعلق بالأشخاص المقربين منه.

قد يتميز بأنواع مختلفة من البكاء التي تعبر عن حالات معينة مثل الجوع والنعاس والملل

في الشهر الخامس، يمكن تنظيم نوم الطفل خلال الليل عن طريق اتباع بعض النصائح. يمكن أن تشمل هذه النصائح استحمام الطفل بماء دافئ قبل النوم، ثم الهز أو الهدهدة اللطيفة، والتحدث أو التنغيم للطفل حتى يشعر بالنعاس. يجب وضع الطفل في السرير المخصص له عند ظهور علامات النعاس، وعدم انتظاره لينام بمفرده. يجب الحرص على أن ينام الطفل على ظهره للوقاية من متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

يحتاج الطفل أيضًا للقيلولة خلال النهار للحفاظ على نظام نومه. يجب تحديد وقت ثابت في اليوم للقيلولة، وعدم تأخيرها حتى يشعر الطفل بالتعب والنعاس. ينصح بعدم تأخير وقت القيلولة حتى يتمكن الطفل من تهدئة نفسه والنوم بمفرده في وقت لاحق.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض النصائح لتحسين نمو الطفل في الشهر الخامس. يمكن التحدث مع الطفل واستخدام لغة بسيطة ومصطلحات غير معقدة. يجب التفاعل معه والاستجابة لتنهيداته ومحاولاته للتواصل. يمكن استخدام التلاعب بنغمة الصوت وتعابير الوجه والقراءة للمساعدة في تطوير فهمه للغة والأصوات.

يجب تشجيع حركة الطفل من خلال اللعب وتحفيزه على التقاط رأسه واستخدام يديه والالتفاف والتدحرج والجلوس. يمكن تقديم الألعاب البسيطة التي تشد انتباه الطفل وتصدر أصواتًا أو موسيقى. يجب توفير بيئة آمنة للعب وتجنب الألعاب التي يمكن أن تسد وجه الطفل بالكامل.

يجب الحفاظ على صحة الطفل من خلال منع تعرضه للتدخين السلبي وتجنب هزه بشدة. يجب الحرص على دعم رقبته بشكل صحيح لتقوية عضلات الرقبة ومنع أي ضرر في الدماغ.

تلك هي بعض النصائح لتحسين نمو الطفل في الشهر الخامس. يجب أن تكون هذه النصائح جزءًا من روتين العناية اليومية بالطفل والتفاعل معه بحب واهتمام.