شريط الأخبار
رئيس هيئة الأركان المشتركة يتفقد صالة الشهيد راشد الزيود العسعس: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي وفاة «أبوالسباع» أشهر موزّع للمشروبات الساخنة في المدينة المنورة عضو مجلس محافظة العاصمة الاستاذ منور المناصير زيارة وزير الأشغال لبعض مناطق لواء وادي السير لن تسمن ولن تغني من جوع عاجل : الدكتور البطاينة يخالف و يرد على الدكتور نوفان العجارمة حول فصل النائب الحزبي... تفاصيل الأردن يدين تدنيس قيادات متطرفة باحات الأقصى الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة الأمن العام تحذر من الأجواء المغبرة المتوقع ازدياد تأثيرها الإفراج اليوم الخميس عن 13 موقوفا على خلفية تظاهرات الرابيه الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة مكافحة الفساد: توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بـ 4 اشهر الجيش نفذ 85 انزالا جويا اردنيا و 196 انزالا مشتركا منذ بداية الحرب و حتى اليوم السلطات الألمانية تفضح كذب نظام كييف حول الأطفال الذين زعم "باختطافهم من قبل روسيا" مديرية الأمن العام تحذر من الغبار وتدعو المواطنين إلى اتباع الارشادات خلال عطلة نهاية الاسبوع الوطني للمناهج: الكتب الدراسية للصف الحادي عشر ما تزال قيد الإعداد قبل مواجهة ميلان.. قرار عاجل من روما بشأن دي روسي المتكاملة للنقل: نعمل على زيادة عدد الحافلات والتحول كليا لنظام التحصيل إلكتروني انسحاب الآليات العسكرية الإسرائيلية من شمال مخيم النصيرات مكافحة الفساد: توقيف موظف جمارك للتحقيق بجناية الاختلاس - تفاصيل- الشمالي: كفالة 12.8 ألف مركبة منذ بدء تطبيق الإلزامية

ما أعراض الفشل الكلوي

ما أعراض الفشل الكلوي

القلعة نيوز- يؤدي الفشل الكلوي إلى تلف وضعف وظائف الكليتين، والتي تعتبر مسؤولة عن تنقية الدم وإزالة فضلات الجسم. كما تلعب الكليتان أيضًا دورًا هامًا في توازن مستويات الأملاح في الجسم وضبط ضغط الدم وإنتاج هرمون الإريثروبويتين الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء في النخاع العظمي. يمكن أن يحدث الفشل الكلوي نتيجة للضرر الذي يصيب الكليتين، سواء كان ذلك بشكل حاد أو مزمن.


تعرف الفشل الكلوي الحاد (Acute Kidney Failure) على أنه فقدان مفاجئ لوظيفة الكليتين، ويمكن أن يحدث بسبب انخفاض تدفق الدم إلى الكلى أو الضرر المباشر للكليتين بسبب مواد سامة أو ارتداد البول إلى الكليتين. ليس من الضرورة أن تظهر أعراض الفشل الكلوي الحاد، وقد يتم اكتشافه عن طريق الصدفة أثناء إجراء فحوصات لتشخيص حالات أخرى غير متعلقة بالكلى. تختلف الأعراض وفقًا للفقدان الوظيفي للكلى وسرعة حدوث الفشل وأسبابه. بعض الأعراض المحتملة للفشل الكلوي الحاد تشمل قلة التبول، وانتفاخ الساقين والكاحلين والقدمين بسبب تراكم السوائل، وضيق التنفس، وآلام المعدة والظهر، والنعاس أو التعب الشديد، وطفح جلدي وحكة الجلد، وفقدان الشهية، والارتباك، والتقيؤ أو الغثيان، وألم في الصدر، وارتعاش العضلات، وارتفاع درجة الحرارة، وحدوث تشنجات أو فقدان الوعي في الحالات الشديدة.

أما الفشل الكلوي المزمن (Chronic kidney disease)، فيتعرف على أنه عدم قدرة الكليتين على القيام بوظائفهما بشكل جيد لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، وتتطور العلامات والأعراض مع مرور الوقت. غالبًا ما تكون الأعراض غير محددة ومشابهة لأعراض الأمراض الأخرى. يجب ملاحظة أن الكلى قادرة على التكيف والتعويض عن فقدان الوظيفة لذا قد لا تظهر الأعراض إلا عندما يحدث تلف لا رجعة فيه للكليتين. بعض الأعراض المحتملة للفشل الكلوي المزمن تشمل الغثيان والتقيؤ، فقدان الشهية، التعب والضعف، مشاكل النوم، تغيرات في نمط التبول، تشنجات العضلات، انتفاخ القدمين والكاحلين، الحكة المستمرة، ألم الصدر الناجم عن تراكم السوائل حول القلب، ضيق التنفس الناجم عن تراكم السوائل في الرئتين، ارتفاع ضغط الدم الصعب السيطرة عليه.

هناك أسباب مختلفة للفشل الكلوي، سواء الحاد أو المزمن. تصنف أسباب الفشل الكلوي الحاد إلى ثلاثة أقسام: أسباب قبل الكلى، مثل نقص حجم الدم، الجفاف الحاد، استخدام مفرط لمدرات البول، وانسداد الشرايين أو الأوردة الكلوية. أسباب كلوية، مثل الإنتانات وبعض الأدوية وانحلال الربيدات والتهاب كبيبات الكلى الحاد ومتلازمة انحلال الدم اليوريمية. أسباب بعد الكلى، مثل انسداد المثانة أو الحالب وتضخم البروستاتا والأورام وحصى الكلى.

أما أسباب الفشل الكلوي المزمن، فيتم تصنيفها إلى أسباب شائعة وأسباب أقل شيوعًا. الأسباب الشائعة تشمل ضعف السيطرة على مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب كبيبات الكلى المزمن. الأسباب الأقل شيوعًا تشمل التهاب الكلى الخلالي ومرض الكلى المتعدد الكيسات والجزر المثاني الحالبي والمتلازمة الكلوية ومرض ألبورت وحصى الكلى وأمراض البروستاتا.

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات تهدف إلى الإرشاد العام ولا تغني عن استشارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب.