شريط الأخبار
المدارس الخاصة: إقبال ضعيف على حجز المقاعد للعام الدراسي القادم بني مصطفى: الوزارة تسعى للتركيز على تنمية قطاع الطفولة المبكرة وتأمين بيئة آمنة للطفل الكويت والأردن الأكثر تضررا.. أستراليا تحظر تصدير الأغنام الحية بحراً​​​​​​​ أورنج الأردن ومديرية الأمن العام تستكشفان اَفاق التطور المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في عمليات الأمن العام "زين" أفضل مؤسسة في "ريادة الاستدامة" و"تمكين المرأة" في الشرق الأوسط عاجل- إرادة ملكية بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة محطة الإعلام العام المستقلة "الطاقة والمعادن" ترجح استبدال جميع العدادات الكهربائية بعدادات ذكية العام المقبل ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 36096 شهيدا و81136 مصابا شخصية ولي العهد:رحلة عبر العقل والقلب والتربية انتخابات "تنفيذية"اتحاد طلبة الجامعة الاردنية: هزيمة " التيار الاسلامي " المدعوم من جماعة الاخوان المسلمين ، وفوز ساحق ل"تيارالنشامى والوطنيين والمستقلين ".. وانتخاب اللجان (اسماء وصور وارقام ) في سياق حديث ولي العهد السربل يشارك في أمسية للإعلام السياحي بالرياض الفنان احمد الشبح موهبة فنية صاعدة في عالم الغناء الأميرة آية تُتوج سيدات لبنان ورجال عُمان ابطالاُ لـ "الطائرة" الشاطئية العربية مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الحسين بن طلال ديما القيسي تكتب: متطلبات المرحلة القادمة: الواقعية والمرونة من أجل أردن أفضل عمان الأهلية تختتم مشاركتها ببرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة عمان الأهلية تستقبل خرّيجها محمد زعترة الحاصل على وسام جلالة الملك للتميز صفوة الإسلامي و"نتورك إنترناشيونال" يوقعان اتفاقية تعاون مشترك لتوفير حلول دفع إلكتروني مبتكرة إطلاق أطول رساله في التاريخ من مادبا

كيف يعمل دينمو السيارة؟

كيف يعمل دينمو السيارة؟

القلعة نيوز - دينامو السيارة هو جهاز يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية لتشغيل الأجهزة الكهربائية في السيارة وشحن بطاريتها. يُعرف أيضًا باسم مُولّد السيارة أو مُولّد الطاقة.


يتألف دينامو السيارة من عدة أجزاء رئيسية:

1. الدوار (الأرماتور): يعمل الدوار على توليد الطاقة الميكانيكية عندما يتحرك بفعل الحركة الدورانية للمحرك. يتكون الدوار من ملفات سلكية ملفوفة حول قلب حديدي، وتكون هذه الملفات متصلة بجسم الدوار الدوراني.

2. الحقل المغناطيسي: يوجد حول الدوار مجموعة من المغناطيسات الدائمة أو المغناطيسات المُغذّاة بالتيار الكهربائي، تُنشئ حقلاً مغناطيسيًا داخل الدينامو.

3. المنظم الجهد: يعمل المنظم على ضبط تيار الشحن الصادر عن الدينامو وتنظيم الجهد الكهربائي المُولّد بحيث يكون مستقرًا ومناسبًا لشحن البطارية وتشغيل الأجهزة الكهربائية في السيارة.

4. القواعد والأقفال: تتكون من قاعدة تثبيت الدينامو في محرك السيارة وأقفال لضمان الثبات والتواصل الجيد بين الدينامو ومحرك السيارة.

عندما يدور المحرك، يتحرك الدوار في الدينامو وبفعل الحقل المغناطيسي المتواجد حوله يتم توليد تيار كهربائي في الملفات السلكية. يتم تنظيم هذا التيار وتحويله إلى تيار مستمر بواسطة المنظم الجهد، ومن ثم يتم استخدامه لشحن بطارية السيارة وتشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الأضواء والمكيف والراديو.

يعد دينامو السيارة أحد أنظمة الشحن الأولية في السيارات، وتم استبداله في العديد من السيارات الحديثة بأنظمة مولد الطاقة (Alternator) التي توفر كفاءة أعلى وتيارًا كهربائيًا أكبر.