شريط الأخبار
مصر.. مسؤول يتحدث عن أزمة تواجه القطاع الزراعي احتضان ستاد الأمير الحسن في إربد لمباراة الدور النهائي من بطولة كأس الأردن 5 حكام أردنيين يشاركون في دورة النخبة بالسعودية 2.6 مليار دولار اجمالي الدخل السياحي خلال الخمسة شهور الأولى من عام 2024 "إقبال ضعيف" على شراء الأجهزة الخلوية والساعات الذكية في عيد الأضحى 1168 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد مصر تعزي الأردن في ضحايا حادث الشاحنات العسكرية بالأسمــاء ... محاكمات وقرارات إمهال مطلوبين للقضاء عاجل نتائج الشامل الدورة الربيعية يوم الإثنين المقبل شعلة جرش لا ينبغي ان تنطفئ .. المهرجان رسالة حضارية من الاردن للعالم ما سبب بروز العروق في اليدين؟.. اعرف السر المشمش: هل تناوله يسبب تهيج القولون؟ هل يهدد شرب الماء البارد صحتكِ؟ 5 عادات شائعة قد تصيبك بأمراض خطيرة.. احذرها مخاطر صحية تواجهنا خلال أيام الصيف الحارة.. اعرف طرق الوقاية التربية تصدر إرشادات ورسائل للمشتركين بامتحان الثانوية العامة 5 طرق للتخلص من الثلج المتراكم بالفريزر.. عشان تحافظى على أكلك الجغبير: مصانع أردنية تحصل على الاعتماد الأميركي للتصدير الى الولايات المتحدة كنده علوش تكشف: إصابتي بالسرطان استدعت أقسى أنواع العلاج ونزيفًا حادًا استمر شهرين سلمى المصري ترفض التعاون مع مكسيم خليل وتعلق على طلاق ديمة بياعة من تيم حسن

علم ولي العهد يرفع فوق مقر إقامته .. تعرفوا عليه

علم ولي العهد يرفع فوق مقر إقامته .. تعرفوا عليه

القلعة نيوز- يمثل العلم المكون حزم أشعة باللون الأسود والأبيض والأخضر والأحمر ترتبط بنجمة سباعية تلتف حول تاج فضي، ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.


ولألوان العلم دلالات قومية كما هو العلم الأردني، إذ يمثل كل لون فيها خلافة إسلامية؛ فالحزمة السوداء تمثل العباسيين والبيضاء الأمويين والخضراء الفاطميين، فيما يحمل اللون الأخضر رمزية إضافية كونه مرتبط تقليديا بالإسلام والمسلمين عموما.

أما الحزمة الحمراء فتمثل سلالة الهاشميين والثورة العربية الكبرى، وتمثل النجمة السباعية آيات سورة الفاتحة السبعة وتعبر عن وحدة الشعوب العربية.

ويرمز التاج الفضي إلى النظام الملكي، ويمثل سمو ولي العهد، وهو يقع في وسط النجمة ليعبر عن توسط سموه جميع مكونات وأطياف أبناء الشعب الأردني.


وصدرت في الجريدة الرسمية تعليمات خاصة لاستعمال علم سمو ولي العهد، بمقتضى المادتين 4 و5 من قانون الأعلام الأردنية رقم 7 لسنة 2004.

وتنص التعليمات، على أنه يرفع علم ولي العهد أمام أو فوق مقر اقامة سموه الخاص باستمرار، ليلاً ونهاراً، وأمام أو فوق مكتب سموه في الديوان الملكي الهاشمي، وينزل عن الديوان الملكي الهاشمي عند مغادرة سموه للموقع ويرفع العلم الأردني.

وتحظر التعليمات أن يلامس طرف علم ولي العهد الأرض أو الماء أو موطئ القدم، ولا يجوز استخدام علم ولي العهد لأغراض الزينة وأنه لا يجوز رفع أكثر من علم من أعلام ولي العهد في مكان واحد.

وتنص على أنّ علم ولي العهد هو العلم الشخصي لسموه، ولا يرفع على مكان إلا إذا كان سموه موجوداً فيه او مقيماً به.

ويرفع علم ولي العهد على مقر إقامة سموه والديوان الملكي الهاشمي ووسائط النقل الخاصة بسموه وفي المخيم او المعسكر الملكي الخاص به.

وتراعى الأوقات والاجراءات والترتيبات المبينة أدناه عند رفع علم ولي العهد وهي:

أ- يرفع علم ولي العهد أمام أو فوق مقر اقامة سموه الخاص باستمرار، ليلاً ونهاراً.

ب- يرفع علم ولي العهد أمام أو فوق مكتب سمو ولي العهد في الديوان الملكي الهاشمي.

ج- ينزل علم ولي العهد عن الديوان الملكي الهاشمي عند مغادرة ولي العهد الموقع ويرفع العلم الأردني.

د - يحظر أن يلامس طرف علم ولي العهد الأرض أو الماء أو موطئ القدم.

هـ- لا يجوز استخدام علم ولي العهد لأغراض الزينة.

و- لا يجوز رفع أكثر من علم من أعلام ولي العهد في مكان واحد.

ز- لا يجوز رفع علم ولي العهد فوق الفنادق أثناء السفر في الخارج.

ح- لا توجد مراسم خاصة لرفع علم ولي العهد.

ط- لا يجوز وضع علم ولي العهد على اللباس العسكري لضباط وضباط صف وأفراد مجموعة أمن سموه.

ي - لا يرفع علم ولي العهد مع أعلام الدول الأجنبية.

ك- لا يجوز بأي حال تنكيس علم ولي العهد.

ويراعى عند رفع علم ولي العهد ما يلي: -

أ- أن يكون في الجهة اليسرى من مكتب ولي العهد أو صالة الاستقبال، بحيث يكون العلم الأردني الى يمين سموه عند جلوسه في مكتبه أو في صالة الاستقبال.

ب- أن لا يخالف الشكل والمقاييس والمواصفات والألوان المحددة له.

ج. أن يكون مرتفعا عن الأرض بمسافة لا تقل عن (١٥) سم.