شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

مكونات الحاسوب البرمجية

مكونات الحاسوب البرمجية

القلعة نيوز - الحاسوب يتكون عمومًا من مكونات مادية وبرمجية. يُطلق مصطلح البرمجيات على البرامج والتطبيقات التي تتحكم في المكونات المادية أو الأجهزة (الهاردوير) وتستخدمها. هناك عدة تصنيفات لمكونات البرمجيات التي يمكن العثور عليها في جهاز الحاسوب:


البرامج الدائمة (الفيرموير): تعتبر برامج مدمجة تثبت عادة بشكل دائم على الأجهزة في المصنع. وهي غالبًا ما تكون موجودة في القطع الداخلية للحاسوب ولا يتفاعل المستخدم المعتاد مباشرة معها. مثال على ذلك نظام البيوس (BIOS)، وهو نظام يكون مخزنًا في ذاكرة قراءة فقط (ROM) ويعمل قبل بدء نظام التشغيل.

أنظمة التشغيل: يوفر نظام التشغيل واجهة للمستخدم للاستفادة من المكونات المادية للحاسوب. يستخدم نظام التشغيل تعريفات الأجهزة للتواصل مع البرامج الدائمة. يجب أن يوفر نظام التشغيل واجهة سهلة الاستخدام وواضحة للمستخدم. بالإضافة إلى ذلك، يقوم نظام التشغيل بمهام مثل إدارة الذاكرة وتنظيمها، وتنفيذ البرامج والتطبيقات، والتحكم في الأجهزة الملحقة، والشبكات، والملفات.

التطبيقات أو البرامج: هذا النوع من البرامج ليس ضروريًا لعمل جهاز الحاسوب بشكل أساسي. ومن أمثلة ذلك برامج التصفح الويب وبرامج المعالجة النصية والألعاب.

بالإضافة إلى ذلك، هناك لغات برمجة مختلفة متاحة حاليًا مثل جافا وبايثون وC++ وC وغيرها.

يتيح جهاز الحاسوب للمستخدم تنفيذ مجموعة متنوعة من التطبيقات ويوفر حلولًا فعالة للمستخدمين من خلال استخدام المكونات البرمجية والمادية المشتركة.

يمكن تصنيف البرمجيات التي نستخدمها يوميًا على جهاز الحاسوب إلى نوعين رئيسيين أيضًا:

التطبيقات مفتوحة المصدر: تعتبر هذه البرامج مجانية ويمكن لأي شخص تعديلها ونسخها ومشاركتها. مثال على ذلك متصفح موزيلا فايرفوكس.

البرامج والتطبيقات الخاصة: يمكن أن تكون هذه البرامج مجانية أو مقابل مبلغ مالي، ولا يمكن تعديلها أو نسخها أو مشاركتها. مثال على ذلك تطبيق فوتوشوب وآيتونز وإنترنت إكسبلورر.