شريط الأخبار
إسرائيل تتعهد بالرد على هجوم إيران وتزايد المخاوف من تصعيد الصراع الحكومة: الأردن يلن يكون ساحة صراع لأي طرف الجيش الاردني على اهبة الأستعداد للدفاع عن الوطن ( بيانات رسميه من الجيش والامن العام ووزارة الداخلية ) العيسوي يتفقد مصابي الصواريخ في مستشفى النديم بمادبا الشارقة الإماراتي يعادل الوحدات بدوري أبطال آسيا الاتحاد يتوّج بلقب كأس الأردن للسيدات 2024 إعادة فتح الأجواء الأردنية أمام حركة الطيران الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه صواريخ إيران تمر من سماء المملكة باتجاه إسرائيل تراجع الاسترليني أمام الدولار غارات إسرائيلية على البقاع وقطع طريق رئيس في الجنوب اللبناني الحسين اربد يلتقي الكويت الكويتي غدا بدوري أبطال أسيا 2 لكرة القدم تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى "اليونيسف" تطلق نداء عاجلاً لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة أطفال لبنان التعمري ونعيمات ينافسان على جائزة اللاعب الأفضل في قارة آسيا مجلس الوزراء يؤكد للاردنيين :ارقام النمو الاقتصادي تؤشر على منعة الاقتصاد الاردني رغم التحديات الملك ينعم على شخصيات ومؤسسات في عجلون بميداليةاليوبيل الفضي(اسماء) افتتاح مشاريع الخي. الاغلبيه في غرب افريقيا يوم غد الخميس مبادرة ثقافيه عربية لدعم الإبداع العربي في مجال الرواية القصيرة العجلوني يرعى افتتاح الدورة التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد في البلقاء التطبيقية

بلعاوي: تأسيس دائرة الآثار قبل 100 عام دليل على إهتمام الهاشميين بالحفاظ على الآثار والمعالم الأثرية

بلعاوي: تأسيس دائرة الآثار قبل 100 عام دليل على إهتمام الهاشميين بالحفاظ على الآثار والمعالم الأثرية

القلعة نيوز- احتفلت دائرة الآثار العامة اليوم الثلاثاء، بمرور مئة عام على تأسيسها، وبيوم الآثار الأردني الذي يصادف السابع والعشرين من حزيران من كل عام، وهو يوم صدور المرسوم الأميري بتأسيس دائرة الآثار العامة في عهد الملك المؤسس عبدالله الأول في عام 1923.

وقال مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن تأسيس هذه الدائرة هو دليل على اهتمام الهاشميين الكبير بالحفاظ على الآثار والمعالم الأثرية، وإدراكهم لأهمية التاريخ والحضارات التي مرت على ثرى الأردن.
وتقديرًا لدور الدائرة ولمرور مئة عام على تأسيسها، اعتمدت الدولة الأردنية تاريخ 27 حزيران من كل عام ليكون يوم الآثار الأردني، حيث سيتمُّ في هذا اليوم إعفاء الزوار الأردنيين من رسوم الدخول إلى المواقع الأثرية والمتاحف، وإطلاق حملات توعوية وتثقيفيَّة للحفاظ على الموروث الحضاري الأردني، ومبادرات لتنظيف المواقع الأثرية والسياحية في جميع محافظات المملكة.
وأضاف الدكتور بلعاوي، "كانت الأردن مهد الحضارات التي لم ينقطع فيها التسلسل التاريخي بل كان مستمرًا دون إنقطاع منذ العصور الحجرية القديمة حتى تاريخنا".
وتابع " أن المرسوم الأميري هو الإنطلاقة في تأسيس الدائرة التي تعد من أقدم مؤسسات الدولة، والمعنية بالحفاظ على التراث الثقافي والحضاري في الإمارة في حينه والمملكة لاحقاً.
وقال الدكتور بلعاوي " خلال مئة عام من الإنجاز واستمرارًا للمسيرة كانت دائرة الآثار العامة السباقة في الحفاظ على التراث المادي الحضاري، وكان لها الدور في توثيق أكثر من "15" ألف موقع من سجلاتها إلى جانب أكثر من "100" ألف موقع في الأردن عملت على كشفه حسب الطرق العلمية ".
وأصاف " كان للدائرة الدور في التنقيب عن المواقع الأثرية، ومن ثم الحفاظ والتدعيم والترميم، وإبراز الموقع ووضعه على المسار السياحي، حتى غدت الأردن بفضل منتجها الثقافي والسياحي إحدى الوجهات المهمة التي يفضلها الزائر".
وبين بلعاوي، أن من المحاور التي تم انتهاجها في دائرة الآثار العامة هو التشريع والقانون، حيث قامت الدائرة منذ تأسيسها بإصدار العديد من القوانين والتشريعات التي تتماشى وكل عصر ومكان الى أن غدا قانون الآثار من أقوى القوانين التي يتم التعامل معها وهو من أقدم القوانين التي تم إصدارها.
وأكد الدور الكبير لدائرة الآثار العامة في الحفاظ على التراث الحضاري في الأردن، وتطوير المنتج الحضاري والسياحي والمساهمة في وضع الأردن على خارطة السياحة العالمية.
--(بترا)