شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

الفرق بين الفن التجريدي والتشكيلي

الفرق بين الفن التجريدي والتشكيلي

القلعة نيوز - الفن التجريدي والفن التشكيلي هما طريقتان مختلفتان للإبداع والتعبير عن مختلف أفكار البشر، ويتميز كل منهما بأسلوب فني مميز يختلف في تقنياته وموضوعاته. دعونا نلخص الفرق بينهما:


الفن التجريدي:
- هو الفن الذي يعتمد على التعبير غير المباشر، ولا يحاول تمثيل الواقع المرئي بشكل دقيق.
- يستخدم الأشكال والألوان والإيماءات والإشارات والرموز للتعبير عن الأفكار والمشاعر.
- يستكشف العناصر الفنية الغير موضوعية ويسعى لتجاوز الواقع المادي.
- قد يحمل بُعدًا أخلاقيًا أو روحانيًا ويمنح المشاهد حرية التفسير.
- أمثلة على أعمال فنية تجريدية عالمية: لوحة بلو ستار لجوان ميرو، لوحة الأقطاب الزرقاء لجاكسون بولوك، لوحة تكوين 8 لفاسيلي كاندينسكي وغيرها.

الفن التشكيلي:
- يتألف من مجموعة من الأشكال والعناصر الفنية التي تنتج أعمالًا ذات طبيعة بصرية وتصوير حقيقي للأشياء.
- يُركز على التصوير الصادق والتقليد الواقعي للمواضيع المختلفة.
- يأخذ في الاعتبار عناصر الشكل والأبعاد واللون والخط لتجسيد صورة حقيقية على العمل الفني.
- ينتمي إلى ثلاث فروع رئيسية: فن الديكور، الفن التجاري والفنون الجميلة أو الراقية.
- أمثلة على أعمال فنية تشكيلية عالمية: لوحة الموناليزا لليوناردو دافنشي، لوحة الصرخة لإدفارد مونش، لوحة ليلة النجوم لفان جوخ وغيرها.

باختصار، الفن التجريدي يركز على التعبير غير المباشر واستخدام الأشكال والألوان لاستكشاف الأفكار، في حين يُركز الفن التشكيلي على التصوير الواقعي والتقليد المادي للأشياء المحيطة. كلا الفنين لهما أهميتهما الفنية والثقافية، وكل منهما يقدم مجموعة متنوعة من الأعمال الجميلة والملهمة.