شريط الأخبار
تخفيض أسعار البنزين 5 فلسات ورفع الديزل لشهر كانون أول الفصائل المسلحة تسيطر على غالبية حلب... والجيش السوري: نحضّر لهجوم مضاد عدسة إذاعة الأمن العام ترافق قافلة المساعدات الأردنية إلى غزة - صور طائرات حربية تشن غارات على أحياء مدينة حلب للمرة الأولى منذ عام 2016 الملك يغادر في زيارة خاصة تتبعها زيارة عمل إلى بلجيكا وأميركا غزة: شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي عدة مناطق المنتدى الاقتصادي يناقش الإنجازات والتحديات التي تواجه شركة تطوير العقبة قوات المعارضة السوريه دخلت غالبية احياء مدينة حلب وتسعى لتثبيت سيطرتها عل المدينه غارات بالطيران المسيّر الإسرائيلي على بلدات لبنانية جنوبية الأردن يسير 50 شاحنة مساعدات إنسانية جديدة لأهلنا في غزة تثبيت تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر كانون الأول بقيمة صفر الشديفات: تمكين الشباب اقتصاديا أولوية وطنية مشروع الزعفران في جرش .. يعزز التنمية الاقتصادية ويوفر فرص عمل طقس بارد نسبياً اليوم وغدًا القلعة نيوز تهنىء رائد بيك الفايز "حين يتحدّث فيصل الفايز فاستمعوا له ؛ الحكمة والإتزان والحرص على الوطن" قاسم الحجايا يكتب :شركة البوتاس العربية ؛ صرح اقتصادي كبير يحظى برعاية ملكية وبجهود إدارة حكيمة ( صور ) السفيرة أمل جادو لنظيرها الإيطالي : ما يجري في غزة إبادة جماعية وفد من حماس يصل القاهرة السبت مندوباً عن رئيس الوزراء..المومني يفتتح مهرجان الأردن للإعلام العربي

ميسون عبد الدين تكتب : علاقات إنسانية

ميسون  عبد الدين تكتب : علاقات إنسانية

علاقات إنسانية

القلعة نيوز:

ميسون عبد الدين

الاثنين 24_7_2023

يترتّب على التحلي بالقيم الأخلاقية والصفات الحسنة العديد من الآثار الإيجابية التي تعود بالخير على الفرد والمجتمع ، فبها تتحقّق المودة والرحمة ، وبانتشارها يعم الإخلاص والاحترام ، وبثبوتها تترسخ المساواة والإنصاف ويزداد الوئام والإخاء ، وتنفك بها أعظم العوائق ، وبالتزامها تظهر قوّة المجتمع ووحدته ، وكل هذا يخلق نوع من العلاقات الإنسانية المتينة التي تعد الأساس لبقاء الأمم ومفتاح للنجاح والتغيير نحو الأفضل .

يحكى أن القائد يانغ مانشون حاكم مدينة أنسي ( أنشي ) التابعة لمملكة غوغوريو( 37 ق . م – 668م ) إحدى ممالك كوريا القديمة كان مثالاً للقائد الفذ ، ورمزاً للعدل والتواضع ، الأمر الذي مكنه من كسب القلوب وقيادة العقول ، فجمع الناس بإحسانه وعطفه ، وأغدق عليهم بلطفه وأنسه ، إذ وضع حقوق شعبه مركز اهتمامه ، ووجه عنايته للحفاظ على كرامتهم وأمنهم ، فالتف حوله الصغير والكبير وكثر أعوانه ومحبيه .

أدهش يانغ مانشون أعدائه بحسن معاملته لرعيته ، فلما أرسلوا إليه من يقتله وجده رجلاً بسيطاً يرتدي الرث من الثياب ويعمل بيديه ، ويساعد العمال في جر العربات ، ثم يجلس بينهم يتناول الطعام ويتجاذب أطراف الحديث ، وفي إحدى الليالي خرج مانشون وحيداً كعادته في جولة من جولاته يحمل في يده صرة من الطعام يريد بها أسرة فقيرة فدخل عليهم وجالسهم وداعب أطفالهم والرجل يتبعه يريد قتله فلما رأى صنيعه هذا وقف مذهولاً .

وفي سلسلة من الحملات العسكرية التي قام بها امبراطور الصين تايزونج ( 599م – 649م ) الذي يُعتبر كأحد أفضل الأباطرة في التاريخ الصيني ، والذي عُرف بهزيمته لمنافسيه وانتصاره في كل معاركه وبلغت الإمبراطورية في عهده حداً كبيراً من التوسع والقوة ، هاجم جيش التانغ الصيني مدينة أنسي لكنه لم يفلح في اقتحامها ، فقد استبسل يانغ مانشون وجنوده في دفاعهم عن المدينة رغم هجمات جيش التانغ المتكررة التي كانت تصل الى ست أو سبع مرات في اليوم ، لكن المدافعين كانوا يصدوهم في كل مرة ، واستمرت هذه الحرب لأسابيع كثيرة ،ففكر الإمبراطور الصيني تايزونغ في بناء تل ضخم يمكّنهم من اقتحام المدينة وقتل مانشون ، لكن أهل المدينة والجنود المدافعين عنها وعلى رأسهم القائد مانشون استولوا على هذا التل بنجاح بعد ثلاثة أيام من الاعتداءات الدموية فاضطر الإمبراطور الصيني للانسحاب وأعلن هزيمته أمام أنسي وشعبها .

استطاع مانشون أن يظهر قوته وقدرته الإيجابية في شتى المواقع والميادين ، وأن يحافظ على الود والاحترام والطاعة بينه وبين شعبه ، وأن يريهم في نفسه عدلاً وتواضعاً عالياً لترتفع مكانته في أعينهم ، ولك أن تتخيل كيف عمل شعبه على مجابهة المخاطر المحدقة به وحمايته أثناء المعركة ، فقد صنعوا من أجسادهم دروعاً لصد الضربات عنه ، ولعلك تعقل كيف قام بعضهم بالتخلي عن حياته في سبيل بقاء من لا تدرك قيمته ، ولعلك ترى الفارق جلياً بين حاكم يقدم شعبه وكل ما يملك للحفاظ على عرشه ، وبين شعب يقدم كل ما يمكن للحفاظ على قائده .

إننا في هذا العصر أكثر ما نكون في حاجةٍ إلى مثل هذه العلاقات الإنسانيَّة الثمينة المبنية على الأسس الطيبة التي تتسم بإظهار التقدير والتكريم والاهتمام بحاجات الفرد والجماعة قولاً وفعلاً ، بهدف الوصول الى جوٍ يسوده التفاهم والاحترام والثقة المتبادلة .