شريط الأخبار
اتحاد الكرة يعقد ورشة عمل خاصة بإنشاء وصيانة الملاعب "الفوسفات" توزع أرباحاً نقدية بنسبة 130% على المساهمين كنتاكي تغلق 108 فروع في ماليزيا إثر المقاطعة المناهضة لـ"إسرائيل" المحترف الفلسطيني البطاط يغيب عن الفيصلي لثلاثة أسابيع انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض "فنكون جو" حزيران المقبل الشرطة الفرنسية تخرج ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من جامعة السوربون فوز ملاكم منتخب الشباب على نظيره الإماراتي بكاس آسيا القوات المسلحة الأردنية تدشن مشروعاً جديداً لتعزيز مشاركة المرأة العسكرية داخل القوات الخاصة الأردنية"بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة والسفارة الكندية "سوفكس" ينطلق بالنسخة الثانية في حزيران القادم الخصاونة يبحث تعزيز التعاون الأردني السعودي في مجال الطاقة الأمير الحسن يرعى إطلاق منصة الصحة النفسية لمتضرري الحروب والكوارث الخريشه: انتخابات 2024 تشكل فرصة تاريخية غير مسبوقة للمرأة الأردنية بالتنسيق مع القوات المسلحه :وصول طائرة عسكريه بولندية إلى الاردن تحمل مساعدات انسانيه الى غزة مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي - يرافقه البلوي ،و د. الخلايلة -يعزي عشيرة الفلاحات اجتماع خليجي أميركي يبحث حرب غزة وحرية الملاحة في البحر الأحمر مباحثات موسعة بين وفد أمني مصري و«حماس» في القاهرة النيويورك تايمز : مشروع دولي لتحويل غزة الى مركز تجاري سياحي تقني في المنطقة شريطة غياب حماس الاحتلال يعتقل 8505 فلسطينيا في الضفة الغربيه منذ عملية اكتوبر وزيرة النقل تستقبل وفدا بريطانيا الاتحاد المغربي لكرة القدم يوجه رسالة لنهضة بركان بعد بلوغه نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية

حلول لمواجهة البشرة الدهنية تخفف من لمعانها وتقلل من الزهم

حلول لمواجهة البشرة الدهنية تخفف من لمعانها وتقلل من الزهم

القلعة نيوز - تعاني البشرة الدهنية من اللمعان الزائد، نتيجة الإفراط في الزهم، مما يجعلها أكثر عرضة لظهور حب الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء. وعلى الرغم من أن هذا الزهم يعمل كحاجز وقائي للجلد ويؤدي وظائف مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، بيد الإفراط في إنتاجه يمكن أن يسد مسام الجلد، وينقل الدهون إلى الجلد ويغذي البكتيريا المسبّبة لحب الشباب. لكن، لا داعي للقلق، ثمة حلول لمواجهة البشرة الدهنية.


الطرق الصحيحة للعناية بالبشرة الدهنية
إذا كنت تتساءلين عن حلول لمواجهة البشرة الدهنية والحد من لمعانها، بعيداً عن العلاجات التجميلية المكلفة؟ ما عليك، سوى اتباع روتين عناية خاص بالبشرة الدهنية، وإضافة بعض التعديلات البسيطة في نظام حياتك للتحكم في إفراز الزهم.

تنظيف البشرة صباحاً ومساءً
تنتج الغدد الدهنية في البشرة الدهنية الزهم، وهي مادة دهنية تمنعها من الجفاف، سواء أثناء النهار أو في الليل. يساعد تنظيف البشرة عند الصباح على إزالة هذا الزهم الزائد، وخلايا الجلد الميتة. أما التنظيف المسائي، فيتيح إزالة الأوساخ، وآثار المكياج المتراكمة على البشرة، ما يسمح للأخيرة في تجديد وإصلاح نفسها أثناء النوم. إلى ذلك، هذه هي أبرز أسباب وحلول انسداد مسام البشرة.

اختاري غسول الوجه ذو الملمس الرغوي، على أن تشمل مكوناته حمض الصفصاف، أو البنزويل بيروكسايد، للحد من إفراز الزهم. يُمكن أيضاً استخدام غسول الوجه بصيغة الجل، على أن لا يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية. كذلك، يُعدّ تنظيف البشرة بالبخار طريقة فعالة للحد من إنتاج الزهم. إليك، الطريقة الصحيحة لتطبيقها في المنزل؟

عدم إهمال التونر
من حلول مواجهة البشرة الدهنية، تطبيق التونر، إذ يساعد على التخلّص من الرواسب الكلسية للماء، وتعديل إفراز الزيوت في البشرة، والحفاظ على درجة حموضة البشرة PH وهي إحدى آليات الحماية الرئيسية من الاعتداءات الخارجية، كالتلوث وتغيرات الحرارة. للبشرة الدهنية، استخدمي "تونر" يحتوي بتركيبته على حمض الساليسيليك، أو الشاي الأخضر.

ترطيب البشرة
يعدّ الترطيب من أبرز حلول لمواجهة البشرة الدهنية، وعاملاً مهماً للحفاظ على نضارة البشرة، وحمايتها من الشيخوخة المبكرة. لذا، احرصي على ترطيب بشرتك، واختيار مرطب بصيغة سائلة، وغير سميكة، على أن يكون غير كوميدوغينيك، وذلك تفادياً لعدم إغلاق المسامات ومنع ظهور البثور.

ماسكات للبشرة

يساعد تطبيق ماسكات الوجه على إزالة الخلايا الجلد الميتة، مما يكشف عن بشرة صحية (المصدر: AdobeStock)
احرصي على تطبيق ماسكات الوجه مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة 10 دقائق، على أن يتم اختيار التركيبة التي تناسب نوع بشرتك. تحتوي ماسكات الوجه على مكونات نشطة تهدف إلى إزالة خلايا الجلد الميتة، والكشف عن بشرة أكثر صحة وإشراقاً. اختاري قناع الطين للحد من إفراز الزيوت في البشرة الدهنية. أما إذا كنت تعانين من الحبوب، فيُفيد استخدام قناع الشاي الأخضر، كونه غنيّاً بمضادات الأكسدة. وأيضاً يُمكنك الاستفادة من خصائص الكركديه والنشا للبشرة الدهنية، وتحضيره كماسك طبيعي للعناية ببشرتك.

تطبيق واقي الشمس
عدم إهمال تطبيق واقي الشمس بعامل حماية لا يقل عن 50 SPF، لحماية بشرتك خلال النهار من أضرار أشعة الشمس. فواقي الشمس يعتبر من أهم حلول لمواجهة البشرة الدهنية.

تجنب لمس الوجه
مراعاة عدم لمس وجهك، وذلك تفادياً لعدم نقل الزيت والبكتيريا والأوساخ من يديك إلى وجهك. قبل لمس الوجه، تأكدي من غسل يديك.

نصائح قد تهمك
هناك بعض العادات البسيطة التي يمكنك اتباعها للتحكم في دهون البشرة، ومنها:

عند شراء منتجات العناية ببشرتك الدهنية، اختاري المنتجات الخالية من الزيوت أو غير كوميدوغينيك (شيء لا يسد المسام ويسبب البثور).
عدم الإكثار من شرب الكافيين.
تجنب استخدام منظفات الوجه التي تحتوي بتركيبتها على الزيت.
اختاري مكياجاً خالياً من الزيوت يعتمد على الماء.
الحرص على إزالة الماكياج من وجهك قبل الذهاب إلى السرير.

"سيدتي"