شريط الأخبار
العزام مديرا لمدينة الحسن والجعافرة لشباب الزرقاء والمشاقبة لمدينة الامير محمد العجلوني يتفقد سير اجراءات قبول الطلبة الجدد في البلقاء التطبيقية وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" خطط الشركة التوسعية في السوق الأوروبي الحجايا : مجموعة القلعة نيوز الإعلامية تصدر كتابا بمناسبة اليوبيل الفضي اهداء الى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم شركة الكهرباء الوطنية تنظم برنامجا تدريبيا لعراقيين أمير قطر: ما يجري في المنطقة هو عمليات إبادة جماعية مادبا: تحديث خطوط الكهرباء استعدادا لفصل الشتاء جامعة البلقاء التطبيقية تشارك في لقاء مدراء مراكز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال اربد .. الخيار بـ45 قرش في السوق المركزي اليوم التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم “الزيارة الملكية لعجلون: تنمية شاملة برؤية استراتيجية” أصدرت محكمة استئناف عمان صباح اليوم الخميس قرارا يقضي بفسخ قرار الحكم الصادر بحق احد النواب المتهمين بتقديم رشوة انتخابية وتنزيل الحكم من عامين إلى عام مع اصدار قرار بمنع ترشحه في الدورة القادمة. 3 إصابات بحوادث تصادم وتدهور تريلا على طرق خارجية بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان أسعار النفط تواصل ارتفاعها وسط مخاوف من التصعيد في الشرق الأوسط 'الميداني الأردني' للتوليد والخداج يتجه إلى خانيونس اليوم اربد: افتتاح دار القرآن الكريم بمسجد جعفر الطيار في كفر راكب تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس تشييع جثمان نصر الله غدًا.. إعلام عبري يكشف التفاصيل بلبلة كبيرة في إحدى المستشفيات.. جراح يجري عملية بسكين طعامه

"الصحة" تقدم تأمين صحي مجاني للأسر التي لا يتجاوز دخلها 300 دينار

الصحة تقدم تأمين صحي مجاني للأسر التي لا يتجاوز دخلها 300 دينار

القلعة نيوز:
ارتفعت نفقات صندوق التأمين الصحي خلال الخمس سنوات الماضية وبشكل تدريجي، حيث بلغت النفقات الفعلية للعام الماضي 1741920 دينارا.

وتزامن ارتفاع النفقات حسب الارقام الصادرة عن وزارة الصحة استنادا إلى إدارة التأمين الصحي إلى ارتفاع الايرادات.
وتتوزع إيرادات الصندوق بين اشتراكات الوزارات والبلديات بواقع بـ 81586855 وإجراءات المستشفيات والمراكز الصحية وواردات الذمم بواقع 94351085 إضافة إلى إيرادات أخرى بلغت 2548737 وبحسب الارقام بلغ إيرادات المؤمنين على حساب المادة 30/31. « 713204».

والمادة 30 هي المادة التي تتيح للأفراد التأمين اختياريا، ومادة 31 وهي المادة الخاصة لتأمين العاملين في الشركات والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية والمنتفعين من قانون الأشخاص ذوي الاعاقة، والتبرع بالاعضاء ومتبرع الدم والاسر الفقيرة، وشبكة الامان الاجتماعي وكبار السن فوق 60 عاما، إضافة إلى فئة النساء الحوامل، وأهالي لواء الغويبة واقليم البترا، والأطفال دون سن ست سنوات. كما يمنح تامين صحي مجاني للأسر الفقيرة التي لا يتجاوز دخلها 300 دينار.

وتتوزع نفقات صندوق التأمين الصحي بين حوافز كوادر وزارة الصحة ومكافات اللجان ونفقات المعالجة التي تشمل المعالجة في المستشفيات المتعاقد معها من القطاعين العام والخاص والأدوية والمستهلكات وسلع وخدمات وكلف صيانة وتشغيل.

يشار إلى أن وزارة الصحة تقدم الخدمات مجانا للمواطنين الاردنيين سواء كانوا مؤمنين أو غير مؤمنين لعدد من الحالات المرضية مثل التلاسيميا وفايروس العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وامراض الدم المزمنة والمؤثرات العقلية والتليف الكيسي والمدمنين على المخدرات والكحول والكشف المبكر عن السرطان ولدغات العقارب والافاعي والأمراض النفسية والعقلية.

وتبلغ نسبة الأردنيين المؤمنين حوالي 72 % من تأمين عسكري ومدني وجامعي وخاص، ونسبة الأردنيين ضمن فئة التأمين الصحي المدني 43 %. وحسب الارقام فان عدد المؤمنين صحيا تحت مظلة التأمين المدني 3.464 مليون توزعوا بواقع 650 ألف طفل دون 6 سنوات، و1.404 مليون من منتفعي المعونة الوطنية وكبار السن فوق سن 60 عاما وفئة الاشد فقرا والاسر الفقيرة، و928 ألفا من موظفي القطاع العام ومنتفعيهم، و433 ألفا من المتقاعدين ومنتفعيهم،و 23.784 ألف من المشتركين والمنتفعين اختياريا.

وتتعاقد إدارة التأمين الصحي مع مستشفيات الجامعة الأردنية والملك المؤسس والوطني للسكري والحسين للسرطان والخدمات الطبية الملكية والأمير حمزة، اضافة الى 52 مستشفى في القطاع الخاص و25 مركزا وعيادة للأسنان.

وطرأت تعديلات على النظام الصحي والتي تهدف إلى توسيع قاعدة المشمولين في التأمين الصحّي المدني وتُحقق العدالة والمساواة بين المنتفعين. وتضمنت التعديلات استمرار انتفاع الأبناء الذكور العازبين الذين أتموا 18 عاما، بالإضافة إلى استمرار انتفاع الأبناء الذكور والإناث الذين أتموا 25 عاما، مقابل دفع المشترك لبدل شهري مقداره خمسة دنانير إذا كان الابن غير عامل، وعشرة دنانير إذا كان عاملا، أما الابنة العاملة فيترتب على انتفاعها بدل شهري مقداره خمسة دنانير.
واتاحت التعديلات إضافة الزوج أو الزوجة العامل/العاملة أو الحاصل على راتب تقاعدي مقابل بدل شهري مقداره عشرة دنانير، بغض النظر عن كون المنتفع مؤمّنا بتأمين صحي آخر.

وسيتيح النظام المعدل للمشتركين إلزاميَّاً في صندوق التأمين الصحِّي المدني طلب إيقاف بطاقة التَّأمين الصحِّي، أو عدم إصدارها أو تجديدها، لغايات الحصول على تأمين صحِّي آخر، أو الانتفاع من درجة تأمين صحِّي أعلى، شريطة أن يستمرّ اقتطاع بدل الاشتراك الشَّهري المنصوص عليه في هذا النِّظام من المشترِك.