شريط الأخبار
المدارس الخاصة: إقبال ضعيف على حجز المقاعد للعام الدراسي القادم بني مصطفى: الوزارة تسعى للتركيز على تنمية قطاع الطفولة المبكرة وتأمين بيئة آمنة للطفل الكويت والأردن الأكثر تضررا.. أستراليا تحظر تصدير الأغنام الحية بحراً​​​​​​​ أورنج الأردن ومديرية الأمن العام تستكشفان اَفاق التطور المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في عمليات الأمن العام "زين" أفضل مؤسسة في "ريادة الاستدامة" و"تمكين المرأة" في الشرق الأوسط عاجل- إرادة ملكية بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة محطة الإعلام العام المستقلة "الطاقة والمعادن" ترجح استبدال جميع العدادات الكهربائية بعدادات ذكية العام المقبل ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 36096 شهيدا و81136 مصابا شخصية ولي العهد:رحلة عبر العقل والقلب والتربية انتخابات "تنفيذية"اتحاد طلبة الجامعة الاردنية: هزيمة " التيار الاسلامي " المدعوم من جماعة الاخوان المسلمين ، وفوز ساحق ل"تيارالنشامى والوطنيين والمستقلين ".. وانتخاب اللجان (اسماء وصور وارقام ) في سياق حديث ولي العهد السربل يشارك في أمسية للإعلام السياحي بالرياض الفنان احمد الشبح موهبة فنية صاعدة في عالم الغناء الأميرة آية تُتوج سيدات لبنان ورجال عُمان ابطالاُ لـ "الطائرة" الشاطئية العربية مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الحسين بن طلال ديما القيسي تكتب: متطلبات المرحلة القادمة: الواقعية والمرونة من أجل أردن أفضل عمان الأهلية تختتم مشاركتها ببرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة عمان الأهلية تستقبل خرّيجها محمد زعترة الحاصل على وسام جلالة الملك للتميز صفوة الإسلامي و"نتورك إنترناشيونال" يوقعان اتفاقية تعاون مشترك لتوفير حلول دفع إلكتروني مبتكرة إطلاق أطول رساله في التاريخ من مادبا

ابتكار أول روبوت لصرف الأدوية إلكترونياً في السعوديةابتكار أول روبوت لصرف الأدوية إلكترونياً في السعودية

ابتكار أول روبوت لصرف الأدوية إلكترونياً في السعوديةابتكار أول روبوت لصرف الأدوية إلكترونياً في السعودية

القلعة نيوز- في تطوّر غير مسبوق، قدّم مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة السعودية، أول جهاز آلي لصرف الأدوية إلكترونياً، دون الحاجة لزيارة المستشفى، في تجربة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم.

ونشرت صحيفة "سبق" السعودية تفاصيل عن هذا الجهاز، وأوضحت في تقرير أنه يتكوّن من محطة عمل تتعامل بواسطة باركود الوصفة الطبية، وشاشة يتفاعل معها المستفيد، ونظام تشغيل مخصّص للروبوت، بالإضافة إلى منصة رسائل تُبلغ المستفيد بتوافر الوصفة عند استعدادها.

ويعمل الجهاز على خدمة المستفيدين طوال اليوم، ويتمتع بسعة تخزين تراوح بين 102 و700 وصفة طبية، كما أنه يستطيع التعامل مع وصفات طبية بأحجام مختلفة، ويضمن مستوى عالياً من الحماية لمنع التلف أو التخريب أو السرقة، بالإضافة إلى تقديمه إحصائيات حول الأدوية التي تم توزيعها للمستفيدين على أساس يومي أو شهري أو سنوي.

وفي هذا السياق، صرّح مدير إدارة الصيدلية في مستشفى الملك سلمان، الرائد عليان العطوي، بأن الجهاز الجديد يعمل بواسطة طلب الخدمة من خلال مسح باركود الوصفة الطبية وتعبئة البيانات المطلوبة. يُمكن المستفيد أن يختار جهاز الصرف الأقرب إلى مكان إقامته، ثم التحقّق من صحة معلومات الوصفة الطبية عبر نظام الوصفة الإلكترونية.

وفي حال قبول الوصفة وعدم وجود ملاحظات، يتلقى المستفيد رسالة نصية تحتوي على رمز خاص وموقع الجهاز وحالة الطلب، حيث يمكنه التوجه إلى الجهاز لاستلام الدواء خلال 48 ساعة من طريق إدخال رقم الهوية الوطنية ورمز التحقق المرسَل إلى هاتفه الجوّال.

وأضاف العطوي أن الجهاز يتمكن من صرف كل الأدوية الموصوفة للمرضى، باستثناء تلك التي تحتاج إلى درجات حرارة متدنية جداً. يتوافر الجهاز على مدار الساعة، مما يتيح للمستفيد صرف أدويته في أي وقت.

وبفضل هذا الجهاز، تم تقليل وقت الانتظار للمرضى من أربع ساعات أمام الصيدلية إلى أقل من دقيقة بفضل هذه الخدمة المبتكرة، كما أن مساعي تُجرى حالياً لإنشاء جهاز آخر بعد شهر من الآن بعد مراقبة نجاح التجربة الحالية.