شريط الأخبار
عبد العاطي: اتساع التهديد وعدم الاستقرار يهددان أمن المنطقة العربية غنيمات تشارك في أعمال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو متوسطية والخليج الصفدي: الاجتماع التشاوري بحث التحديات التي تواجه العالم العربي وسبل تعزيز العمل المشترك المومني يلتقي مدير السياسات العامة لشركة "ميتا" في الشرق الأوسط وزير خارجية البحرين: الاتفاق الأميركي الإيراني خطوة نحو خفض التصعيد الأردنيون عشية لقاء الجزائر: اعتزاز وطني بالنشامى القاضي يجري مباحثات رسمية مع رئيسة البرلمان الأذربيجاني انطلاق امتحانات "التوجيهي" الخميس بمشاركة 196 ألف طالب وطالبة الإحصاءات: إنهاء 90% من أعمال الحصر في تعداد السكان والمساكن انطلاق أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية دي فانس: الإيرانيون وافقوا على دعوة المفتشين الدوليين 3.3 مليار دينار الإيرادات المحلية في الثلث الأول من العام الأمن العام يدعو للالتزام بتعليمات فعالية النشامى ومواقع بث المباراة الولايات المتحدة تعلّق عقوباتها على النفط الإيراني حتى 21 آب على هامش اجتماعات الجامعة العربية.. الصفدي يلتقي وزراء خارجية عرب فانس: وضعنا آلية لإبقاء مضيق هرمز مفتوحا العين العلي تُشارك في "منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي" الشرفات: الأمن الوطني يستوجب الحزم في تنفيذ العقوبات موظفة تقتحم مكتب وزير السياحة والأمن العام يتعامل معها الأردن يؤكد تضامنه مع قطر جراء انفجار رأس لفان

ابتكار أول روبوت لصرف الأدوية إلكترونياً في السعوديةابتكار أول روبوت لصرف الأدوية إلكترونياً في السعودية

ابتكار أول روبوت لصرف الأدوية إلكترونياً في السعوديةابتكار أول روبوت لصرف الأدوية إلكترونياً في السعودية

القلعة نيوز- في تطوّر غير مسبوق، قدّم مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة السعودية، أول جهاز آلي لصرف الأدوية إلكترونياً، دون الحاجة لزيارة المستشفى، في تجربة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم.

ونشرت صحيفة "سبق" السعودية تفاصيل عن هذا الجهاز، وأوضحت في تقرير أنه يتكوّن من محطة عمل تتعامل بواسطة باركود الوصفة الطبية، وشاشة يتفاعل معها المستفيد، ونظام تشغيل مخصّص للروبوت، بالإضافة إلى منصة رسائل تُبلغ المستفيد بتوافر الوصفة عند استعدادها.

ويعمل الجهاز على خدمة المستفيدين طوال اليوم، ويتمتع بسعة تخزين تراوح بين 102 و700 وصفة طبية، كما أنه يستطيع التعامل مع وصفات طبية بأحجام مختلفة، ويضمن مستوى عالياً من الحماية لمنع التلف أو التخريب أو السرقة، بالإضافة إلى تقديمه إحصائيات حول الأدوية التي تم توزيعها للمستفيدين على أساس يومي أو شهري أو سنوي.

وفي هذا السياق، صرّح مدير إدارة الصيدلية في مستشفى الملك سلمان، الرائد عليان العطوي، بأن الجهاز الجديد يعمل بواسطة طلب الخدمة من خلال مسح باركود الوصفة الطبية وتعبئة البيانات المطلوبة. يُمكن المستفيد أن يختار جهاز الصرف الأقرب إلى مكان إقامته، ثم التحقّق من صحة معلومات الوصفة الطبية عبر نظام الوصفة الإلكترونية.

وفي حال قبول الوصفة وعدم وجود ملاحظات، يتلقى المستفيد رسالة نصية تحتوي على رمز خاص وموقع الجهاز وحالة الطلب، حيث يمكنه التوجه إلى الجهاز لاستلام الدواء خلال 48 ساعة من طريق إدخال رقم الهوية الوطنية ورمز التحقق المرسَل إلى هاتفه الجوّال.

وأضاف العطوي أن الجهاز يتمكن من صرف كل الأدوية الموصوفة للمرضى، باستثناء تلك التي تحتاج إلى درجات حرارة متدنية جداً. يتوافر الجهاز على مدار الساعة، مما يتيح للمستفيد صرف أدويته في أي وقت.

وبفضل هذا الجهاز، تم تقليل وقت الانتظار للمرضى من أربع ساعات أمام الصيدلية إلى أقل من دقيقة بفضل هذه الخدمة المبتكرة، كما أن مساعي تُجرى حالياً لإنشاء جهاز آخر بعد شهر من الآن بعد مراقبة نجاح التجربة الحالية.