شريط الأخبار
انخفاض أسعار الذهب عالميا قريبا : احالات و تنقلات كبيرة في الأمن العام .. لامين جمال ينصب نفسه ملكا لإسبانيا في نهائي يورو 2024 أمسية لمناقشة صورة إسرائيل بعد طوفان الأقصى محافظة : الحديث عن تسريب امتحانات التوجيهي مبالغ فيه وهذه الضجة مفتعلة وزارة التربية: ضبطنا طلبة أثناء تصويرهم لأوراق امتحانات التوجيهي في بعض المباحث تفاعل مع استقبال رئيس الإمارات لشيخ الأزهر الأردن يسعى لتجديد مذكرة تفاهم استيراد النفط العراقي رد فعل الملك تشارلز الثالث على هزيمة إنجلترا في نهائي بطولة أوروبا أجواء صيفية فوق المرتفعات وحارة بباقي المناطق بعد العبوات الناسفة في سيارته.. العثور على "جهاز مشبوه" في منزل مطلق النار على ترامب نصار القيسي .. الرقم الصعب في الدائرة الثالثة .. قاعدة شعبية مؤثرة وعودة الى قبة البرلمان بقوة النفط يواصل خسائره والدولار يرتفع في أعقاب محاولة اغتيال ترامب أفضل المنتجات لاستعادة صحة الكبد "الواد محروس بتاع الوزير".. "الزعيم" يتصدر التريند في مصر بعد محاولة اغتيال ترامب سوريا.. سحب بطارية من مريء طفل عمره 5 سنوات بعد 6 أيام من ابتلاعها المحامي رائد ابو العثم يتقدم ببلاغ إلى النائب العام حول وسائل الغش في التوجيهي مجموعة نصائح لنوم هادئ ارتفاعات متتالية لدرجات الحرارة بدءً من الثلاثاء ارتفاع السيولة المحلية الى 43 مليار دينار نهاية نيسان

بني مصطفى: إعادة النظر بقانون الجمعيات لتعزيز دورها بصورة أفضل

بني مصطفى: إعادة النظر بقانون الجمعيات لتعزيز دورها بصورة أفضل

القلعة نيوز- اطلعت وزيرة التنمية الإجتماعية، وفاء بني مصطفى، الخميس، على الخدمات التي تقدمها الجمعيات والمراكز التابعة للوزارة، في محافظة جرش.


وأكدت بني مصطفى بحضور محافظ جرش فراس الفاعور ، خلال لقائها نوابا عن محافظة جرش ورئيس بلدية جرش ، ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة، في مبنى المحافظة، أن الجولة الميدانية تأتي انسجامًا مع التوجيهات الملكية السامية؛ للاطلاع على واقع الخدمات والاستماع للملاحظات وحلها، بما يساهم في تقديم أفضل خدمات الرعاية.

واستعرضت الخدمات التي تقدمها الوزارة، مؤكدًة أنها تراعي الشمول في توزيع الخدمات على المناطق وخصوصية كل منطقة، وتخفيف الضغط على مركز المحافظة.

وأضافت، أن الوزارة بصدد إنشاء وحدة جديدة للتدخل المبكر، وأندية نهارية لكبار السن في المحافظة والتي تأتي في إطار استراتيجية كبار السن .

وأشارت بني مصطفى إلى أهمية التشبيك مع مجالس المحافظات حيث تم نقل النفقات الرأسمالية إلى مجالس المحافظات لاستكمال المشاريع؛ إذ جرى إنشاء مركز للخدمات النهارية الدامج التي تفتقر المحافظة لهذا النوع من الخدمات.

وبينت أنه وللتخفيف على الأسر المنتفعة من برامج صندوق المعونة الوطنية، تم طرح فرص عمل بالتنسيق مع الصندوق لتشغيل أبنائهم بحيث لا يتم قطع الدخل المخصص لهم لمدة سنة كاملة وذلك لضمان الاستدامة.

وأضافت بني مصطفى أنه سيتم إنشاء 1400 مسكن بمكرمة ملكية موزعة على جميع مناطق المحافظات، مشيرة إلى أن الوزارة تخصص كل عام نحو 4 ملايين دينار؛ لصيانة وشراء وإنشاء منازل للأسر المحتاجة.

وأضافت بني مصطفى بأن الحكومة الحالية رفعت عدد المستفدين من مظلة المعونة الوطنية من 100 ألف مستفيد إلى 220 ألف دينار، وبينت بأن المكارم الملكية ساهمت بشكل كبير للحد من الفقر وتوفير مساكن للأسر المحتاجة.

وعن حملات مكافحة التسول، لفتت بني مصطفى إلى الجهود التي تبذل لمكافحة التسول، مشيرةً إلى أنه وبحسب الدراسات، فإن الغالبية العظمى الذين يتم ضبطهم، ليسوا بحاجة، لكنهم امتهنوا التسول لاستعطاف الناس واستغلالهم.

وأعربت بني مصطفى عن تقديرها للجهود المبذولة في مجال توفير بيئة عمل صديقة للمرأة بالمحافظة ومن ضمنها المرافق الصحية الآمنة والمناسبة للنساء باعتبارها من الشروط الأساسية لبيئة عمل صحية، وأثر هذه الجهود على المستوى الوطني، كون تمكين المرأة ليس للمرأة وحسب، ولكنه للمجتمع برمته ، جاء ذلك خلال إطلاقها حملة (صحتك حقّك) التي تنفذها جمعية جراسيا الخيرية.

واستمعت لعدد من الملاحظات والمطالب خلال اللقاء، موعزًة للمعنيين في الوزارة بدراستها وإجراء اللازم وفق الأصول بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وعلى هامش الجولة، كشفت بني مصطفى خلال زيارتها لبلدية المعراض عن استحداث مكتب للتنمية الاجتماعية في المنطقة، حيث سيستقبل طلبات الاستفادة من خدمات صندوق المعونة الوطنية، بالإضافة إلى إستحداث مركز لتنمية المجتمع المحلي، لتتمكن النساء والأسر من تحسين ظروفها الاقتصادية ، بالإضافة لمركز تقديم خدمات وبرامج تدخل مبكر.

إلى ذلك، التقت بني مصطفى، رؤساء وأعضاء جمعيات خيرية في مركز جرش للرعاية والتأهيل، حيث جددت التأكيد على أن القطاع التطوعي شريك استراتيجي مهم للوزارة.

وبينت بني مصطفى أن الوزارة بصدد إطلاق منصة للخدمات الإلكترونية بواقع عشرين خدمة الكترونية قريباً، ما يسهل على متلقي الخدمة التقدم والحصول على الخدمات عبر البوابة الإلكترونية، فضلاً عن توفير خدمة الرد الهاتفي على استفسارات وملاحظات المواطنين من خلال فريق فني متخصص.

وشددت على سعي الوزارة لتمكينه وتعزيز التشاركية ومن خلال إجراء بعض التعديلات على الأطر، التشريعية الناظمة لعمل الجمعيات، والوزارة تعيد النظر بقانون الجمعيات، بما ينعكس إيجاباً على الجمعيات، وتعزيز دورها بصورة أفضل.

ونوهت إلى أن الوزارة قامت بإجراء تعديلات على نظام الاتحادات، تتناول توحيد إجراء الانتخابات على مستوى المملكة.

وأضافت بني مصطفى أن الوزارة بصدد وضع مسودة لتصنيف الجمعيات؛ مما يسهل عملية تقييمها بشكل دقيق، لافتةً إلى أن الوزارة من خلال سجل الجمعيات بصدد إطلاق "منصة تكامل" في إطار الجهود الوطنية لتمكين القطاع التطوعي، لغايات توفير كافة البيانات المتعلقة بالجمعيات، بهدف تسهيل الخدمات الخدمات المقدمة للجمعيات، وتخفيف الأعباء عليها، وتعزيز دور الوزارة في الرقابة والإشراف على الجمعيات.

وأكدت أن النظر بقانون الجمعيات من أجل تعزيز دور الجمعيات لإعطائها مساحة أفضل للعطاء ، مؤكدة على أن التحالفات والاتحادات بين الجمعيات سيكون عليها حوافز ونقاط إضافية.

كما تفقدت سير العمل بمركز البوتاس للخدمات النهارية الدامجة الممول من شركة البوتاس العربية ومجلس محافظة جرش سيتم الانتهاء من الأعمال فيه مطلع العام المقبل.

وفي سياق متصل سلمت بني مصطفى مواقع للمقاول لإنشاء مساكن لـ 9 أسر ، كما اطلعت على واقع البرامج والخدمات التي تقدمها عدة جمعيات في المحافظة ومنها: جمعية سيدات المصطبة، وجمعية سيدات قفقفا ‏، وجمعية سوف الجديدة، وجمعية درب الصفصاف الخيرية ، وجمعية روابي جرش الخيرية ،وجمعية جراسيا الخيرية كما زارت الاتحاد النسائي وجمعية خيرات جرش، ومركز تنمية المجتمع المحلي النسيم.