شريط الأخبار
مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن عاجل استنفار في محيط رئاسة الوزراء بعد رصد جسم مشبوه عاجل تشكيل لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين خلال اجتماع الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة

كيف تم اكتشاف المغناطيس

كيف تم اكتشاف المغناطيس

القلعة نيوز - المغناطيس هو مادة تجذب الحديد وتنشئ حقلاً مغناطيسياً حولها. يتكون المغناطيس من إلكترونات تدور حول النواة بشكل غير منتظم وغير متساوي. يأتي المغناطيس في أشكال متعددة، مثل القضيب والحذاء الفرس، ويحتوي دائمًا على قطبين متعاكسين: شمالي وجنوبي.


عند وضع مغناطيسين قريبين من بعضهما، يتفاعلان بقوة إما بالتجاذب أو التنافر. المواد التي تظهر تأثيرات مغناطيسية قوية تسمى المواد الفرمغناطسية مثل الحديد والكوبالت والنيكل والغادولينيوم. هناك مواد أخرى تظهر تأثيرات مغناطيسية طفيفة وتحتاج إلى أجهزة قياس معقدة للتحقق منها.

تم اكتشاف المغناطيس منذ آلاف السنين، ويُعتقد أنه تم اكتشافه بواسطة راعي أغنام يوناني اسمه ماغنس. استخدم المغناطيس في ابتكار البوصلة، وهي أداة ملاحية تُستخدم لتحديد الاتجاهات على سطح الأرض. تساعد البوصلة البحارة والمسافرين في الاستدلال والملاحة.

مبدأ عمل المغناطيس يعتمد على حركة الإلكترونات داخل المعادن. تتكون المجالات المغناطيسية بسبب توجه حركة الشحنات الكهربائية في المواد المغناطيسية. هناك خطوط مغناطيسية تترتب بين قطبي المغناطيس، شمالي وجنوبي، وتزداد شدة المجال المغناطيسي كلما اقتربت الخطوط من بعضها البعض.

إلى جانب استخدام المغناطيس في البوصلة، يتم استخدامه في العديد من التطبيقات الحديثة مثل المحركات والسماعات والمُولِّدات. كما يستخدم في الأشرطة المطاطية في أبواب الثلاجة لمنع تسرب الحرارة. ورغم أهمية المغناطيس في الماضي، إلا أن تقنيات أخرى مثل نظام تحديد المواقع بالأقمار الصناعية (GPS) أصبحت تحل محل البوصلة في الاستخدام اليومي.