شريط الأخبار
بايدن يؤكد:احتجاجات الجامعات لم تدفعه الى اعادة النظر في سياساته في المنطقه مبادرة"نحن معك بلا حدود " تؤكد خلال لقاء مع العيسوي "جميع الأردنيين، بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الأردن، والمزاودة على مواقفه ( صور) ولي العهد يزور رفيق السلاح إبراهيم الختالين 44.3 مليار دينار ودائع البنوك و19.1 مليار دولار احتياطيات المركزي الأجنبية الملك يؤكد لقداسة بابا الفاتيكان استمرار الأردن بحماية المقدسات الاسلامية والمسيحيه في القدس انطلاقا من الوصاية الهاشميه الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحنيفات يدعو إلى توافق عربي لحل مشاكل سلاسل التوريد والأمن الغذائي الملك يحذر خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا من انتهاكات المستوطنيين للاماكن المقدسه الاسلاميه والمسيحيه الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة مركز زها الثقافي في الرصيفة يحتفل بعيد العمال مطعم في الأردن للنساء فقط عائلات الأسرى لدى حماس تغلق شارعا رئيسيا في تل أبيب النفط يخسر أكثر من 5% خلال أسبوع دورتموند يحسم ذهاب نصف نهائي دوري الابطال محافظة: 165 ألف طالب سوري في المدارس الحكومية إعلام عبري: عدد من المفقودين شمالي البحر الميت الذهب يرتفع نصف دينار محليا

أين يتم هضم الدهون

أين يتم هضم الدهون

القلعة نيوز- الدهون هي مركبات غذائية تُستخدم كمصدر للطاقة في الجسم، حيث يُنتج كل غرام من الدهون تسع سعرات حرارية، بينما تنتج البروتينات والكربوهيدرات حوالي أربع سعرات حرارية من كل غرام. تتألف الدهون من الأحماض الدهنية وتأتي من مصادر مختلفة، بما في ذلك الحيوانات والنباتات.


عملية هضم الدهون تحدث عبر مراحل متعددة في الجسم. تبدأ في الفم حيث تتم مضغ الطعام وتحطيم الدهون إلى جزيئات أصغر. ثم تنتقل الدهون إلى المعدة حيث يتم تخميرها وتجهيزها للانتقال إلى الأمعاء الدقيقة. في الأمعاء الدقيقة، يُفرز إنزيم الليباز البنكرياسي والعصارات الصفراوية من الكبد والبنكرياس لمساعدة في هضم الدهون وامتصاصها.

تنقل الأحماض الدهنية إلى الجهاز اللمفاوي حيث يتم امتصاص جزء منها لمساعدة في مكافحة الأمراض، بينما يُنقل الباقي إلى الجسم عبر الدم لاستخدامه في النمو والبناء أو لتخزينه لإنتاج الطاقة في وقت لاحق.

هناك أنواع مختلفة من الدهون، بعضها مفيد للصحة وبعضها ضار. الدهون المشبعة تزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتوجد في اللحوم الحمراء والألبان الكاملة والزبدة. الدهون المتحولة أيضًا تزيد من مستوى الكوليسترول الضار وتوجد في بعض الأطعمة المعالجة بالزيوت المهدرجة. الأحماض الدهنية المُشبعة تساهم في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم وتوجد في زيت الزيتون وزيت جوز الهند واللوز والبندق. الأحماض الدهنية المتعددة غير المُشبعة تحسن أيضًا مستوى الكوليسترول وتوجد في زيت الذرة وزيت دوار الشمس وبعض أنواع الأسماك. الأحماض الدهنية أوميغا-3 تؤثر إيجابياً على صحة القلب وتوجد في الأسماك وبذور الكتان وزيوت الخضروات.

هناك بعض الاضطرابات التي تمنع الجسم من هضم الدهون بشكل صحيح، مثل متلازمة الأمعاء القصيرة واضطرابات الكبد والتليف الكيسي وبعض الأمراض الوراثية مثل مرض غوشيه ومرض تاي ساكس. تلك الاضطرابات تؤدي إلى نقص الإنزيمات الهاضمة للدهون وتكدس الدهون في الجسم، مما يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة.