شريط الأخبار
ولي العهد يزور رفيق السلاح إبراهيم الختالين الحكومة: 170 قرشا سعر كيلو الدجاج في حده الأعلى "المركزي” يثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحكومة تثبت سعر بيع الشعير والنخالة لمربي الثروة الحيوانية 44.3 مليار دينار ودائع البنوك و19.1 مليار دولار احتياطيات المركزي الأجنبية الملك يلتقي بابا الفاتيكان ويؤكد استمرار الأردن بحماية المقدسات في القدس الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحنيفات يدعو إلى توافق عربي لحل مشاكل سلاسل التوريد والأمن الغذائي الملك ينبه خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا إلى العواقب الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة مركز زها الثقافي في الرصيفة يحتفل بعيد العمال مطعم في الأردن للنساء فقط عائلات الأسرى لدى حماس تغلق شارعا رئيسيا في تل أبيب النفط يخسر أكثر من 5% خلال أسبوع دورتموند يحسم ذهاب نصف نهائي دوري الابطال محافظة: 165 ألف طالب سوري في المدارس الحكومية إعلام عبري: عدد من المفقودين شمالي البحر الميت

ما هي طفيليات الجيارديا وما أعراض الإصابة بها

ما هي طفيليات الجيارديا وما أعراض الإصابة بها

القلعة نيوز- تُعرّف الطفيليّات (بالإنجليزية: Parasites) بأنّها كائنات حية دقيقة تعيش على كائن حي آخر. تُعتبر الجيارديا (بالإنجليزية: Giardia) طفيليّاتٍ مجهرية توجد على الأماكن مثل التربة، والطعام، والماء الملوّث ببراز الحيوان أو الإنسان المصاب بها. تمتاز هذه الطفيليات بغلاف خارجي يمكّنها من البقاء لفترات طويلة خارج أجساد الكائنات الحية، وقد تصل هذه الفترات إلى أسابيع أو حتى شهور. هذا الغلاف يجعلها مقاومة للمعقّمات التي تحتوي على الكلور.


الجيارديا تُسبّب داء يُعرف بـ "داء الجيارديات" (Giardiasis). عند إصابة الإنسان أو الحيوان بها، تعيش في أمعائهم وتنتقل إلى برازهم. يُشير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية إلى أن حوالي 16,000 شخص يُصابون بهذه العدوى سنوياً في الولايات المتحدة. وهي شائعة أيضًا في العديد من مناطق العالم، خاصة في الدول النامية، حيث يكون ما يقرب من 20-30% من السكان عرضة للإصابة بها مرة على الأقل في حياتهم.

أعراض الإصابة بطفيليات الجيارديا تشمل الإسهال المائي، التعب، ألم البطن، الانتفاخ، الغازات، الغثيان، فقدان الوزن، فقدان الشهية، التقيؤ، والصداع. لتشخيص الإصابة، يقوم الطبيب بفحص عينة من براز الشخص وتحليلها مخبريًا للبحث عن الطفيليات.

على الرغم من أن داء الجيارديا يمكن أن يشفى بمفرده في بعض الحالات، يفضل الأطباء استخدام مضادات الطفيليات في الحالات الشديدة أو الطويلة. من المضادات المستخدمة ميترونيدازول، بارومومايسين، نيتازوكسانايد، وتاينيدازول.

غالبًا ما لا تتسبب الجيارديا في الوفاة، لكنها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل الجفاف، فشل النمو، عدم تحمل اللاكتوز، ومشاكل أخرى.

للوقاية من الجيارديا، يجب غسل اليدين بشكل جيد، شرب الماء النظيف، وتجنب تناول مياه غير نقية عند السفر إلى الخارج.