شريط الأخبار
مبادرة"نحن معك بلا حدود " تؤكد خلال لقاء مع العيسوي "جميع الأردنيين، بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الأردن، والمزاودة على مواقفه ( صور) ولي العهد يزور رفيق السلاح إبراهيم الختالين 44.3 مليار دينار ودائع البنوك و19.1 مليار دولار احتياطيات المركزي الأجنبية الملك يؤكد لقداسة بابا الفاتيكان استمرار الأردن بحماية المقدسات الاسلامية والمسيحيه في القدس انطلاقا من الوصاية الهاشميه الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحنيفات يدعو إلى توافق عربي لحل مشاكل سلاسل التوريد والأمن الغذائي الملك يحذر خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا من انتهاكات المستوطنيين للاماكن المقدسه الاسلاميه والمسيحيه الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة مركز زها الثقافي في الرصيفة يحتفل بعيد العمال مطعم في الأردن للنساء فقط عائلات الأسرى لدى حماس تغلق شارعا رئيسيا في تل أبيب النفط يخسر أكثر من 5% خلال أسبوع دورتموند يحسم ذهاب نصف نهائي دوري الابطال محافظة: 165 ألف طالب سوري في المدارس الحكومية إعلام عبري: عدد من المفقودين شمالي البحر الميت الذهب يرتفع نصف دينار محليا حريق كبير بميناء أوديسا الأوكراني بعد ضربة صاروخية

علامات ثقب طبلة الأذن

علامات ثقب طبلة الأذن

القلعة نيوز- تسبب بعض الأحيان الإصابة بثقب أو تمزق في الغشاء الطبلي في الأذن مشكلة تعرف باسم ثقب طبلة الأذن. الغشاء الطبلي هو نسيج رقيق يوجد في نهاية القناة السمعية، ويفصل بين الأذن الخارجية والوسطى. وظيفته الرئيسية هي نقل الصوت من الأذن الخارجية إلى الأذن الوسطى وحمايتها من الجراثيم والماء. على الرغم من أن حالة ثقب طبلة الأذن تكون مزعجة للمريض، إلا أنها عادةً ليست خطيرة، ويمكن للغشاء الطبلي أن يشفي نفسه تلقائياً خلال بضعة أسابيع أو أشهر دون الحاجة إلى علاج.


أسباب ثقب طبلة الأذن تشمل التهاب الأذن الوسطى وتجمع السوائل فيها نتيجة للالتهاب، مما يؤدي إلى زيادة الضغط وثقب الغشاء الطبلي من الداخل. هذا هو السبب الأكثر شيوعًا. بعض الأسباب الأخرى تشمل اختلاف الضغط الجوي بين الأذن والخارج نتيجة الغوص في الماء أو تغييرات الضغط أثناء رحلات الطائرات. الأصوات العالية والقوية مثل الانفجارات والرصاص. إصابة الأذن بضربة قوية أو إصابة في الرأس. دخول أجسام غريبة في الأذن مثل عيدان التنظيف أو الدبابيس.

تظهر علامات ثقب طبلة الأذن عادة على شكل انزعاج وألم في الأذن، وتسرب إفرازات صديدية من الأذن المصابة، ويمكن أن يصاحب ذلك طنين في الأذن وأحيانا دخول الجراثيم والتسبب في التهاب. في حالة ثقب كبير، قد تؤدي إلى فقدان السمع مع مرور الوقت.

يتم تشخيص ثقب طبلة الأذن عادة من خلال الفحص السريري للأذن باستخدام منظار الأذن (الأوتوسكوب) لمشاهدة أي ثقوب أو تمزقات في الغشاء، أو من خلال الفحص المخبري للإفرازات من الأذن. في الغالب، يمكن للمريض الشفاء تلقائيًا خلال بضعة أسابيع أو أشهر دون الحاجة لعلاج، ويمكن استخدام مسكنات الألم إذا كان هناك ألم. يجب على المريض الحفاظ على جفاف الأذن وحمايتها من الماء والجراثيم، وتجنب التدخل القوي مثل تمخيط الأنف أو العطس الشديد. إذا لم يشف المريض بشكل تلقائي أو كان الثقب كبيرًا، يمكن إجراء عملية جراحية بسيطة لإصلاح الغشاء المثقوب، وتسمى هذه العملية "رأب الطبلة".