شريط الأخبار
الفيصلي والوحدات يلتقيان سحاب ومغير السرحان بكأس الأردن غدا إعادة إنتخاب سعيد دروزة لرئاسة مجلس إدارة الملكية الأردنية والمجالي رئيساً تنفيذياً "ولادة بدون حمل" يثير جدلا بالشارع المصري مئات الطلبة يتظاهرون تضامنا مع غزة في جامعة "لوزان" في سويسرا النائب وائل رزوق يطالب "بلدية"بني عبيد رفض اتفاقية "الحسبة" أسعار الذهب في الاردن اليوم نقابة تجار المواد الغذائية تطلق مبادرة "إطعام" الكهرباء الوطنية تسعى لرفع نسبة توافرية شبكة النقل الصفدي يهنئ الأخوة المسيحيين بعيد الفصح "إعمار سحاب" ومجموعة أبو غزالة توقعان إتفاقية تعاون في مجال التعلّم الابتكاري وبناء القدرات وظائف شاغرة في عدة تخصصات مشوقة يسأل الخصاونة عن الاستراتيجية الوطنية للتعدين الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية نهاية الأسبوع حماية المستهلك تطالب بشمول الدجاج الطازج بقرار السقوف السعرية معهد الفلك يحدد موعد عيد الأضحى فلكياً أزيز الرصاص يعلو ترانيم الكنائس بعيد الفصح فى غزة استقرار أسعار الذهب محلياً فوز مهم لفريق معان على الرمثا بدوري المحترفين الخصاونة يهنئ المسيحيين بعيد الفصح ولاية ترامب الثانية ستنهي الهيمنة الغربية على العالم

السعودية تعلن موقفها بشأن استخدام النفط كسلاح لوقف الحرب في غزة

السعودية تعلن موقفها بشأن استخدام النفط كسلاح لوقف الحرب في غزة
- وكالة "بلومبرغ" الأميركية تنقل عن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، قوله إنّ المحادثات السعودية - الإسرائيلية متوقفة على القضية الفلسطينية.

القلعة نيوز- ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، اليوم الأربعاء، أنّ وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، أكد أنّ المحادثات السعودية - الإسرائيلية متوقفة على القضية الفلسطينية.

ونقلت الوكالة عن الفالح قوله إنّ المحادثات نحو تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" لا تزال مطروحة على الطاولة، لكنها كانت دائماً "مشروطة بمسار إلى حل سلمي للقضية الفلسطينية".

وقال الفالح في حلقة نقاش أدارتها ستيفاني فلاندرز في منتدى "بلومبرغ" للاقتصاد الجديد في سنغافورة، إنّ هذا الأمر "كان مطروحاً على الطاولة، ولا يزال مطروحاً، ومن الواضح أنّ الانتكاسة خلال الشهر الماضي أوضحت سبب إصرار السعودية على أن حل الصراع الفلسطيني يجب أن يكون جزءاً من تطبيع أوسع في الشرق الأوسط".

وعندما سئل عمّا إذا كانت السعودية ستستخدم أدوات اقتصادية مثل سعر النفط لتحقيق وقف لإطلاق النار، ضحك الفالح وقال: "هذا ليس مطروحاً على الطاولة اليوم. تحاول السعودية إيجاد السلام من خلال المناقشات السلمية".

وأشار إلى أنه "من المؤسف أنّ منتدى الاقتصاد الجديد هذا العام يجتمع في وقت تتفاقم فيه الأزمة"، لافتاً إلى أنّ السعودية "تتألم على المستوى الإنساني للخسائر في الأرواح في غزة والخسائر في إسرائيل في 7 أكتوبر".

وتابع الوزير السعودي بالقول إنّ "حقوق الشعب الفلسطيني الأساسية سُلبت ولم يتم الوفاء بحقه في إقامة دولة وحياة سلمية، وقد حان الوقت لاستخدام هذا الوضع الفظيع لإبراز ذلك وحله".

وبحسب "بلومبرغ"، من المقرر أن تعقد السعودية في الأيام المقبلة قمم منفصلة مع الدول العربية الأفريقية والإسلامية. وقال الفالح إنّ هدف القمم الثلاث والتجمعات الأخرى، على المدى القصير، بقيادة المملكة العربية السعودية، هو "الدفع نحو حل سلمي للصراع".

يُشار إلى أنّ الباحث الإسرائيلي، غاي بخور، أفاد قبل أيام بأنّه بعد إعلان السعودية "تعليقها بصورة موقتة" مفاوضات التطبيع مع "إسرائيل"، تمّ استئناف الاتصالات في هذا الخصوص في اليومين الماضيين، و"على مستوى رفيع".

وأتى ذلك بالتزامن مع حديث الإعلام الإسرائيلي عن اعتراض السعودية صاروخاً باليستياً موجهاً إلى الأراضي المحتلة، أطلقه اليمنيون.