شريط الأخبار
الملك يلتقي بابا الفاتيكان ويؤكد استمرار الأردن بحماية المقدسات في القدس الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحنيفات يدعو إلى توافق عربي لحل مشاكل سلاسل التوريد والأمن الغذائي الملك ينبه خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا إلى العواقب الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة مركز زها الثقافي في الرصيفة يحتفل بعيد العمال مطعم في الأردن للنساء فقط عائلات الأسرى لدى حماس تغلق شارعا رئيسيا في تل أبيب النفط يخسر أكثر من 5% خلال أسبوع دورتموند يحسم ذهاب نصف نهائي دوري الابطال محافظة: 165 ألف طالب سوري في المدارس الحكومية إعلام عبري: عدد من المفقودين شمالي البحر الميت الذهب يرتفع نصف دينار محليا حريق كبير بميناء أوديسا الأوكراني بعد ضربة صاروخية الروسي روبليف يجرد ألكاراز من لقب مدريد للأساتذة الإمارات .. رفع "مستوى التأهب" استعدادا لتقلبات جوية متوقعة النفط عند أدنى مستوى في 7 أسابيع بفعل زيادة مفاجئة بالمخزونات الأميركية

اسرائيل بدأت بضخ مياه البحر الى نظام الانفاق في غزه لاخراج مقاتلي حماس

اسرائيل بدأت بضخ مياه  البحر الى نظام الانفاق في غزه لاخراج مقاتلي حماس

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكيه:" إن التكتيك لا يزال في مرحلة مبكرة ويجري تقييمه؛ رئيس أركان الجيش الإسرائيلي قال إنها "فكرة جيدة"، لكن نشطاء البيئة وبعض المسؤولين الأمريكيين أعربوا عن قلقهم"

============================

واشنطن - القلعه نيوز

بدأ الجيش الإسرائيلي بضخ مياه البحر إلى نظام الأنفاق التابع لحركة حماس في غزة، في خطوة تهدف إلى تدمير شبكة الممرات والمخابئ التابعة للحركة الفلسطينية ودفع عناصرها فوق الأرض، حسبما أفاد تقرير "وول ستريت جورنال”

وكانت الصحيفة قد ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر أن هذا التكتيك كان قيد "الدراسة” وأن الجيش الإسرائيلي أقام خمس مضخات مياه كبيرة بالقرب من مخيم الشاطئ للاجئين في مدينة غزة، قادرة على إغراق الأنفاق في غضون أسابيع عن طريق ضخ آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة.

وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية نقلا عن مسؤولين أمريكيين مطلعين على عمليات الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء أن العملية في مرحلة مبكرة وأنه لايزال قيد النظر في فائدة التكتيك.

وقالت إن هذه واحدة من بين عدة طرق يتم النظر فيها للتعامل مع الأنفاق، بما في ذلك الغارات الجوية، واستخدام المتفجرات السائلة، وإرسال الكلاب والطائرات المسيّرة والروبوتات داخل الانفاق.

وقال قائد الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي في الأسبوع الماضي إن غمر الأنفاق "فكرة جيدة، لكنني لن أعلق على تفاصيلها”.ورفض الجيش التعليق على تفاصيل عملياته لتدمير الأنفاق.

وحذر خبراء البيئة من أن هذه الخطوة قد يكون لها آثار طويلة الأمد على المياه الجوفية في القطاع.

ووفقا لتقرير سابق لصحيفة "وول ستريت جورنال”، كانت الآراء في إدارة بايدن متباينة، حيث أعرب بعض المسؤولين عن قلقهم بشأن الخطة الإسرائيلية بينما قال آخرون إنهم يدعمون جهود إسرائيل لتدمير الأنفاق وأنه لا توجد بالضرورة أي معارضة أمريكية.

وتشمل المخاوف التي أشارت إليها الصحيفة الأضرار المحتملة التي قد تلحق بطبقة المياه الجوفية والتربة في غزة، إذا تسربت مياه البحر والمواد الخطرة الموجودة في الأنفاق إليها، فضلا عن التأثير المحتمل على أساسات المباني.

وفي عام 2015، قام الجيش المصري بإغراق العديد من أنفاق التهريب المارة تحت الحدود الجنوبية لقطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي يقصف شبكة أنفاق في بيت حانون، شمال غزة، في لقطات تم نشرها في 19 نوفمبر، 2023. (Kan TV screenshot, used in accordance with clause 27a of the copyright law)

في الأسبوع الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته اكتشفت أكثر من 800 فتحة نفق في قطاع غزة منذ بداية الهجوم البري الذي يستهدف حركة حماس والذي بدأ في أواخر أكتوبر، وتم تدمير حوالي 500 منها بالفعل.