شريط الأخبار
حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تتضامن مع الأردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق "الخارجية الأميركية": غير مقبول مهاجمة شحنات مساعدات بطريقها لغزة إسرائيل تتهم أردوغان بخرق اتفاقات الموانئ والتجارة بايدن ردًا على احداث الجامعات: الحق في الاحتجاج وليس في العنف المرشح حسين الرحامنة بقوة الى قبة البرلمان بعد اجتماع حاشد من عشيرة الرحامنة.. صور الحبس لموظفين حكوميين حتى 10 سنوات زورا شهادتيهما الجامعيتين لتعديل وضعهم الوظيفي والترقيه ( تفاصيل ) مبادرة"نحن معك بلا حدود " تؤكد خلال لقاء مع العيسوي "جميع الأردنيين، بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الأردن، والمزاودة على مواقفه ( صور) ولي العهد يزور رفيق السلاح إبراهيم الختالين 44.3 مليار دينار ودائع البنوك و19.1 مليار دولار احتياطيات المركزي الأجنبية الملك يؤكد لقداسة بابا الفاتيكان استمرار الأردن بحماية المقدسات الاسلامية والمسيحيه في القدس انطلاقا من الوصاية الهاشميه الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024

طبيب تخدير يحذر من الجمع بين مكملين غذائيين، لتجنب جلطات الدم

طبيب تخدير يحذر من الجمع بين مكملين غذائيين، لتجنب جلطات الدم
القلعة نيوز:

إذا كنتِ من الأشخاص الذين يتناولون مكملات غذائية؛ فيجب عليكِ الحذر من الجمع بين هذين المكملين الغذائيين؛ لأنها يشكلان خطر توليد جلطة دموية.. فما هما هذان المكملان؟.. طبيب التخدير شون أورموند، المقيم في جلينديل في الولايات المتحدة الأمريكية، يجيب في الآتي:

إن تناول المكملات الغذائية في حالات نقص التغذية وانخفاض المناعة والتعب وتساقط الشعر، يُعتبر مهماً، ويمكن أن يكون أيضاً وسيلة لتعزيز وظائف الدماغ، أو تحسين مظهر الجلد، أو حتى إراحة الجهاز الهضمي.. ومع ذلك؛ فهي لا تعفيك من اتباع نظام غذائي متوازن؛ حيث إن العناصر الغذائية موجودة في الطبق قبل كل شيء.
لكن قبل تناول أيّ مكمل غذائي، من المهم مراجعة طبيبك؛ لأنه نادراً ما يتم ذكر المخاطر التي تنطوي عليها.
مخاطر تخثر الدم وتكوُّن جلطة
حذّر الدكتور شون أورموند من مكملين غذائيين لا ينبغي تناولهما معاً.. اتضح أن بعض المكملات الغذائية التي تعمل بشكل جيد بمفردها، يمكن أن تكون ضارّة عند دمجها، وربما يكون هذا هو الحال بالنسبة لفيتامين E وفيتامين K.
ويقول الطبيب، إن "تناول جرعات عالية من كلا الفيتامينين في نفس الوقت، يمكن أن يَزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم".
ويشرح أن فيتامين E وفيتامين K هما عنصران غذائيان أساسيان، يساعد فيتامين K في الحفاظ على قوة عظامك، ويلعب دوراً مهماً في تخثُّر الدم؛ مما يساعد على تقليل النزيف.. وفي الوقت نفسه، فيتامين E ضروري لصحة النظر، والصحة الإنجابية، والدماغ.. وعندما يستفيد جسمك من هذه العناصر الغذائية مباشرة من خلال الأطعمة التي تحتوي عليها؛ فهذا مفيد.. لكن، يجب عليكِ تجنُّب الجمع بين الجرعات العالية من هذه الفيتامينات في شكل مكملات غذائية؛ حيث إن تناولهما معاً قد يَزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.
الجلطة الدموية قد تهدد الحياة
يمكن أن يكون لتكوُّن جلطات الدم عواقب صحية.. يمكن أن تؤدي هذه إلى مضاعفات مثل: الانسداد الرئوي، أو احتشاء عضلة القلب، أو التهاب الوريد، أو السكتة الدماغية.
بالإضافة إلى هذا التفاعل الضارّ المحتمَل، تجدر الإشارة إلى أن الجرعات العالية من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتاميني E وK، وأيضاً فيتاميني A وD؛ حيث يمكن أن تُلحق الضرر بالكبد والكليتين.. ولسبب وجيه، لا يمكن إخراج الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون عن طريق البول؛ مما قد يؤدي إلى تراكم الفيتامينات في الكلى والكبد؛ خاصة عند دمجها.
مصادر فيتامين E وفيتامين K
ركّزي على النظام الغذائي، إذا كنتِ ترغبين في تخزين فيتاميني E وK.
ينسى الكثير منا أن المكملات الغذائية تهدف إلى تكملة الطعام، وليس استبداله.. تساعد مكملات الفيتامينات في تعزيز فوائد النظام الغذائي المتوازن المليء بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتين.
لتخزين فيتامين E، اعتمدي على: الزيوت النباتية (زيت جنين القمح، زيت دوار الشمس، زيت جنين الجوز، زيت بذور اللفت، إلخ)، الحبوب، اللوز، البندق، الزبدة، صفار البيض، السبانخ، الهليون، الجرجير، المانجو، الكشمش الأسود أو حتى الأفوكادو.
أما فيتامين K فنجده بوفرة في الخضار الورقية الخضراء (مثل: الكرنب والسبانخ..)، وزيت فول الصويا وزيت الكانولا.

الحقيقة الدولية – وكالات