شريط الأخبار
الاتحاد الاوروبي يشيد بنتائج تصويت الجمعية العامة على عضوية فلسطين التونسي الياس برهومي يظفر بلقب بطولة الأردن المفتوحة للجولف قائد ميداني : المقاومة أجبرت الاحتلال على الانسحاب جزئياً من محيط مستوصف الزيتون غزة.. العثور على 80 جثمانا في 3 مقابر جماعية بمجمع الشفاء القاهرة الإخبارية عن مصدر رفيع المستوى: مصر رفضت التنسيق مع إسرائيل بشأن معبر رفح بسبب التصعيد غير المقبول جيش الاحتلال يطالب النازحين بإخلاء 3 مخيمات في رفح الفلسطينية الملك يزور الزرقاء الثلاثاء جيش الاحتلال الإسرائيلي: إطلاق 4 صواريخ من رفح تجاه منطقة كرم أبو سالم المقاومة: وفاة محتجز متأثراً بجراح أصيب بها في غزة الأمير فيصل يشارك في أعمال الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي وكالة فيتش تثبت التصنيف الائتماني للأردن عند مستوى "BB-" محافظة: طلبة المدارس الخاصة يتقنون الانجليزي ويفتقدها الحكوميون ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34971 شهيدا و78641 إصابة أردني يُميّز الحكم برد دعواه ضد جوجل بخصوص خارطة فلسطين .. التعويض مليار دينار شركات مصرية: الأردن سوق واعدة ومنصة دخول عربية مهمة الجامعة العربية ترحب باعتماد الجمعية العامة قرارا يدعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة لبنان يرحب باعتماد الجمعية العامة قرارا يدعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة الرئيس الكولومبي يطالب الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين منذ بدء العدوان على قطاع غزة إلى 143 الإمارات تستنكر تصريحات نتنياهو حول إدارة قطاع غزة

أداء القسم للمحامين والمحاميات لدى المحاكم الكنسيّة اللاتينيّة في الأردن

أداء القسم للمحامين والمحاميات لدى المحاكم الكنسيّة اللاتينيّة في الأردن
القلعة نيوز:

بدعوة من المحكمة الكنسيّة اللاتينيّة البدائيّة في عمّان، أدى المحامون والمحاميات الذين تم قبولهم للإجازة والمزاولة لدى المحاكم الكنسيّة اللاتينيّة في الأردن، مساء الثلاثاء 19 كانون الأول 2023، أداء قسم اليمين واستلام شهادة المزاولة أمام الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين.

فقد أدى القسم خلال رتبة الصلاة الروحية التي ترأسها البطريرك، وأقيمت في كنيسة الراعي الصالح، في مركز سيدة السلام، في عمّان، رئيس محكمة البداية المستلم حديثًا الأب الدكتور أكثم حجازين، وموظفو محكمة البداية والاستئناف، والمحامون والمحاميات ، بحضور النائب البطريركي المطران جمال دعيبس، ورؤساء وقضاة المحاكم الكنسيّة في البطريركيّة، وممثلين عن محاكم الكنائس الشقيقة، من الكنيسة الأرثوذكسيّة وكنيسة الروم الكاثوليك والكنيسة القبطية الأرثوذكسيّة، والكنيسة الإنجيلية الأسقفيّة العربيّة، وعدد من الكهنة والراهبات، وعائلات المحامين ومختصين في الجانب القضائي.

في بداية الرتبة، ألقى الأب الدكتور همام خزوز نائب الرئيس ، كلمة أشار فيها إلى أنّ هذه الرتبة هي الأولى من نوعها على المستوى الكنسيّ في الأردن، وتأتي بعد سنوات عديدة من الجهود الحثيثة من مؤتمرات ودورات وورشات عمل قانونيّة، بادرت إليها المحكمة الكنسيّة للبطريركيّة اللاتينيّة في القدس وعمّان، وبمتابعة مستمرّة منذ عام 2015، وبتجاوب والتزام العديد من المحامين والمحاميات، ورغبتهم وشغفهم للتعمّق في المعرفة والخبرة القانونيّة الكنسيّة، وبمشاركة من أساتذة القانون من الجامعات البابويّة في إيطاليا وخبراء القانون الكنسيّ من أساقفة وكهنة من البطريركيّة اللاتينيّة ومناطق الشرق الأوسط.

وقال: أمامكم يا صاحب الغبطة ثلاثة عشر محاميًا ومحامية أصبحوا مزاولين رسميًا بموجب النظام الصادر، ويؤدون اليمين القانوني بين يديكم، ثمانية منهم دخلوا في معايير القبول التلقائي لخبرتهم وممارستهم الطويلة، وانضمّ إليه محام واحد بعد اشتراكه في الدورة الأخيرة التي بدأت في تشرين الأوّل وانتهت قبل أسبوعين. وقبل أيام، اجتاز الأربعة الآخرين امتحان القبول للمزاولة في القانون الكنسي.

وألقى البطريرك الكاردينال بيتسابالا كلمة أوضح فيها بأنّ أداء القسم يعني بأنّ المحامين والمحاميات والموظفين قد أصبحوا متعاونين مع رسالة الكنيسة الراعويّة، مشيرًا إلى أنّ الأشخاص الذين يأتون إلى المحكمة الكنسيّة يحملون جراح الحياة، وبالتالي فإنّ المحاكم تتعامل مع فئات المجتمع المجروحة. وأكد على أنّ عمل المحامين والمحاميات لا يجب أن يقوم على استغلال هذه المواقف، بل التعاون من أجل شفائها، فالهدف من المحكمة الكنسيّة هي إعادة بناء الوضع السليم للواقع المجروح في لبعض العائلات والافراد.

وتقدّم رئيس محكمة البداية الأب أكثم حجازين لتأدية القسم على الكتاب المقدّس، تبعه موظفو المحاكم الكنسيّة، وهم: الأستاذ رامي راجي حدادين كاتبًا ومسجلاً ومديرًا للديوان، والآنسة إليانا فؤاد حجازين كاتبة ومسجلة وسكرتيرة، والسيّدة إيناس صفوان حدادين كاتبة ومسجلة وسكرتيرة في محكمة الاستئناف، والسيّد منصور سامي ريحاني محاسبًا وأمينًا للصندوق.

من ثمّ تقدّم المحامون والمحاميات المعتمدون المزاولون لأداء القسم القانوني أمام غبطة البطريرك، وهم: خلدون شبلي سلايطه، رائد زكي العمارين، رولا سامي حنضل، زهير فايز بطارسة، سهى جورج عنّاب، طارق توفيق الحجازين، فرات نائل حمارنة، لينا مالك خضر، ناظم عبدالمسيح نعمه، ندى منير الور، هيثم سالم عريفج، يعقوب نظير الفار.

وبعد أداء القسم، تسلم المحامون والمحاميات شهادة المزاولة من البطريرك بيتسابالا. يُشار إلى أنّ المحاكم الكنسيّة هي محاكم وطنيّة ينصّ عليها الدستور الأردني، بالتالي فإنّ كل الأحكام الصادرة عن المحاكم الكنسيّة تصدر باسم جلالة الملك الذي بإرادة ساميّة منه يعيّن القضاة في هذه المحاكم.

الأب د. رفعــــــت بدر

مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام

للاستفسار:

الأب د. رفعت بدر 0797551190

السيدة ايفا حبيب 0797551189

السيد بهاء علامات 0797551187

السيدة رانيا منصور 0797551186

Rania Mansour
Mob: 00962 797551186
Tel: 00962 6 4651616
Fax: 00962 6 4651515