شريط الأخبار
غارات اسرائيليه" عنيفه جدا"على مستودعات اسلحه حزب الله في بيروت ايران تعترف بفقدان الاتصال مع قائد فيلق القدس الايراني في لبنان خلال لقائه وزير اوروبا والخارجيه الفرنسي : الملك يدعو المجتمع الدولي لتكثيف الجهود لوقف الحرب على غزه ولبنان الحسين اربد والوحدات يلتقيان معان والجزيرة ببطولة الدرع غدا كما انفردت القلعة نيوز .. الغزو رئيسا للمحكمة الدستورية والسحيمات عضوا بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض ميقاتي يطالب "بالضغط على إسرائيل" من أجل وقف إطلاق النار في لبنان طرح تذاكر مباراة المنتخب الوطني أمام نظيره العماني تراجع قيمة التجارة العربية في عام 2023 بنسبة 3.7% مصر ترحب بدعوة الرئيس الفرنسي لوقف تصدير الأسلحة إلى "إسرائيل" نشاط ثقافي في هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية جولدن أرو "golden arrow " الإماراتية تحصل على حقوق تسويق تتويج نيوز المصرية جمعية المخترعين تعتمد أسماء 42 مخترعا إمارتيا صغيرا لأكسبو أصحاب الهمم بدبي قصة شغف وإبداع لتمكين والتغيير والتجديد خطوات سعودية وعربيه لبناء المستقبل . " الشرق الاوسط " اللندنية :جولة في «دماغ نتنياهو»: كيف سخّر العالم لخدمة أهدافه الشخصية رغم فساده ؟ %50 من الأردنيين يثقون بحكومة جعفر حسان يوم وطني بامتياز واشادة في مواقف جلالة الملك .. الشيخ سامي الكعابنة يستضيف نخبة من شخصيات الوطن على مائدته العامرة في ام الرصاص .. فيدو وصور لردع الغطرسة الصهيونية : العدالة والتنمية مطالب بكسر قيود قطيعته مع سوريا رئيس جامعة الحسين بن طلال يهنئ الطلبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد شركس يفتتح مكتب إقليمي في دبي لمنصة Tick

تراجع زواج اليافعات في المجتمع الأردني

تراجع زواج اليافعات في المجتمع الأردني
القلعة نيوز:

قال المجلس الأعلى للسكان، إن الزواج المبكر للإناث اليافعات "بدأ في التراجع" في المجتمع الأردني، ولكنه لا يزال مرتفعا بين الأسر السورية اللاجئة.

وأضاف المجلس في تقرير الأحد، أن الإحصاءات المحسوبة من بيانات مستقاة من دائرة قاضي القضاة عن حالات الزواج حسب عمر العروس وجنسيتها في السنوات العشر الأخيرة، أظهرت بدء حصول انخفاض في أعداد ونسب زواج الفتيات دون سن 18 سنة، والدليل على ذلك ما تظهره الإحصاءات عن السنوات الخمس الأخيرة، فبغض النظر عن الجنسية انخفضت هذه النسبة بحوالي خمس نقاط مئوية بين عام 2017 وعام 2022، من نحو 17% إلى نحو 12%.

وأشار الى انه حصل انخفاض مماثل بين اللاجئين السوريين خلال الفترة نفسها من 43% إلى نحو 38%، ولكن ما زال زواج اليافعات "مرتفعا جدا بينهم".

وعزا المجلس بدء الانخفاض في تزويج اليافعات إلى الجهود الوطنية المبذولة من قبل الجهات المعنية بتنفيذ خطة العمل الوطنية للحد من زواج من هن دون سن الثامنة عشرة في الأردن.

ورجح المجلس أن تكون جلسات الإرشاد للمقبلين على الزواج قد أسهمت في بدء التراجع في نسب زواج الفتيات اليافعات، فوفقا لتعليمات دورات تأهيل المقبلين على الزواج، يُعد هذا التأهيل الزامياً لمنح الإذن بالزواج في حال كان أحد طرفي عقد الزواج دون سن الثامنة عشرة.

وتنفذ هذه الدورات من قبل معهد القضاء الشرعي التابع لدائرة قاضي القضاة، وتجرى في مبنى الدائرة للقاطنين في عمان، وفي الأماكن المخصصة في مباني المحاكم الشرعية المختارة في المحافظات إلى جانب مراكز مختارة من مراكز الشباب التابعة لوزارة الشباب في المحافظات.

ويُقصد بزواج اليافعات أو الزواج المبكر حصول زواج لفتيات لم يبلغن بعد سن 18 سنة، وفي الغالب أعمارهن 16-17 سنة وهما السنتان الأخيرتان من مرحلة التعليم الثانوي، ووفق نظام المعلومات لدى دائرة قاضي القضاة تُسجل حالات الزواج التي ترد من المحاكم الشرعية وتُصنف حسب العمر والجنس والجنسية والحالة الزواجية للعريس (أعزب، متزوج، مطلق، أرمل) والعروس (عزباء، مطلقة، أرملة). إن نحو مئة ألف فتاة دون سن 18 سنة سُجل زواج لهن في السنوات العشر الأخيرة في الأردن.