شريط الأخبار
عاجل: مرور صواريخ في سماء عمّان (صور) تمديد إغلاق المجال الجوي الأردني حتى الساعة 11 صباحا دوي انفجارات ضخمة في تل أبيب موقع اكسيوس الامريكي : بدأ الهجوم الايراني بعشرات الطائرات المّسيرة .. فماذا قال نتيناهو ؟ " الحره الامريكيه" : الرد الايراني على اسرائيل.. هل انتهى باختطاف سفينه واطلاق صواريخ عشوائية كالعادة .. ولماذا ؟ 80 الف زائر امضو ا ايام العيد في العقبه بينهم 11 الف من السعوديه الاردن يدعو دولتين مجاورتين لايقاف التشويش على نظام التموضع العالمي-جي بي اس- العطل الرسمية المقبلة في الأردن القضاء الفرنسي يرد طلب "العفو الدولية" بعليق بيع الأسلحة لإسرائيل دراسة: عملية رمش العيون تعزز الرؤية غارات وقصف إسرائيلي على بلدات لبنانية شولتس وزيلينسكي يبحثان خيارات تعزيز الدفاع الجوي في أوكرانيا كندا تحذر مواطنيها من السفر إلى إسرائيل والضفة الغربية وغزة الصين وفيتنام وإيطاليا تشغل المراكز الأولى عالميا بين مصدري الأحذية 6 قتلى في هجوم بسكين في سيدني معهد الشرق الاوسط في واشنطن : تنظيم داعش الارهابي يتعافي في سوريا والعراق وافريقيا عمان: حريق يلتهم مركزا لصيانة مركبات الهايبرد بمنطقة المقابلين المحكمة الدستورية ترد شكلا الطعن بدستورية فقرة في قانون الجمارك استراتيجية وطنية لتحويل الأردن لدولة تعدين عام 2033 وفيات السبت 13/4/2024

مجلس الأعيان يقرّ معدل الانتخاب كما ورد من النواب

مجلس الأعيان يقرّ معدل الانتخاب كما ورد من النواب
القلعة نيوز:
أقر مجلس الأعيان اليوم الأحد، مشروع قانون مُعدل لقانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2024، والمُتضمن تعديل المادة 49 من قانون الانتخاب، كما ورد من مجلس النواب.

وقال مقرر اللجنة القانونية في مجلس الأعيان، أحمد عويدي، إن "اللجنة نظرت في مشروع القانون واستعرضت الأسباب الموجبة له، وبعد المناقشة تمت الموافقة عليه، كما ورد من مجلس النواب، وتوصي اللجنة بالموافقة عليه".

وأضاف عويدي، أن "هذا القانون في الأصل يقوم على قاعدة التدرج والمزيد من المشاركة في العملية الانتخابية، وحينما أقول التدرج فإننا نميز بين القائمة الحزبية والمحلية".

ولفت إلى أن "القائمة الحزبية كان عدد مقاعدها بالتدرج، حيث أن المجلس المقبل سيكون 41 مقعدًا، وثم تخصيص 50 بالمئة من المقاعد في المجلس الذي يليه، وصولًا إلى 65 بالمئة، أي أن المشرع أخذ بالتدرج في هذا الجانب".

وأوضح أن المشرع وسع دائرة المشاركة من حيث مشاركة الأحزاب وتمكين المرأة والشباب مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة أن يكون عدد المرشحين في القوائم الحزبية من 9 دوائر محلية على الأقل.

وبين، أن "المشرع جاء في نص المادة 50 فيما يخص القائمة الحزبية، وقال: العتبة أو الحسم 2.5 بالمئة. لكن المشرع أيضًا قال "في حال، لم يصل أحزاب 3 قوائم حزبية، فيتم تخفيض نسبة الحسم بنسب معينة (0.5%) حتى نصل إلى 3 قوائم حزبية".

ونوه إلى أن الدوائر المحلية تبلغ 18 في المملكة، وعدد المقاعد المخصصة لها من (2-3-7)، ولم يتضمن نص المادة 49 من القانون والذي يتحدث عن الفوز في الدوائر المحلية عن أي تخفيض في هذا المسألة.

وأكمل: كان هنالك رأي يرى، أن الأمر قد ينحصر في قائمة محلية واحدة، وتوسيع دائرة المشاركة، أنه يفضل أن يكون هنالك نص في الدوائر المحلية كما هو الحال في القوائم الحزبية.

ولفت إلى أنه في بعض القوائم المحلية مخصص لها مقعدين فقط، لذا جاء هذا التعديل، "في الدوائر المخصص لها مقعدين فقط، لا بد من وصول قائمتين، والدوائر التي يوجد فيها أكثر من مقعدين، يتم تخفيض نسبة العتبة، حتى يصل بالأقل 3 قوائم".