شريط الأخبار
" الحره الامريكيه" : الرد الايراني على اسرائيل.. هل انتهى باختطاف سفينه واطلاق صواريخ عشوائية كالعادة .. ولماذا ؟ 80 الف زائر امضو ا ايام العيد في العقبه بينهم 11 الف من السعوديه الاردن يدعو دولتين مجاورتين لايقاف التشويش على نظام التموضع العالمي-جي بي اس- العطل الرسمية المقبلة في الأردن القضاء الفرنسي يرد طلب "العفو الدولية" بعليق بيع الأسلحة لإسرائيل دراسة: عملية رمش العيون تعزز الرؤية غارات وقصف إسرائيلي على بلدات لبنانية شولتس وزيلينسكي يبحثان خيارات تعزيز الدفاع الجوي في أوكرانيا كندا تحذر مواطنيها من السفر إلى إسرائيل والضفة الغربية وغزة الصين وفيتنام وإيطاليا تشغل المراكز الأولى عالميا بين مصدري الأحذية 6 قتلى في هجوم بسكين في سيدني معهد الشرق الاوسط في واشنطن : تنظيم داعش الارهابي يتعافي في سوريا والعراق وافريقيا عمان: حريق يلتهم مركزا لصيانة مركبات الهايبرد بمنطقة المقابلين المحكمة الدستورية ترد شكلا الطعن بدستورية فقرة في قانون الجمارك استراتيجية وطنية لتحويل الأردن لدولة تعدين عام 2033 وفيات السبت 13/4/2024 أجواء لطيفة الحرارة اليوم وعدم استقرار جوي الاثنين ميزات جديدة لنظام ويندوز تستخدم الذكاء الاصطناعي 47.2 دينارا سعر الذهب عيار 21 في السوق المحلية تعيين الأردني مهند هادي نائبا للمنسق الأممي لعملية السلام بالشرق الأوسط

أمسيات رمضان في عمان تواصل فعالياتها

أمسيات رمضان في عمان تواصل فعالياتها

القلعة نيوز- واصلت أمسيات رمضان "رمضانيات" التي تنظمها وزارة الثقافة، فعالياتها في يومها الثاني مساء أمس الجمعة في المركز الثقافي الملكي بعمان.

وعرضت ضمن الفعاليات على المسرح الرئيس بالمركز، المسرحية المموسقة "يا طالعين الجبل" إخراج عبد السلام قبيلات عن نص الروائية كفى الزعبي "عد إلى البيت يا خليل"، والتي سلطت الضوء على ما يجرى في قطاع غزة من قتل وتهجير تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي.
وتلا ذلك فقرات لمعزوفات موسيقية في صالة المركز قدمها الفنانان همام سعيد على آلة القانون وليث سليمان على آلة الناي، نهلت من الموروث الغنائي الشعبي والوطني الأردني.
واختتمت فعاليات اليوم الثاني من أمسيات رمضان بحفل موسيقي غنائي لفرقة "دقات للفنون الموسيقية والأدائية" القادمة من مدينة إربد والمكونة من 10 عازفين، وكورال غنائي يتكون من 11 شابا وشابة، بقيادة مؤسس الفرقة ورئيسها جوهر الدغيمات.
وقدمت الفرقة مقطوعات غنائية جماعية ومنفردة استهلتها بأغان من الموروث الغنائي الأردني ومنها "جدلي يا أم الجدايل"، و"هيه يا أم الشامة" و"يا عنيد يا يابا" وغيرها لتنتقل بعد ذلك الى أغنية من كلاسيكيات الغناء العربي "غنيلي شوي شوي".
وتعود الفرقة في حفلها الى الموروث الى الأغاني الأردنية لتقدم وصلات من أغاني الفنان الراحل فارس عوض ومنها؛ "عمان يا دار المعزة والفخر" و"لولا الأمر لله" و"يا بو خديد منقرش" وغيرها، لتنقل بعد ذلك الى وصلات من الموروث الغنائي في بلاد الشام ومنها "ليموني ع الليمون" و"على دلعونا" و"على العقيد اجتمعنا" وغيرها.
واختتمت الفرقة فقراتها الموسيقية بمقطوعة "على حسب وداب قلبي" للفنان العربي عبد الحليم حافظ قاد أنغامها الموسيقية أصغر أعضاء الفرقة الموسيقية "سنا" الشاب الواعد غازي خريس على آلة الإيقاع الشرقي (الطبلة).
وقال مؤسس الفرقة ورئيسها الدغيمات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الفرقة ما زلت في طور التأسيس، مشيرا الى أنها انطلقت بجهد وتمويل شخصي منه في مدينة اربد قبل نحو ثلاثة أشهر ومشاركتها في الأمسيات الرمضانية يعد أول حفل موسيقي لها.
وبين الدغيمات أن معظم الفرقة من أعضاء نادي الفنانين في اربد وأنها تهدف الى رعاية المواهب في محافظات الشمال، ورفع مستوى الذائقة في المجتمع من خلال تقديم الفن الجميل المتكئ على الموروث الأردني وبلاد الشام وكلاسيكيات الموسيقا العربية ولتسهم في المشروعات الفنية ضمن الفعاليات التي تقام محليا وعربيا ودوليا.
وقدم شكره لوزارة الثقافة على دعمها لمشاركة الفرقة ضمن فعاليات (رمضانيات) في عمان، معربا عن أمله بأن تولي الوزارة مشروع الفرقة أهمية ودعما متواصلا، لا سيما أنها تضم بين عازفيها من ذوي الاعاقات وهو ما تتبناه في نهجها من ضم هذه الفئة من الموهوبين فنيا.
ويصاحب الأمسيات الرمضانية التي تقام أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوغ خلال شهر رمضان الفضيل في المركز، جناح لعرض الكتب التي صدرت عن وزارة الثقافة وكتب مشروع مكتبة الأسرة .
--(بترا)