شريط الأخبار
الجيش الاسرائيلي ابلغ ادارة بايدن ومنظمات الاغاثة الانسانيه بخطة اخراج سكان رفح الى مناطق أمنة بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تدين اعتداء مستوطنيين يهود على قافلتي المساعدات الانسانيه للاردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق

مراقبون: لا دورة استثنائية لـ"النواب" وحكومة الخصاونة ستشرف على الانتخابات

مراقبون: لا دورة استثنائية لـالنواب وحكومة الخصاونة ستشرف على الانتخابات
القلعة نيوز:

ارتفعت وتيرة توقعات الساسة والحزبيين حول موعد الانتخابات النيابية المقبلة، تزداد يوما بعد يوم، حيث بات في حكم المؤكد أن لا دورة استثنائية لمجلس الأمة، وبحسب التسريبات تنتهي فترة مجلس النواب 19 ويبدأ الراغبين في الترشح للانتخابات في تجهيز أنفسهم لاسيما ان معلومات تخرج من الهيئة المستقلة للانتخابات، بانها جاهزة لتحديد موعد الانتخابات خلال عشرة أيام من تاريخ الارادة الملكية. وفق ما أكد مراقبون ومهتمون وساسة آملون في الترشح للانتخابات القادمة لمجلس الامة 20.

ويرون ان تؤام النواب "الاعيان" فسيكون إعادة تشكيله في شهر أيلول المقبل. اما عن حكومة الخصاونة – وفق المصادر - بانها من المتوقع ان تجري الانتخابات وتشرف عليها.

مراقبون رجحوا بأن يصدر جلالة الملك عبدالله الثاني في الفترة القليلة المقبلة، توجيها ملكيا ساميا الى الهيئة المستقلة للانتخاب بإجراء الانتخابات، وفق المادة (34) من الدستور في فقرتها الأولى التي تنص على ان "الملك هو الذي يصدر الأوامر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق احكام الدستور"، بينما تنص المادة (4) من قانون الانتخابات في فقرتها الأولى على أنه "بعد ان يصدر الملك امره بإجراء الانتخابات لمجلس النواب بمقتضى احكام الدستور، يتخذ المجلس خلال عشرة ايام من صدور الامر الملكي، قراراً بتحديد تاريخ الاقتراع، وينشر القرار في الجريدة الرسمية".

وتتوافق ترجيحات المراقبين مع حديث جلالة الملك في الفترات الماضية، والتي أشار في اكثر من مناسبة اليها والحرص على مواقيتها الدستورية، والتي تجري كما هو معروف وفق قانون انتخاب جديد، يتضمن تقليص الدوائر الانتخابية ومنح الاحزاب 41 مقعدا من اصل 138 هي عدد مقاعد المجلس العشرين.

مصادر حزبية ايدت ما تتناوله الصالونات السياسية بأن حل مجلس النواب خلال الأسابيع القليلة القادمة تمهيدا لإجراء انتخابات نيابية نهاية الصيف القادم هو السيناريو القادم وبحسب هذا السيناريو فإن المجلس سيتم حله خلال الفترة الواقعة بين نهاية نيسان الحالي وقبل منتصف أيار القادم ما يعني أن يتم إجراء الانتخابات خلال شهر أيلول القادم.