شريط الأخبار
الهيئة المستقلة للانتخاب تحيل قضيتي تأثير على إرادة الناخبين بالمال للإدعاء العام عبيدات: طلبنا برامج تقنية من المجلس الأعلى للتعليم العالي لاعتمادها في خططنا الدراسية بالعام المقبل تعيين علاء الشبيلات مديرا عاما لهيئة تنظيم النقل البري و قبول استقالة مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد. اهم قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم الاتحاد الأردني لكرة القدم يصادق على بطولات الاتحاد لموسم 2025/2024 تعرف على اسعار الذهب محليا الدبعي يقدم إستقالته من صحيفة "الرأي" الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل التعليم العالي : منح دراسية للأردنيين في ماليزيا عاجل الامن العام : حبس 3 شهور وغرامة 25 الف دينار لمن ينشر هذه الصور والفيديوهات ترقية زهير إزمقنا لمنصب المدير التنفيذي لإدارة المشتريات وسلاسل التوريد في شركة أمنية يزن النعيمات يفسخ عقده مع الأهلي القطري الجرائم الالكترونية تحذر من نشر فيديوهات أو معلومات عن المداهمات الأمنية الأخيرة الإمارات تتضامن مع الأردن وتعزي بضحايا حادث الشاحنات إلى غزة هكذا علق طلبة التوجيهي على امتحان التربية الاسلامية اليوم أورنج الأردن تمكن الشباب من تشكيل مستقبلهم المهني من خلال رعاية والمشاركة في معارض التوظيف في عدد من الجامعات الأردنية التربية تنشر أسئلة امتحان التربية الإسلامية للتوجيهي اليوم رئيس مجلس الأعيان: الاردن سيبقى عصيا على قوى الشر والظلام عمرها أكثر من 100 عام.. هدية بيكهام لميسي في عيد ميلاده الـ37! فوز سنينة كسرةٌ من روح -قصص من قلب الغربة

القدرات والمخاوف .. ماذا نعرف عن الكمبيوترات المعززة بالذكاء الاصطناعي؟

القدرات والمخاوف .. ماذا نعرف عن الكمبيوترات المعززة بالذكاء الاصطناعي؟

القلعة نيوز - حظيت أجهزة الكمبيوتر الشخصي بعملية تطوير شاملة تعتمد على الذكاء الاصطناعي مما يعزز الآمال في أن تساعد هذه التكنولوجيا الصاعدة بقوة في إحياء صناعة شهدت تراجعا مستمرا خلال السنوات القليلة الماضية.


ماذا يعني "الكمبيوتر الشخصي المزود بالذكاء الاصطناعي"؟
- يقول مصنعون إن هذه الأجهزة تعالج البيانات بسرعة أكبر من أجهزة الكمبيوتر التقليدية ويمكنها التعامل مع حجم أكبر من مهام الذكاء الاصطناعي مباشرة على الجهاز، بما في ذلك برامج الدردشة الآلية.
- يعني هذا عدم الحاجة إلى الاعتماد على مراكز البيانات السحابية التي تُشغّل حاليا معظم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومنها روبوت الدردشة الذائع الصيت (تشات جي.بي.تي) الذي طورته شركة أوبن إيه.آي.
- يمكن لبعض التطبيقات أن تدعم تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، وهي مهمة تتطلب قوة حاسوبية كبيرة ويجري تنفيذها عادة على خوادم.
- يأمل صانعو أجهزة الكمبيوتر أن تساعد تلك الخصائص في جذب المشترين مع زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي التوليدي في كل شيء بدءا من كتابة رسائل البريد الإلكتروني إلى التخطيط للإجازات.
- تشير تقديرات شركة الأبحاث كاناليس إلى أن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ستتجاوز 100 مليون في عام 2025، وهو ما يشكل 40 بالمئة من إجمالي أجهزة الكمبيوتر المباعة.
ما هي التكنولوجيا المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر المزودة بالذكاء الاصطناعي؟

• تأتي أجهزة الكمبيوتر الشخصية المزودة بالذكاء الاصطناعي بمعالجات متخصصة تسمى وحدات المعالجة العصبية، والتي تتعامل مع غالبية العمليات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي على الجهاز.
• تعمل وحدات المعالجة العصبية في تناغم مع وحدات المعالجة المركزية ومعالجات الرسوم لإدارة المهام المعقدة وتحسين سرعة معالجة البيانات وتشغيل تطبيقات مثل المساعد الافتراضي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

ما هي الأنواع المتوفرة من أجهزة الكمبيوتر المزودة بالذكاء الاصطناعي؟
- أطلقت مايكروسوفت الإثنين أجهزة (كوبايلوت +) التي ستبيعها هي وشركات مصنعة منها ديل وإتش.بي وسامسونغ ولينوفو وإيسر وأسوس.
- الجيل الجديد أجهزة الكمبيوتر اللوحي (سيرفيس برو) والمحمول (سيرفيس لابتوب) التي أطلقتها مايكروسوفت من بين أجهزة (كوبايلوت +) الأقل سعرا، إذ تبدأ من 999 دولارا للجهاز.
- الجيل السادس من جهاز (لينوفو ثينك باد تي-14) الذي من المتوقع أن تبدأ أسعاره من 1699 دولارا هو الخيار الأغلى من بين الأسعار التي أعلنتها بعض الشركات المصنعة.

هل هناك أي مخاوف؟
• أثارت خاصية رئيسية جديدة من مايكروسوفت تسمى (ريكول) أو "الاستدعاء" بعض المخاوف المتعلقة بالخصوصية.
• تتيح الخاصية تلك في برامج المساعد الافتراضي على أجهزة (كوبايلوت +) إمكانية البحث عن المعلومات واستردادها عن أي نشاط سابق على الكمبيوتر.
• تعمل تلك الخاصية على تتبع كل نشاط على الكمبيوتر المحمول بدءا من المحادثات الصوتية وحتى تصفح الإنترنت، وإنشاء سجل مفصل مخزن على الجهاز.
• يمكن للمستخدم بعد ذلك البحث في هذا السجل والاطلاع على الأنشطة السابقة.
• عبّر بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عن مخاوفهم من أن الميزة قد تساعد على التجسس، في حين شبهها الملياردير إيلون ماسك بمسلسل "بلاك ميرور" من إنتاج نتفليكس الذي يستعرض الآثار الضارة للتكنولوجيا المتقدمة.
• بحسب رايان أوليري المحلل في شركة إنترناشونال داتا فإن مصدر القلق الرئيسي تجاه تلك الخاصية هو ما إذا كانت البيانات مخزنة على الجهاز أم مركزيا، مشيرا إلى "مخاطر كبيرة على الخصوصية" إذا قامت مايكروسوفت بتخزين البيانات.
• من ناحية أخرى يقول خبراء إن إدارة المزيد من المهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي مباشرة على الجهاز توفر خصوصية أكبر.
• أظهرت أبحاث أجرتها شركة فورستر أن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد في تجنب استخدام البيانات الشخصية لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي، فضلا عن تفادي انتهاكات حقوق الطبع والنشر وبراءات الاختراع، مما يجعلها أفضل للاستخدام المؤسسي.

"البيان"