شريط الأخبار
مصر.. مسؤول يتحدث عن أزمة تواجه القطاع الزراعي احتضان ستاد الأمير الحسن في إربد لمباراة الدور النهائي من بطولة كأس الأردن 5 حكام أردنيين يشاركون في دورة النخبة بالسعودية 2.6 مليار دولار اجمالي الدخل السياحي خلال الخمسة شهور الأولى من عام 2024 "إقبال ضعيف" على شراء الأجهزة الخلوية والساعات الذكية في عيد الأضحى 1168 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد مصر تعزي الأردن في ضحايا حادث الشاحنات العسكرية بالأسمــاء ... محاكمات وقرارات إمهال مطلوبين للقضاء عاجل نتائج الشامل الدورة الربيعية يوم الإثنين المقبل شعلة جرش لا ينبغي ان تنطفئ .. المهرجان رسالة حضارية من الاردن للعالم ما سبب بروز العروق في اليدين؟.. اعرف السر المشمش: هل تناوله يسبب تهيج القولون؟ هل يهدد شرب الماء البارد صحتكِ؟ 5 عادات شائعة قد تصيبك بأمراض خطيرة.. احذرها مخاطر صحية تواجهنا خلال أيام الصيف الحارة.. اعرف طرق الوقاية التربية تصدر إرشادات ورسائل للمشتركين بامتحان الثانوية العامة 5 طرق للتخلص من الثلج المتراكم بالفريزر.. عشان تحافظى على أكلك الجغبير: مصانع أردنية تحصل على الاعتماد الأميركي للتصدير الى الولايات المتحدة كنده علوش تكشف: إصابتي بالسرطان استدعت أقسى أنواع العلاج ونزيفًا حادًا استمر شهرين سلمى المصري ترفض التعاون مع مكسيم خليل وتعلق على طلاق ديمة بياعة من تيم حسن

جامعة روسية تطور هوائيات لإنترنت الأشياء

جامعة روسية تطور هوائيات لإنترنت الأشياء
القلعة نيوز:
ابتكر المتخصصون من جامعة "بطرسبورغ" الحكومية الكهروتقنية هوائيات منخفضة التكلفة للأجهزة الرقمية في إطار إنترنت الأشياء.

أشارت ليوبوف ليوبينا الأستاذة المساعدة في قسم الأسس النظرية لهندسة الراديو للجامعة إلى أن أنظمة الاتصالات المبتكرة تعتمد بالكامل على مكونات روسية وستساعد في ضمان عملية استبدال الواردات بمنتجات محلية الصنع في هذا المجال المهم.

وقالت:" لقد قمنا بتطوير عدد من النماذج الأولية للهوائيات المجسمة في النطاق W (75-100 غيغاهرتز) والتي من المتوقع استخدامها مستقبلا في الأنظمة متعددة المشتركين، وعلى سبيل المثال، في تطبيقات إنترنت الأشياء". وأضافت أن الأجهزة تتميز عن مثيلاتها الموجودة باستخدام تقنيات إنتاج رخيصة، فضلا عن توفر المكونات محليا

وذكرت أن الإنتاج الواسع النطاق لأجهزة الاتصالات يعد أمرا ضروريا من أجل تشغيل العناصر داخل نظام إنترنت الأشياء الكبير. وغالبا ما يعتمد المصنعون الروس في هذا الصدد على الأجهزة الأجنبية الصنع، مما يخلق مخاطر على تشغيل الأنظمة الحيوية. وفي إطار برنامج "أولوية 2030 " للجامعة قام مجموعة من المتخصصين الجامعيين بتصميم واختبار الأجهزة المحلية الصنع.

تم تنفيذ المجموعة الكاملة من العمل على تصميم الأجهزة، فضلا عن نمذجة خصائصها وتجميعها بواسطة المهندسين من قسم الأساسيات النظرية لهندسة الراديو في جامعة "بطرسبورغ" الحكومية الكهروتقنية، وكانت شركة PLANAR من مدينة تشيليابينسك الروسية المصنعة للمعدات الإلكترونية الراديوية شريكا صناعيا في العمل على تحقيق المشروع، وقدمت أنظمة قياس محلية الصنع لاختبار الهوائيات في ظروف مختلفة. وأظهرت الاختبارات التي أجريت على نطاق ترددي واسع أن الهوائيات تصلح عمليا للاستخدام في مختلف المجالات، سواء كان في الصناعة أو في قطاع الخدمات، وهذا الابتكار ليس له أهمية عملية من جهة استبدال الواردات في الصناعة، فحسب بل ويهدف إلى حل مشكلة علمية مهمة. ومع نمو حجم البيانات المرسلة في البيئات الحضرية، يتم إتقان ترددات اتصالات جديدة، وخاصة في نطاق 75-110 غيغا هرتز.

وأضافت:" تؤدي وفرة الإشارات في البيئة الحضرية المعقدة إلى انعكاسات ومشاكل أخرى لا يمكن حلها إلا باستخدام هوائيات أكثر تقدما. وعلى وجه الخصوص، يعد التطوير الذي قدمته الجامعة أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية، مقارنة بنظيراتها، وتعتمد الخوارزميات المستخدمة على طرق تصنيع الهياكل المعدنية العازلة ثلاثية الأبعاد. وفي المستقبل تهدف هذه الدراسات إلى تصميم أجهزة أكثر تقدما ليس في مجال إنترنت الأشياء فحسب بل وفي مجالات الاتصالات الأخرى".



الحقيقة الدولية – وكالات