شريط الأخبار
فوائد تناول الزيوت النباتية بدل الزبدة زجاجة صلصة حارة تتسبب بإغلاق مسبح أمريكي شهير في حالة حرجة.. إزالة كتلة شعر تزن رطلين من معدة شابة لن تصدق.. غوغل ومايكروسوفت تستهلكان طاقة أكثر من 100 دولة حول العالم مصدر "بالخدمات الطبية": الموعد المتوقع لولادة المولود الأول لولي العهد مطلع آب 5 ملايين مسجل في كشوفات الناخبين الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة إربد تعرف على اسعار الخضار والفواكة في السوق المركزي اليوم 48.5 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية "الترخيص": عقوبة هذه المخالفة تصل إلى السجن نجوم منتخب التايكواندو جاهزون للقوانين الجديدة في الأولمبياد اجواء صيفية عادية في معظم المناطق حتى الخميس وفيات الإثنين 22-7-2024 20% تحسن الطلب على الذهب محلياً بالأسماء ... مدعوون للتعيين في وزارات ومؤسسات حكومية بالأسماء ... مذكرات تبليغ مواعيد جلسات محاكمة لأردنيين المستقلة للانتخاب:الإثنين آخر موعد لاستقبال طلبات الأحزاب الراغبة بتشكيل تحالفات هزة أرضية بقوة 3.6 ريختر في منطقة البحر الميت جنوب ماعين الفراية ينعى مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات السابق فهد العموش نتنياهو يرسل وفد مفاوضات الأسرى يوم الخميس

اهم قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم

اهم قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم
القلعة نيوز:

أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، نظام العمل المرن لسنة 2024.

ويأتي النظام لغايات رفع نسبة التشغيل في سوق العمل، والمساهمة في الحد من معدل البطالة، وزيادة نسبة مشاركة المرأة الاقتصادية في سوق العمل، وللتخفيف على العمال والسماح لهم بأداء أعمالهم بما يتواءم مع مسؤولياتهم العائلية وظروفهم الاجتماعية وبما يتوافق مع أنماط العمل الجديدة.

ويهدف النظام كذلك إلى خفض الكلف التشغيلية، وخفض معدلات الدوران الوظيفي، وتمكين وزارة العمل من القيام بالمهام والأدوار المحددة لها بموجب القانون في تنظيم سوق العمل بشكل عام، وتنظيم أشكال العمل المرن بشكل خاص.

وأقر مجلس الوزراء نظام تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص لسنة 2024.

ويهدف النظام إلى تنظيم أحكام تخفيض الاشتراكات الشهرية التي تؤديها المنشأة من أجور المؤمن عليهم المتعلقة بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص، وتحديد نسب التخفيض والشروط والقطاعات والأنشطة المستفيدة منه.

كما أقر المجلس نظاما معدلا لنظام التنظيم الإداري لوزارة العمل لسنة 2024؛ وذلك لتمكين الوزارة من القيام بمهامها، وتغيير مسميات بعض الوحدات التنظيمية في الوزارة، وإنشاء وحدة تنظيمية تعنى بمتابعة وتقييم الإنجاز والأداء الحكومي لديها.

وأقر مجلس الوزراء أيضا نظاما معدلا لنظام ترخيص السواقين لسنة 2024؛ وذلك انسجاما مع أحكام القانون المعدل لقانون السير رقم (18) لسنة 2023؛ وبما يضمن تأهيل السائقين في حال ارتكابهم مخالفات سير خطيرة، من خلال إلحاقهم ببرامج ودورات تأهيلية تنظمها مديرية الأمن العام، ومواكبة التطورات في مجال ترخيص السواقين باعتماد الوسائل الإلكترونية لغايات استبدال رخص القيادة غير الأردنية برخص قيادة أردنية.

وفي سياق متصل، أقر مجلس الوزراء نظاما معدلا لنظام ترخيص مراكز تدريب السواقة لسنة 2024؛ انسجاما مع أحكام القانون المعدل لقانون السير رقم (18) لسنة 2023، ولاشتراط عدم ارتكاب مدربي السواقة أيا من مخالفات السير الخطيرة لغايات منحهم تصاريح التدريب، ولإعادة تنظيم الشروط الواجب توافرها في مبنى مركز تدريب السواقة.

وقرر مجلس الوزراء أيضا إعفاء مالكي المهن السياحية (منشآت فندقية، ومكاتب سياحية، ومطاعم سياحية، وأدلاء السياح، والتحف الشرقية) من غرامات تجديد الترخيص المستحقة عليهم عن العام الجاري 2024، ولغاية تاريخ 30/6/2024؛ لغايات تصويب أوضاعهم.

على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء تعيين علاء الشبيلات مديرا عاما لهيئة تنظيم النقل البري.

كما قرر المجلس قبول استقالة مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد.