شريط الأخبار
المصري يهنئ طلبة الثانوية العامة: النجاح محطة.. واختيار التخصص قرار يصنع المستقبل شريف عبدالله العويمر يبارك لابنته فرح نجاحها في التوجيهي بمعدل 70.1% السيطرة على حريق قرب إشارة التاسعة بالعقبة بسبب الألعاب النارية دون تسجيل إصابات القاضي: الجامعات حاضنة لبناء الوعي السياسي فريق بحثي يطوّر مركّباً دوائياً جديداً يستهدف مقاومة الخلايا السرطانية ويعزّز فاعلية العلاج قضية جايسون أرداي: فضيحة جامعة كامبريدج تهز الأوساط الأكاديمية البريطانية تفاصيل تعديل "المناصب" الوزارية: القسم غدَا والمصري وشحادة نائبان اضافيان للرئيس بزشكيان: اجتمعت مع خامنئي لـ 7 ساعات *"نضمد الجراح... ونرفع الراية"* *"التوجيهي ليس نهاية العالم... بل بداية طريق"* *"أوقفوا النزيف... أنقذوا الشباب بالمهنة"* وصفي بيك العبادي يزفّ التهاني لنجليه بمناسبة تخرّجهما من الجامعة الأردنية الخشمان: التعويض العادل حق دستوري.. والحكومة تستثني استملاكات سكة العقبة من «خصم الربع» إلى وزارة العمل ووزارة الداخلية ومديرية الأمن العام... أسئلة مواطن تبحث عن إجابة اختتام ملتقى الذكاء الاصطناعي في التعليم في عمّان.. والتأكيد على تمكين المعلمين وتأهيل الطلبة وزارة التربية تعقد مؤتمر إعلان نتائج التوجيهي الساعة 9 مساء اليوم ( رابط ) إيران تربط إعادة فتح مضيق هرمز بتنازلات أميركية ارتفاع مساحات الأبنية السكنية المرخصة 10% خلال النصف الأول من 2026 الأرصاد: ارتفاع معدل الحرارة في الأردن 1.6 درجة خلال 100 عام إيران تُعيِّن محسن رضائي أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي إحباط تهريب كمية كبيرة من المخدرات بواسطة بالونات موجهة على الحدود الشرقية

فوائد تناول الزيوت النباتية بدل الزبدة

فوائد تناول الزيوت النباتية بدل الزبدة
القلعة نيوز:

وجدت دراسة ألمانية حديثة أن تبديل النظام الغذائي باستبدال الزبدة أو الدهون الحيوانية، بدهون نباتية صحية يؤثر إيجابياً على تركيبة الدهون في الدم.

أظهرت تجربة الدراسة أن تناول الدهون النباتية الصحية بدل الزبدة يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بـ 32%، و السكري من النوع 2 بـ 26%.

ووفق "مديكال نيوز توداي"، شارك في التجربة التي استمرت 16 أسبوعاً 195 شخصاً، بعد تقسيمهم على 3 مجموعات.

وخلال التجربة، تناولت مجموعة نسبة أعلى من الدهون الحيوانية المشبعة، بينما تناولت المجموعتان الأخريان نظاماً غذائياً يحتوي على نسبة أعلى من الدهون النباتية الأحادية غير المشبعة، أو المتعددة غير المشبعة.

القلب والسكري

وفي نهاية التجربة قارن فريق البحث من المعهد الألماني للتغذية البشرية في بوتسدام نتائج فحوصات الدم للمشاركين وبيانات دراسة أخرى عن تأثير نوعية الدهون على التغذية.

ووجد الباحثون أن الذين كان نظامهم الغذائي يتضمن دهوناً أكثر فائدة، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب الأيضية مقارنة مع غيرهم.

وإلى جانب الزبدة، تحتوي اطعمة مثل الهوت دوغ، والبرغر، والجبن على دهون حيوانية مشبعة، بينما تتضمن قائمة الزيوت النباتية الصحية زيت الزيتون، والأفوكادو، وبذر العنب، والفول السوداني.

الحقيقة الدولية – وكالات