شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

أبرز الأنواع والفوائد والآثار الجانبية المحتملة بالتقشير الكيميائي للبشرة

أبرز الأنواع والفوائد والآثار الجانبية المحتملة بالتقشير الكيميائي للبشرة
القلعة نيوز - يُعتبر التقشير الكيميائي من الاتجاهات التجميلية الشائعة التي يلجأ إليها البعض للحصول على بشرة أكثر شبابًا، وهو إجراء شائع على الوجه أو الرقبة أو اليدين للتخلص من طبقة الجلد المليئة بالعيوب.


ويستخدم التقشير الكيميائي لعلاج حالات جلدية معينة أو لتحسين مظهر الوجه من خلال علاج الخطوط الدقيقة تحت العينين أو حول الفم والتجاعيد الناتجة عن أضرار أشعة الشمس والشيخوخة والعوامل الوراثية.

بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم التقشير الكيميائي لعلاج أنواع معينة من حب الشباب، بقع الشمس، الندوب الخفيفة، البشرة الباهتة، الكلف، والبقع المتقشرة السابقة للتسرطن التي تُعرف باسم "التقران السفعي".

وبشكل عام، تُستخدم مواد كيميائية مختلفة في هذه العملية، ويتحدد نوعها بناءً على عمق التقشير المرغوب فيه ونوع حالة الجلد التي يتم علاجها.

ما التقشير الكيميائي للبشرة؟
يعد التقشير الكيميائي، المعروف أيضًا باسم "تقشير الجلد"، علاجًا طبيًا يلجأ إليه البعض للحصول على بشرة شبابية خالية من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وحب الشباب والندبات وتفاوت لون البشرة وغيرها من عيوب الجلد.

وأوضح موقع Cleveland Clinic أن عملية التقشير الكيميائي تتضمن استخدام محلول كيميائياً على البشرة لتحسين مظهرها، مما يسبب تقشر طبقات الجلد وكشف بشرة أكثر شبابًا ونعومة مع عدد أقل من الخطوط والتجاعيد. وعادةً ما يكون الجلد الجديد أكثر تناسقًا وإشراقًا في اللون.


ووفقًا للموقع المختص، لا تستجيب الترهلات، والانتفاخات، والندبات، وخطوط الوجه العميقة، والتجاعيد الشديدة بشكل جيد للتقشير الكيميائي، لذا لا يُنصح باستخدامه لعلاج هذه الحالات.


أنواع التقشير الكيميائي

ذكر موقع Healthline أن هناك 3 أنواع مختلفة من التقشير الكيميائي، وتشمل:

- التقشير السطحي: يستخدم أحماض خفيفة مثل حمض ألفا هيدروكسي لتقشير البشرة بلطف، إذ يخترق فقط الطبقة الخارجية من الجلد.


- التقشير المتوسط: يستخدم حمض ثلاثي كلورو أسيتيك أو حمض الجليكوليك للوصول إلى الطبقة الوسطى والخارجية من البشرة، ما يجعله أكثر فاعلية لإزالة خلايا الجلد التالفة.


- التقشير العميق: يخترق الطبقة الوسطى من الجلد بالكامل لإزالة خلايا الجلد التالفة؛ وغالبًا ما تُستخدم في هذه القشور الفينول أو حمض التريكلوراسيتيك.

فوائد التقشير الكيميائي

عدد موقع Auraemd فوائد التقشير الكيميائي، وأبرزها:

- علاج حب الشباب: علاجات حب الشباب الموضعية تتعامل مع البشرة السطحية، لكن التقشير يقشر بشكل أعمق.

- تقليل المسام: المسام الواسعة هي مشكلة شائعة لدى الكثيرين، وكل من يعانيها يتمنى زوالها، والتقشير الكيميائي يساعد على إزالة الطبقة التالفة من الجلد، مما يجعل المسام تبدو أصغر.
- محو الخطوط الدقيقة والتجاعيد: يمكن لهذه المحاليل الكيميائية إزالة الخطوط الدقيقة بشكل دائم وتخفيف حتى أصعب التجاعيد.

- علاج تغير اللون: إذا كانت البقع الشمسية وتغير اللون وفرط التصبغ تفسد مظهر بشرتك، فقد يساعدك التقشير للأبد.

- شد البشرة: يعد شد الجلد إحدى الفوائد المذهلة التي يقدمها التقشير، وهو بديل رائع لمن يرغب في التوقف عن إجراء عملية شد الوجه.

- علاج الندبات: تنحسر العديد من الندبات الناتجة عن حب الشباب أو أي شيء آخر عند تعرضها للمواد الكيميائية الموجودة في التقشير.

- موازنة الملمس: التقشير يجلب التوازن إلى النسيج العام للبشرة، ويعالج لونها غير المتساوي.

- تنعيم البشرة: يشتهر التقشير بقدرته على تنعيم البشرة، حيث يؤدي إلى رفع طبقات الجلد الصلبة من الوجه أو الرقبة أو اليدين، مما ينتج عنه بشرة ناعمة وملموسة بشكل رائع.

أضرار التقشير الكيميائي

للأسف، يمكن أن ينتج عن عملية التقشير الكيميائي بعض الأضرار، والتي تتنوع بين آثار جانبية مؤقتة وأخرى أكثر خطورة وديمومة.

ووفقًا لـHealthline، تشمل الآثار الجانبية المحتملة للتقشير الكيميائي:

الاحمرار
الجفاف
اللسع أو الحرق
التورم الطفيف

ومع ذلك، يمكن أن يكون للتقشير الكيميائي مخاطر أعمق تستمر لمدة أطول وتشمل:

تغميق أو تفتيح لون البشرة: قد يحدث فرط تصبغ أو نقص تصبغ، ويكون هذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

تندب: يمكن أن تتكون ندوب دائمة.

الالتهابات: قد يعاني الأشخاص المصابون بالهربس البسيط من توهجات بعد العلاج، وفي حالات نادرة جدًّا قد يسبب التقشير الكيميائي عدوى فطرية أو بكتيرية.

تلف القلب أو الكبد أو الكلى: يمكن للفينول المستخدم في التقشير العميق أن يلحق الضرر بعضلة القلب والكلى والكبد، ويسبب عدم انتظام ضربات القلب.

فقدان القدرة على التسمير: ويكون هذا بشكل دائم في حالة التقشير العميق.

متى تظهر نتائج التقشير الكيميائي؟

هناك عدة أنواع من التقشير الكيميائي، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل رؤية النتائج اعتمادًا على نوع التقشير الذي تحصل عليه ونوع بشرتك. لكن عمومًا سوف يتساقط الجلد القديم لعدة أيام بعد التقشير السطحي أو المتوسط، ويستمر بين 5 إلى 10 أيام.

بعد التقشير العميق، تبدأ البشرة في إصلاح نفسها بعد 3 إلى 4 أيام من العلاج، وتستمر هذه العملية لمدة أسبوعين تقريبًا، وبعد ذلك ستبدأ في رؤية النتائج.

وبالتفصيل، هذا ما يحدث لبشرتك اعتمادًا على نوع التقشير:

القشور الخفيفة: قد يحدث تقشر خفيف وتهيج يستمر لمدة تصل إلى أسبوع، وقد يشمل ذلك بعض الاحمرار أو تغيير في لون البشرة.

القشور المتوسطة: قد يبدو الجلد منتفخًا أو محمرًا أو متغير اللون، وبعد ذلك سوف يتقشر ويصبح مبقعًا حتى يكشف الجسم عن الجلد الطازج تحته.

القشور العميقة: يمكن أن تسبب تورمًا شديدًا وتغييرًا في اللون إلى أحمر أو رمادي، مع شعور بالحرقة واللسع والتقشير والقشور وغيرها من التهيج لعدة أيام إلى أسابيع. في النهاية، يمكن أن تشفى البشرة خلال بضعة أسابيع، على الرغم من أن تغيير اللون قد يستمر لعدة أشهر.

هل يمكنني استخدام المكياج بعد التقشير الكيميائي؟

نصح موقع Accentonyou بتخطي وضع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة القاسية على الوجه لمدة من الوقت بعد الخضوع لعملية التقشير الكيميائي.

وقال إنه من الأفضل تجنب وضع المكياج أو استخدام منتجات العناية بالبشرة القاسية أثناء تعافي بشرتك من التقشير الكيميائي، موضحًا أنه اعتمادًا على عمق التقشير قد يستغرق ذلك من بضعة أيام إلى أسابيع.

ورأى أنه "بمجرد البدء في وضع المكياج مجددًا، من المهم استخدام المنتجات المعدنية الخفيفة التي لن تسبب تهيجًا أو انسدادًا للجلد"، وفقًا للموقع.

العناية بالبشرة بعد التقشير الكيميائي
من المهم العناية بالبشرة بعد التقشير الكيميائي من خلال اتباع النصائح التالية:

1- الابتعاد عن درجات الحرارة المرتفعة
يمكن أن تؤدي البيئات الساخنة مثل أحواض الاستحمام الساخنة أو الساونا إلى تهيج الجلد بعد التقشير الكيميائي، لذا من الأفضل تجنبها.

2- التنظيف بالماء البارد
اغسلي وجهك باستخدام الماء البارد للحصول على بديل لطيف ومهدئ لشفاء بشرتك، ولكن، تذكري، قومي دائمًا بتجفيف بشرتك بعد ذلك ولا تفركيها.

3- تطبيق روتين العناية بالبشرة
بعد التقشير الكيميائي، من الأفضل التمسك بالمنظفات والمرطبات اللطيفة وغير المعطرة، وإذا كنت تستخدم الريتينول القوي الموصوف طبيًّا، فستحتاج إلى تجنبه قبل إجراء العملية أيضًا.


4- عدم تقشير الجلد
لا تقم بإزالة أي من الجلد الجاف والميت بأي نوع من الفرك أو التقشير أو السحب أثناء عملية التقشير، ويمكن إجراء التقشير الآمن بمجرد أن تصبح البشرة غير حساسة للغاية.

5- تجنب التدريبات الشاقة
قد تؤدي زيادة الدورة الدموية في الوجه إلى زيادة الاحترار أو الوخز أو الحكة أو الاحمرار أو غيرها من الآثار الجانبية غير المريحة على الجلد المقشر حديثًا.

6- وضع واقي الشمس
الحماية من الشمس ضرورية يوميًّا، خصوصًا بعد إجراء التقشير الكيميائي، إذ يؤدي عدم استخدام واقي الشمس إلى زيادة خطر فرط التصبغ، لذا تأكد من استخدام واقي الشمس بمعامل حماية 30 على الأقل يوميًّا.

"فوشيا"