شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

حيرة بسبب «بورترية» مومياء مصرية.. هل عانت صاحبته من ورم عصبي بالعين؟

حيرة بسبب «بورترية» مومياء مصرية.. هل عانت صاحبته من ورم عصبي بالعين؟
القلعة نيوز:

عادة ما يهتم العلماء بتشخيص الأمراض في المومياوات الفرعونية، لكن الجديد هذه المرة، هو الاتجاه لتشخيص المرض من صور "بورتريهات المومياوات"، وهي سمة مميزة للفترة الرومانية في مصر القديمة.

وصور البورتريهات في مصر الرومانية تتسم بالواقعية بشكل ملحوظ، وغالبا ما تُظهر وجه المتوفى بتعبيرات واقعية وملامح مفصلة، ويتم وضعها على وجوه المومياوات، وكان المقصود منها الحفاظ على هوية المتوفى في الحياة الآخرة.

وباستخدام الإجراءات المنهجية والتوصيات المعمول بها لتشخيص الأيقونات، وهي ممارسة تنطوي على تحديد الحالات الطبية بناءً على الإشارات البصرية في الفن والتحف، آثار الباحثون من مختبر الأنثروبولوجيا وعلم الآثار وعلم الأحياء بجامعة باريس ساكلاي بفرنسا، احتمالية وجود ورم عصبي عيني في صورة مومياء عالية الجودة لامرأة من مصر الرومانية، يعود تاريخها إلى أكثر من 1800 عام، توجد في متحف توليدو للفنون، الولايات المتحدة الأمريكية

ويقول الباحثون في الدراسة المنشورة بدورية "الأخلاق والطب والصحة العامة"، إن الفحص الدقيق للصورة يكشف عن علامات عصبية عينية قد تكون متسقة مع ورم عصبي عيني، وهي حالة يمكن أن تؤثر على العصب البصري، مما يؤدي إلى اضطرابات بصرية وألم وأعراض عصبية أخرى.

وتشمل العلامات الملحوظة في الصورة والتي ترجح هذا التشخيص، وجود تشوهات مثل اتساع حدقة العين أو عدم انتظامها، أو تغيرات في شكل العينين أو موضعهما، أو عدم تناسق ملامح الوجه التي قد تشير إلى مشاكل عصبية كامنة، كما يأخذ التشخيص في الاعتبار احتمالية وجود حالة ما بعد الصدمة، حيث قد تكون العلامات الملحوظة ناجمة عن إصابة وليس ورما.

وعن أهمية هذا الاكتشاف، يوضح الباحثون في مقدمة دراستهم، أنه يؤكد إمكانية تشخيص أمراض عصبية بصرية في صور المومياوات الجنائزية من مصر الرومانية.

وأضافوا أن "تحديد مثل هذه الحالة في صورة عمرها أكثر من 1800 عام يسلط الضوء على إمكانات هذه الأعمال الفنية في تقديم رؤى حول صحة وأمراض السكان القدامى، كما يؤكد قيمة الأساليب متعددة التخصصات التي تجمع بين تاريخ الفن والعلوم الطبية لتعميق فهمنا للحالات الطبية في العصور القديمة ".

الحقيقة الدولية – وكالات