شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

الخريشة يدعو للإقبال على التصويت والانتخاب على أسس برامجية

الخريشة يدعو للإقبال على التصويت والانتخاب على أسس برامجية

القلعة نيوز- دعا وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثه الخريشة، اليوم الأحد، الأردنيين للإقبال على التصويت لانتخاب مجلس النواب المقبل، واختيار ممثليهم على أسس برامجية.

وحث الخريشة خلال جلسة حوارية بملتقى سيدات الأعمال والمهن، القطاع الخاص على تشجيع العاملين فيه للانخراط بالحياة السياسية، وزيادة مشاركتهم في الانتخابات النيابية بعد غد الثلاثاء، بما يحقق تطلعات القطاع وتبني قضاياه التي تصب في المصلحة العامة.
وأكد أن المرأة شريك رئيس وحيوي في عملية التحديث السياسي، وكان لها نصيب كبير من الدعم الملكي في منظومة التحديث السياسي.
وقال الخريشة، إن القيمة المضافة لتشريعات المنظومة السياسية هو تعزيز حضور المرأة والشباب في صناعة القرار سواء النيابي أو الحزبي مستقبلا.
وأضاف أن عام 2024 سيكون عاما سياسيا بامتياز إذ تضمن قانون الانتخاب اختيار قوائم حزبية خصص لها 41 مقعدا بواقع 30 بالمئة من مقاعد المجلس المقبل، سترتفع في المجلس اللاحق إلى 50 بالمئة والى 65 بالمئة في المجلس الذي يليه.
وقال "علينا أن نستثمر توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالاهتمام بالمرأة والشباب وحثهم على زيادة مشاركتهم السياسية، مؤكدا أن البيئة القانونية والتشريعية داعمة ومحفزة لحضور المرأة والشباب في المشهد السياسي والحزبي".
وأكد أن الانتخابات النيابية المقبلة ستكون فرصة غير مسبوقة للمرأة، إذ خصص قانون الانتخاب لها 18 مقعدا على نظام الكوتا، علاوة على إلزام الأحزاب بتخصيص مقعدين على الأقل لها ضمن المقاعد الستة الأولى لقوائهما الانتخابية في الدائرة العامة.
وقال إن عدد الأحزاب المرخصة وصل إلى 38، وبلغ عدد المنتسبين إليها أكثر من 95 ألفا، ما يؤشر على مدى جدية المواطنين في النظر إلى تحديث المنظومة السياسية، وجدية الدولة في التحول نحو حياة سياسية قائمة على الأحزاب.
وبين أن الانتخاب يجب أن يكون على أسس برامجية، لأن الأصل في العمل البرلماني هو التشريع والرقابة على أداء الحكومات وليس دوراً خدميا، مشيرا إلى إدخال فصول على مناهج الدراسية لطلبة المدارس والجامعات حول مفاهيم الديمقراطية والحياة الحزبية.
بدوره، قالت رئيسة الملتقى الدكتورة ريم البغدادي، إن منظومة التحديث السياسي بلورت صفحة سياسية جديدة بامتياز لأردن حديث في مئوية المملكة الثانية، معربة عن أملها أن تمارس المرأة الأردنية دورها وحقها في الانتخاب بكثافة ليكون لها حضور في المشهد السياسي وتعزيز حضورها في البرلمان.
ودار في الجلسة حوار حول قضايا تتعلق بالانتخابات مثل الكوتا، ونسبة العتبة، وآلية احتساب المقاعد، بحضور الأمين العام للوزارة الدكتور علي الخوالدة، ومديرة الملتقى عايده ناجي.
--(بترا)