شريط الأخبار
الملك: نشامى القوات المسلحة والأجهزة الأمنية مستمرون بالتصدي لأي اعتداء يستهدف المملكة المركز الكاثوليكي: عام 2030 سيجعل الأردن محط أنظار الحجاج القادمين من مختلف أنحاء العالم الملك: زيارات مرتقبة لدول كبرى لفتح أسواق جديدة واستقطاب استثمارات معهد السياسة والمجتمع: التعديل الوزاري الثالث يكشف فجوة الثقة والاتصال بين الحكومة والشارع سوريا: إحباط محاولة تهريب شحنة كبيرة من المخدرات ‏إلى ‏الأردن الضمان الاجتماعي: غالبية خدماتنا إلكترونية عبر الموقع ونسخة جديدة من تطبيق الهاتف بحلول نهاية أيلول قاضي القضاة يلتقي جمعية المحامين الشرعيين وعددًا من المحامين انخفاض أعداد زوار 9 مواقع سياحية خلال شهر حزيران الملك من معان: الأولوية هي حماية مصلحة الوطن.. و"بلد النشامى ما عليها خوف" القضاة: حجم تجارة الخدمات مع واشنطن يقترب من ملياري دولار سنويا تزامنا مع الزيارة الملكية لمعان .. العيسوي يفتتح مقر جمعية بيت الأنباط بوادي موسى خوري : مجلس نواب ضعيف ومنزوع الهيبة الأمن يكشف تفاصيل مشاجرة القويسمة .. ويضبط عددًا من الاطراف 180 شخصية في لقاء الملك بمعان .. والانجازات محور الحديث المحافظ النعيمات للقلعة نيوز .. زيارة جلالة الملك المفدى إلى معان: محطة تنموية تثلج الصدور وتجسد التلاحم 9.3 مليون دينار حجم التداول في بورصة عمان طلبة قرى SOS يحققون نتائج جيدة بامتحان التوجيهي أبو علي: نظام الفوترة الوطني يخدم الاقتصاد ولا يقتصر على الجانب الضريبي عقب الاندماج .. استقالة الدكتور العبادي وعدد من قيادات حزب «التغيير» شيماء سيف تشعل برومو فيلم الست لما .. تكشف عن ارتباط جمعها بعمرو دياب

هل يؤثر شرب الحامل للقهوة على الجنين؟

هل يؤثر شرب الحامل للقهوة على الجنين؟
القلعة نيوز:
أمضت مجموعة من العلماء في النرويج فترة طويلة في دراسة تأثير القهوة على الجنين أثناء الحمل، وذلك في ظل العديد من الدراسات السابقة التي تحدثت عن التأثيرات السلبية المحتملة لاستهلاك الكافيين المفرط من قبل المرأة الحامل.

وفقًا لتقرير نشره موقع "ساينس أليرت" المتخصص في أحدث الأبحاث العلمية والتكنولوجية، حاول العلماء الإجابة على سؤال طالما شغل الأبحاث السابقة: هل استهلاك القهوة يؤثر سلبًا على الجنين؟

أشار التقرير الذي استعرضته "العربية نت" إلى أن الدراسات السابقة أوصت بتقليل تناول القهوة أثناء الحمل بسبب احتمالية وجود ارتباط بين استهلاك الكافيين وتطور دماغ الطفل. لكن الاكتشافات الحديثة أظهرت عدم وجود ارتباط سببي بين تناول القهوة ومشاكل النمو العصبي لدى الجنين، مما يعني أن استهلاك القهوة بشكل معتدل من قبل المرأة الحامل قد لا يكون ضارًا.

وكانت الأبحاث السابقة قد ربطت بين زيادة استهلاك القهوة أثناء الحمل وبين مشاكل في النمو العصبي للطفل، مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) وصعوبات في اللغة والمهارات الحركية والسلوك.

لكن العلماء النرويجيين قاموا بدراسة عشرات الآلاف من النساء الحوامل على مدى عقدين، وبأخذ عوامل متعددة مثل الجينات والدخل في الاعتبار، لم يجدوا أي رابط سببي بين تناول القهوة أثناء الحمل ومشاكل النمو العصبي لدى الأطفال.

شملت الدراسة، التي تمت على عينة من 58,694 امرأة مع أطفالهن، النساء الحوامل في النرويج بين عامي 1999 و2008، حيث أبلغت الأمهات عن كميات القهوة التي تناولنها قبل وأثناء الحمل، وأكملن استبيانات عن النمو العصبي لأطفالهن بين سن ستة أشهر وثماني سنوات. كما تم تحليل عينات جينية من الأمهات والأطفال.

خلص العلماء إلى عدم وجود دليل قوي يربط استهلاك القهوة بصعوبات النمو العصبي لدى الأطفال، مشيرين إلى أن الاختلاف في النتائج بين هذه الدراسة والدراسات السابقة يعود إلى قدرتهم على فصل تأثير القهوة عن تأثير العوامل الأخرى، بما في ذلك الاستعداد الوراثي.

هذه النتائج تُطمئن النساء الحوامل بأنه لا يوجد داعٍ للقلق من شرب القهوة بشكل معتدل خلال فترة الحمل، وفقًا لأحدث الدراسات العلمية.