*النهضة الفكرية: سلاح الأردن الخفي لبناء دولة مدنية قوية*
*"ما بينهض الوطن بالحجر... بينهض بالفكر"*
*المدخل الصادم:*
القلعة نيوز - د. علي فريحات
عندنا أجمل تراب، وأكرم شعب، وأحكم قيادة... بس عنا نقص واحد: *"نقص الوعي والفكر"*.
لما الشاب يصدق إشاعة فيسبوك، ولما العشيرة تمشي ورا فتنة، ولما المواطن يبيع صوته بكرتونة... *المشكلة مش بالبطن الفاضي، المشكلة بالعقل الفاضي*.
*الحقيقة*: *النهضة الفكرية = هي الأمن القومي الأول*. اللي عنده وعي، ما بنخدع. واللي عنده فكر، ببني وطن.
*الجزء الأول: شو يعني "وعي ونهضة فكرية"؟ مش كلام فلسفة*
الوعي يعني 3 شغلات بسيطة بس ثقيلة:
1. *وعي سياسي*: أفهم وين بلدي رايح، شو التحديات، شو حقي وواجبي. ما أكون "قطيع" ورا أي واحد بصيح.
2. *وعي اجتماعي*: أعرف إن اللي جنبي "أخوك بالوطن" مش "عدوك". أرفض العنصرية، الفتنة، العشائرية المقيتة.
3. *وعي اقتصادي*: أعرف إن "الاستهلاك" بفقرني، و"الإنتاج" بغنيني. أعرف إن رزقي بإيدي وعرق جبيني مش بالواسطة.
*النهضة الفكرية* = إننا ننقل من "مجتمع يردد" لـ "مجتمع يفكر ويسأل ويبدع".
*الجزء الثاني: أثر الوعي والفكر على المجتمع الأردني - 5 تحولات كبرى*
لو صحينا فكرياً، الأردن رح يتغير بـ5 سنين مش بـ50 سنة:
**المجتمع بدون وعي** **المجتمع بالوعي والفكر**
**1. يصدق الإشاعة**: فتنة بتشتعل ببوست واحد **مجتمع محصن**: يتأكد قبل ما ينشر. الإشاعة بتموت لحالها
**2. عنف وتكسير**: حقه بجيبه بإيده **حوار وقانون**: حقه بجيبه بالعقل والمحكمة
**3. بطالة وشكوى**: "ما في شغل" وقاعد بالقهوة **ريادة وإبداع**: بفتح مشروع، بتعلم برمجة، بزرع أرضه
**4. يبيع الوطن**: "شو استفدت من الأردن" **يفدي الوطن**: "الأردن بيتي وأنا ببنيه"
**5. فريسة للعدو**: مخابرات خارجية بتلعب فيه **سور للوطن**: هو أول خط دفاع عن بلده
*الخلاصة*: *الدول اللي نهضت، نهضت بعقول ولادها قبل مصانعها*. اليابان، سنغافورة، كوريا الجنوبية... ما عندها بترول، عندها "عقل".
*الجزء الثالث: ليش الأردن بالذات بحاجة نهضة فكرية هسه؟*
1. *إحنا بلد قليل موارد، كثير عقول*: ما عنا نفط، بس عنا شباب جامعي. لو شغلنا هالعقول = صرنا سنغافورة العرب.
2. *إحنا بقلب العاصفة*: حوالينا حروب وإشاعات وحروب ناعمة. اللي ما عنده "حصانة فكرية" رح يوقع.
3. *القيادة بدها شعب واعي*: جلالة الملك بدّه "شراكة" مش "رعية". بدّه شعب يفكر معه، يخطط معه، يبني معه. الدولة المدنية بدها "مواطن مدني" مش "مواطن متفرج".
*الجزء الرابع: خطة وطنية لتعزيز الوعي والنهضة الفكرية - 5 محاور عملية*
يا اخي، الكلام لحاله ما بطعم خبز. بدنا "خطة إنقاذ فكري" من 5 محاور:
*المحور 1: المدرسة والجامعة مصنع العقول*
1. *مادة "تفكير نقدي"*: من الصف السابع. نعلم الطالب "كيف تسأل" مش "شو تحفظ". كيف يميز بين الحقيقة والإشاعة.
2. *إلغاء الحفظ البصم*: الامتحان يقيس "فهم وتحليل" مش "نسخ لصق". اللي بحفظ بس = روبوت.
3. *نوادي قراءة وفكر*: كل مدرسة مكتبة مفتوحة 24 ساعة + مناظرات أسبوعية. الكتاب أرخص من المخدرات.
*المحور 2: الإعلام سلاح بناء مش هدم*
1. *دعم المحتوى الهادف*: التيك توك واليوتيوب مليان "تفاهة". بدنا دعم مالي لصناع محتوى "توعوي، علمي، ثقافي". خلي "الدكتور" ترند قبل "البلطجي".
2. *قانون محاربة الإشاعات*: أي صفحة تنشر فتنة أو خبر كاذب = غرامة مليونية + حبس. حرية الرأي مش حرية الكذب.
*المحور 3: المسجد والكنيسة منبر تنوير*
الإمام والقس مش بس للعبادة... هو "معلم مجتمع".
خطبة عن "خطورة الفتنة"، عن "قيمة العمل"، عن "حب الوطن". الدين هو "بوصلة الوعي".
*المحور 4: العشيرة والأسرة خط الدفاع الأول*
1. *وجهاء العشائر قدوة*: الشيخ الواعي هو اللي بقول "القانون فوق الجميع" مش "ابن عشيرتي فوق القانون".
2. *الأم مدرسة*: جلسة بالبيت "نقاش عائلي" عن الأخبار. اسأل ابنك: "شو رأيك؟ ليش؟" علمه يفكر.
*المحور 5: الدولة تفتح الباب*
1. *مراكز ثقافية بكل حي*: مكتبة، مسرح، معمل ابتكار... ببلاش للشباب. خلي الشاب يلاقي بديل عن القهوة.
2. *مكافأة المفكر والمبدع*: اللي بألف كتاب، اللي بخترع، اللي بفتح مشروع فكري = أرض + تمويل + دعم إعلامي. كرموا العقل زي ما تكرموا اللاعب.
*الجزء الخامس: الالتفاف حول القيادة والأمن والجيش بعقل واعي*
يا اخي القارئ، الوعي يعني تفهم الفرق بين "النقد البناء" و "الخيانة".
*الالتفاف الواعي* يعني:
1. *بحب قيادتي* لأني فاهم دورها بحماية الأردن بين النار.
2. *بحترم جيشي وأمني* لأني عارف إنهم سهرانين عشان أنا أنام.
3. *بنقدهم باحترام* لو شفت غلط... لأن "الدين النصيحة"، مش "السب والشتم".
الجاهل "بهاجم وطنه"... الواعي "بصلح وطنه".
*الخاتمة: "اقرأ" أول كلمة نزلت علينا*
*"اقرأ باسم ربك الذي خلق"* - العلق 1.
أول أمر إلنا كان "اقرأ"... يعني "فكر، تعلم، افهم".
يا أردني، لا تخلي عقلك "أرض بور". ازرعها كتاب، ازرعها فكرة، ازرعها سؤال.
*الأمة اللي ما بتقرأ، بتنقاد. والأمة اللي بتفكر، بتقود*.
تعزيز الوعي مش رفاهية... هو *"معركة وجود"*. يا نكون دولة مدنية قوية بعقول ولادها، يا نضل "نايمين" والعالم بركض.
الله يحمي الأردن، ويحمي عقول شبابه، ويجعلنا أمة "اقرأ" فعلاً مش اسماً 🤲
*بالفكر نبني، وبالوعي نحمي، وبالوحدة نعلي*
🌹




