شريط الأخبار
النهضة الفكرية: سلاح الأردن الخفي لبناء دولة مدنية قوية* عطلة وطنية في الإكوادور بعد التأهل لمرحلة خروج المغلوب في كأس العالم هزيمة قاسية أخرى لتونس في وداع حزين لكأس العالم وهولندا تتصدر واليابان وصيفة “500 غلوبال” و”سنابل للاستثمار” تعلنان عن الدفعة الحادية عشرة من برنامج Sanabil Accelerator by 500 Global البلديات والتنمية المحلية في الأردن : شراكة في بناء المستقبل "الشمس الساطعة و ثروة الطاقة المهدرة " العين العياصرة: الأردن طرح أفكارا للمحافظ الاستثمارية في قطاع الطاقة خلال لقاءات بأذربيجان عشائر الشرعة تشكر رئيس الديوان الملكي لرعاية احتفالاتها بالمناسبات والأعياد الوطنية الوصفة الأمريكية في الصين... موظفون حكوميون إلى التقاعد (اسماء) إرادات ملكية بنقل سفراء إلى المركز (أسماء) حسون في افتتاح محاكمته: موقعي من بشار الأسد كان كموقع موسى من فرعون الطلب على الكهرباء يقفز 17%.. والطاقة المتجددة تغطي أكثر من ربع التوليد في الأردن الولايات المتحدة تؤكد رغبتها في اتفاق مع إيران لكن ليس "بأي ثمن" قاليباف: أموال إيران المجمدة ليست لشراء المنتجات الأمريكية القاضي لوزير الطاقة الأذري: الأردن يمتلك بيئة تشريعية واستثمارية متقدمة في قطاع الطاقة أسعار النفط تنخفض إلى مستويات ما قبل حرب إيران مع عودة الملاحة في هرمز الفراية: الأردن يتخذ جميع الإجراءات لتسهيل عبور الفلسطينيين عبر جسر الملك حسين "الإدارية النيابية" تستمع إلى مقترحات النقابات حول مشروع قانون الإدارة المحلية أبو عليم يدعو لحضور مباراة المنتخب الوطني عبر شاشة عرض ضخمة في موقع أم الجمال الأثري

النهضة الفكرية: سلاح الأردن الخفي لبناء دولة مدنية قوية*

النهضة الفكرية: سلاح الأردن الخفي لبناء دولة مدنية قوية*
*النهضة الفكرية: سلاح الأردن الخفي لبناء دولة مدنية قوية*
*"ما بينهض الوطن بالحجر... بينهض بالفكر"*
*المدخل الصادم:*
القلعة نيوز - د. علي فريحات
عندنا أجمل تراب، وأكرم شعب، وأحكم قيادة... بس عنا نقص واحد: *"نقص الوعي والفكر"*.
لما الشاب يصدق إشاعة فيسبوك، ولما العشيرة تمشي ورا فتنة، ولما المواطن يبيع صوته بكرتونة... *المشكلة مش بالبطن الفاضي، المشكلة بالعقل الفاضي*.
*الحقيقة*: *النهضة الفكرية = هي الأمن القومي الأول*. اللي عنده وعي، ما بنخدع. واللي عنده فكر، ببني وطن.
*الجزء الأول: شو يعني "وعي ونهضة فكرية"؟ مش كلام فلسفة*
الوعي يعني 3 شغلات بسيطة بس ثقيلة:
1. *وعي سياسي*: أفهم وين بلدي رايح، شو التحديات، شو حقي وواجبي. ما أكون "قطيع" ورا أي واحد بصيح.
2. *وعي اجتماعي*: أعرف إن اللي جنبي "أخوك بالوطن" مش "عدوك". أرفض العنصرية، الفتنة، العشائرية المقيتة.
3. *وعي اقتصادي*: أعرف إن "الاستهلاك" بفقرني، و"الإنتاج" بغنيني. أعرف إن رزقي بإيدي وعرق جبيني مش بالواسطة.
*النهضة الفكرية* = إننا ننقل من "مجتمع يردد" لـ "مجتمع يفكر ويسأل ويبدع".
*الجزء الثاني: أثر الوعي والفكر على المجتمع الأردني - 5 تحولات كبرى*
لو صحينا فكرياً، الأردن رح يتغير بـ5 سنين مش بـ50 سنة:
**المجتمع بدون وعي** **المجتمع بالوعي والفكر**
**1. يصدق الإشاعة**: فتنة بتشتعل ببوست واحد **مجتمع محصن**: يتأكد قبل ما ينشر. الإشاعة بتموت لحالها
**2. عنف وتكسير**: حقه بجيبه بإيده **حوار وقانون**: حقه بجيبه بالعقل والمحكمة
**3. بطالة وشكوى**: "ما في شغل" وقاعد بالقهوة **ريادة وإبداع**: بفتح مشروع، بتعلم برمجة، بزرع أرضه
**4. يبيع الوطن**: "شو استفدت من الأردن" **يفدي الوطن**: "الأردن بيتي وأنا ببنيه"
**5. فريسة للعدو**: مخابرات خارجية بتلعب فيه **سور للوطن**: هو أول خط دفاع عن بلده
*الخلاصة*: *الدول اللي نهضت، نهضت بعقول ولادها قبل مصانعها*. اليابان، سنغافورة، كوريا الجنوبية... ما عندها بترول، عندها "عقل".
*الجزء الثالث: ليش الأردن بالذات بحاجة نهضة فكرية هسه؟*
1. *إحنا بلد قليل موارد، كثير عقول*: ما عنا نفط، بس عنا شباب جامعي. لو شغلنا هالعقول = صرنا سنغافورة العرب.
2. *إحنا بقلب العاصفة*: حوالينا حروب وإشاعات وحروب ناعمة. اللي ما عنده "حصانة فكرية" رح يوقع.
3. *القيادة بدها شعب واعي*: جلالة الملك بدّه "شراكة" مش "رعية". بدّه شعب يفكر معه، يخطط معه، يبني معه. الدولة المدنية بدها "مواطن مدني" مش "مواطن متفرج".
*الجزء الرابع: خطة وطنية لتعزيز الوعي والنهضة الفكرية - 5 محاور عملية*
يا اخي، الكلام لحاله ما بطعم خبز. بدنا "خطة إنقاذ فكري" من 5 محاور:
*المحور 1: المدرسة والجامعة مصنع العقول*
1. *مادة "تفكير نقدي"*: من الصف السابع. نعلم الطالب "كيف تسأل" مش "شو تحفظ". كيف يميز بين الحقيقة والإشاعة.
2. *إلغاء الحفظ البصم*: الامتحان يقيس "فهم وتحليل" مش "نسخ لصق". اللي بحفظ بس = روبوت.
3. *نوادي قراءة وفكر*: كل مدرسة مكتبة مفتوحة 24 ساعة + مناظرات أسبوعية. الكتاب أرخص من المخدرات.
*المحور 2: الإعلام سلاح بناء مش هدم*
1. *دعم المحتوى الهادف*: التيك توك واليوتيوب مليان "تفاهة". بدنا دعم مالي لصناع محتوى "توعوي، علمي، ثقافي". خلي "الدكتور" ترند قبل "البلطجي".
2. *قانون محاربة الإشاعات*: أي صفحة تنشر فتنة أو خبر كاذب = غرامة مليونية + حبس. حرية الرأي مش حرية الكذب.
*المحور 3: المسجد والكنيسة منبر تنوير*
الإمام والقس مش بس للعبادة... هو "معلم مجتمع".
خطبة عن "خطورة الفتنة"، عن "قيمة العمل"، عن "حب الوطن". الدين هو "بوصلة الوعي".
*المحور 4: العشيرة والأسرة خط الدفاع الأول*
1. *وجهاء العشائر قدوة*: الشيخ الواعي هو اللي بقول "القانون فوق الجميع" مش "ابن عشيرتي فوق القانون".
2. *الأم مدرسة*: جلسة بالبيت "نقاش عائلي" عن الأخبار. اسأل ابنك: "شو رأيك؟ ليش؟" علمه يفكر.
*المحور 5: الدولة تفتح الباب*
1. *مراكز ثقافية بكل حي*: مكتبة، مسرح، معمل ابتكار... ببلاش للشباب. خلي الشاب يلاقي بديل عن القهوة.
2. *مكافأة المفكر والمبدع*: اللي بألف كتاب، اللي بخترع، اللي بفتح مشروع فكري = أرض + تمويل + دعم إعلامي. كرموا العقل زي ما تكرموا اللاعب.
*الجزء الخامس: الالتفاف حول القيادة والأمن والجيش بعقل واعي*
يا اخي القارئ، الوعي يعني تفهم الفرق بين "النقد البناء" و "الخيانة".
*الالتفاف الواعي* يعني:
1. *بحب قيادتي* لأني فاهم دورها بحماية الأردن بين النار.
2. *بحترم جيشي وأمني* لأني عارف إنهم سهرانين عشان أنا أنام.
3. *بنقدهم باحترام* لو شفت غلط... لأن "الدين النصيحة"، مش "السب والشتم".
الجاهل "بهاجم وطنه"... الواعي "بصلح وطنه".
*الخاتمة: "اقرأ" أول كلمة نزلت علينا*
*"اقرأ باسم ربك الذي خلق"* - العلق 1.
أول أمر إلنا كان "اقرأ"... يعني "فكر، تعلم، افهم".
يا أردني، لا تخلي عقلك "أرض بور". ازرعها كتاب، ازرعها فكرة، ازرعها سؤال.
*الأمة اللي ما بتقرأ، بتنقاد. والأمة اللي بتفكر، بتقود*.
تعزيز الوعي مش رفاهية... هو *"معركة وجود"*. يا نكون دولة مدنية قوية بعقول ولادها، يا نضل "نايمين" والعالم بركض.
الله يحمي الأردن، ويحمي عقول شبابه، ويجعلنا أمة "اقرأ" فعلاً مش اسماً 🤲
*بالفكر نبني، وبالوعي نحمي، وبالوحدة نعلي*

🌹